ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟

مصطلح ظهر في الآونة الأخيرة ليتماشى مع هيمنة الاِعتماد على التسويق بالمحتوى لتحقيق العائد المادي المرجو من إنشاء مواقع الويب وتطويرها.

 

 

(SEO) هو اِختصار (Search Engine Optimization) والذي يعني عملية كتابة يتمّ من خلالها تحسين وضبط المحتوى لتمكينه من الظهور في النتائج الأولى لعملية البحث عبر محرِّكات البحث مثل جوجل يتضمن ذلك البحث عن الكلمة المفتاحية وكتابة محتوى عالي الجودة مما يجلب له أكبر قدر من الزيارات المجانية من (Google Traffic).

أساسيات يجب اتباعها عند كتابة محتوى متوافق مع SEO

حسب الدراسات الأخيرة وجود موقعك في الصفحة الثانية لنتائج البحث يجعل فرصة وصول المستهلكين له ضئيلة، ممَّا يعني زيارات أقل لموقعك، عملاء محتملين أقل، بالتالي نسبة إيرادات أقل.

خيارك الثاني في هذه الحالة هو اللجوء إلى الإعلانات لجذب المستخدمين إلى موقعك ولكن هذا يكلفك أموال طائلة. إذاً الحل المثالي في هذه الحالة هو الكتابة وفق قواعد السيو.

8 نصائح عليك اِتباعها عند الكتابة لتضمن التصدر عبر مواقع البحث وهي:

1- استخدم العناوين لصالحك

تساعد العناوين عناكب جوجل في تحليل وفهم محتواك، لذلك يجب عليك بالإضافة لاِختيار عنوان رئيسي مناسب، اِختيار عناوين فرعية تعكس اِهتمامات الجمهور المستهدف وأن تحتوي على كلمة مفتاحية.

فعند اِستخدامك الكلمات المفتاحية المناسبة تكون فرصتك أعلى بالظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث. مع التنويه على أنَّه يجب عليك مراعاة ألَّا يكون العنوان طويل، فـ اِحرص على ألَّا يزيد عدد أحرف العنوان عن 72 حرف.

2- اكتب محتوى قيم يساعد الجمهور

عند كتابة المحتوى ومع كل إرشادات تحسين محرِّكات البحث عليك ألَّا تنسى أنَّ المستخدم يبحث لكي يجد الإجابة.

لذلك فإنَّ أفضل طريقة لتحسين فرصتك في التصدُّر هي كتابة محتوى عالي الجودة، وإن كنت تتساءل كيف يبدو ذلك؟  فجوابي بالتأكيد من خلال؛ عناوين فرعية منظمَّة، إجابات شاملة، ومؤثرات بصرية.

من المهمّ جداً عند كتابة محتوى متوافق مع السيو أن تأخذ بعين الاِعتبار شخصيات المستخدمين، اِهتماماتهم ودوافعهم. ومن المهم أيضاً اِختيار موضوعات لها صدى لدى عملائك المحتملين وتساعد في علاج نقاط الضعف لديهم.

3- تضمين الكلمات المفتاحية في الوصف التعريفي الخاص بك

إن كنت لا تضيف وصف تعريفي خاصّ بك عند كتابة المقال فقد حرمت مقالك من فرصة كبيرة للتصدُّر والظهور في الصفحات الأولى.

عناكب بحث جوجل أيضاً تجدها في الوصف التعريفي الخاص بك (meta description) لذلك عليك الاِهتمام بكتابته مع مراعاة:

  • أن يكون مختصراً.
  • أن يحتوي على كلمة مفتاحية أو كلمتين.
  • أن يكون مقنعاً.

4- إضافة نص بديل للصورة

مع أي صورة تضيفها لمقالك عليك سواء كانت أساسية أو فرعية إضافة النص البديل لها (Alt Text)، وجود النص البديل في الصورة يساعد جوجل أيضاً في التعرُّف على مقالك والمساهمة في ظهوره في صفحات البحث الأولى.

5- ابدأ في البحث عن الكلمات المفتاحية

قبل البدء في كتابة مقالك عليك البحث عن الكلمات المفتاحية التي تتناسب مع الموضوع والتي يمكن أن يستخدمها الباحث ليصل إلى المعلومات التي يريدها.

هناك العديد من الأدوات التي قد تساعدك في اِكتشاف الكلمات المفتاحية ومعرفة المنافسة عليها أكثرها اِستخداماً Google Keyword Planner.

6- قاوم رغبتك في استخدام الكلمات المفتاحية

الهدف الأساسي من اِستخدام الكلمات المفتاحية هو جعل المقال موافق للسو، لذلك عليك الاِهتمام بجودة المقال دون التركيز على تحسين محرِّكات البحث والكلمات المفتاحية.

لذلك من الضروري اِستخدام الكلمات المفتاحية بكثافة معينة بحيث لا تزيد مما يجعل المقال وكأنه حشو تام ويقلل من جودته، وأيضاً عليك ألَّا تقلِّل من اِستخدامها بحيث تلغي فرصتك في المنافسة.

7- استخدم مواقع ذات سلطة عالية

أثناء كتابتك مقالاً لمدونتك أو أحد مواقع الويب عليك أن تستند في كتابتها على اِستخدام روابط لمواقع خارجية ذات سلطة عالية (BackLinks)، فهذا بالإضافة لكونه يضفي قوة على محتواك، فهو يساعد أيضاً في تحسين محركات البحث.

ولكن يجب عليك الحذر عند اِستخدامها، عليك اِختيار المواقع الثقة بالإضافة لأنَّه لا يجب عليك الإكثار منها والاِعتماد عليها.

8- اكتب مقالا طويلا

إن كنت تظن أنَّ المقالات القصيرة الموجزة قد تضمن لك التصدُّر فأنت على خطأ، فمحرِّكات البحث مثل جوجل تفضل المقالات الطويلة الغنية بالمعلومات والتي قد تضمن للقارئ الحصول على كل الأجوبة التي يحتاجها.

فحسب موقع HubSpot؛ وجد أنَّ الطول المثالي للمدونة/ المقال يتراوح ما بين (2100) وَ(2400) كلمة داخل المقال.

من جهة أخرى الجانب السلبي للمقالات الطويلة هو انَّها قد تطغى على القرَّاء، لذلك من الأفضل تقسيم المقالة لفقرات، والفقرات لا تتعدَّى (3) أسطر وأيضاً عليك اِستخدام التعداد النقطي.

كتابة مقال يوافق شروط السيو SEO لتصدر محركات البحث
أنواع تحسين محركات البحث

Leave a Comment