أثناء البحث عن وظيفة، ضع في اعتبارك تقييم أصحاب العمل المحتملين للعثور على بيئة عمل مريحة تعزز إنتاجيتك وكفاءتك ونجاحك. استخدم النصائح التالية لاكتشاف طرق تحديد عناصر بيئة العمل:

1. اقرأ الوصف الوظيفي بعناية

قد يمنحك الوصف الوظيفي إحساسًا بالبيئة المادية التي ستعمل فيها، مثل المهام اليومية الشائعة والمحيط المادي. راجع توقعات صاحب العمل للوظيفة للعثور على عناصر ثقافة الشركة.

 

2. ابحث عن الشركة عبر الإنترنت

تمتلك العديد من الشركات موقعًا على الويب، لذا استخدم هذا المورد لمعرفة المزيد عن قيمها أو أهدافها، واكتشف ما إذا كانت لديها مرافق ترفيهية أو اقرأ عن أحدث أنشطة بناء الفريق. يمكنك أيضًا العثور على صفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم ومعرفة كيفية تفاعلهم مع العملاء أو الأطراف الخارجية الأخرى.

3. طرح الأسئلة في المقابلة

بعد إجراء البحث في وقت مبكر ، يمكنك أيضًا إعداد العديد من الأسئلة التي تركز على بيئة العمل، مثل المعدات التي ستستخدمها، وما إذا كان لديهم خيارات تناول طعام صحي في مكان قريب، وكيف يفضلون حل النزاعات في الفريق.

4. قم بزيارة مكان عملك

بعد بعض مقابلات العمل، قد تدعوك الشركة للقيام بجولة في منشآتها ومعرفة ما يشبه العمل هناك. يمكنك زيارة البيئة المادية حيث يمكنك العمل.

5. اسأل جهات الاتصال الذين يعملون في الشركة

إذا كنت تعرف أي موظفين حاليين أو سابقين، فاتصل بهم واسألهم عن طبيعة العمل هناك. قد تكتسب المزيد من التبصر في العلاقات بين صاحب العمل والموظف وثقافة الشركة.

6. قراءة المراجعات على الإنترنت

تقدم لك العديد من مواقع البحث عن الوظائف فرصة لقراءة تجارب الموظفين الآخرين. اقرأ المراجعات الإيجابية والسلبية لفهم الإيجابيات والسلبيات التي قد تعرضها الوظيفة أو الشركة. قم باستعراض هذه الردود من حيث كيفية تأثير هذه العناصر عليك إذا كنت تعمل هناك.

7. اقرأ عقد العمل والوثائق التمهيدية

بمجرد تلقيك عرض عمل، فمن المحتمل أن تقوم بمراجعة مستندات مثل عقد العمل و التي تناقش الشروط المحددة التي تشكل بيئة عملك. على سبيل المثال، تتضمن العقود عادةً ساعات عملك ومتطلبات الوظيفة ومعدل الأجر. يمكنك أيضًا مراجعة دليل الموظف لفهم سياسات الشركة وإجراءاتها.

8. اطرح أسئلة إذا كانت لديك أية مخاوف معلقة

إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول بيئة العمل بعد تلقي عرض العمل، فاطلب من ممثل الموارد البشرية أو مدير التوظيف معرفة تجربتهم مع الشركة.

أنواع بيئات العمل المختلفة
طرق لزيادة الأمان الوظيفي

Leave a Comment