فوائد دورة حياة المنتج

دورة حياة المنتج لها العديد من الفوائد ومنها ما يلي:

1. التخطيط الاستراتيجي 

دورة حياة المنتج تساعد في التخطيط الاستراتيجي، حيث يمكن للشركات توقع النمو ووضع خطط طويلة الأجل للاستثمارات وأيضاً وضع خطط طويلة الأجل لتطوير المنتجات وتخصيص الموارد والتسويق. واعتمادًا على المرحلة التي يمر بها المنتج، يمكنك التخطيط بكفاءة، مثل زيادة الاستثمار والتسويق عندما يكون المنتج في مرحلة النمو.

 

2. التنبؤ بالمبيعات

تعزز دورة حياة المنتج من سهولة التنبؤ بالمبيعات. ويمكنك معرفة أداء المنتج والمبيعات التي سيحققها خلال دورة حياة المنتج من واقع الخبرة.

 

3. التعلم من دورات حياة المنتج السابقة

دورة حياة المنتج تحسن العمليات، حيث يمكن للشركات تطوير استراتيجيات أفضل وتجنب المخاطر الشائعة من خلال التعلم من دورات حياة المنتجات السابقة المماثلة. ويمكنك تحديد مرحلة المنتج والتخطيط لتدابير التخفيف من اثارها لضمان النجاح.

4. الميزة التنافسية 

تساعد دورة حياة المنتج الشركات على تحليل الأسواق ووضع الاستراتيجيات قبل المنافسين. ويمكن للشركات اكتساب نظرة ثاقبة على مرحلة منتجات منافسيهم من خلال فحص بيانات مبيعاتهم واتخاذ تدابير للبقاء في المنافسة، مثل زيادة الإعلانات أو إنشاء منتجات جديدة.

 

5. الاستهداف الصحيح والتموضع

تمكّن دورة حياة المنتج الشركات من إنشاء صورة للعلامة التجارية واستهداف الجمهور المناسب. ويمكن أن توفر أيضًا دورة حياة المنتج نظرة ثاقبة للأسواق التي يجب أن تغامر بها وتظل قادرة على المنافسة.

6. نهاية المنتج 

يتيح استخدام دورة حياة المنتج للمديرين تحديد وقت التوقف عن تقديم منتجات جديدة، خاصة عندما تنخفض المبيعات والأرباح. فقد تصبح تكلفة الاستثمار في التسويق مرتفعة للغاية مقارنة بالعائدات.

قيود دورة حياة المنتج

قد تواجه القيود التالية عند استخدام دورة حياة المنتج، والتي قد تتطلب إجراءات مناسبة للتخفيف من آثارها لتحقيق النجاح:

1. التأخيرات والتقلبات في بيانات المبيعات 

تعتمد دورة المنتج على بيانات المبيعات للتحليل والتنبؤ، وهي عرضة للتأخير والتقلبات وعدم التوفر. ويمكن لمثل هذه الأحداث أن تجعل التنبؤات غير دقيقة لأن حركة البضائع تتضمن أحيانًا تأخيرات في التحليلات والعروض الترويجية الموسمية والعائدات من عيوب في الإنتاج.

2. قد لا تنطبق على جميع المنتجات والخدمات 

لا تنطبق دورة حياة المنتج على العلامات التجارية أو الخدمات مثل برامج الكمبيوتر وشبكة الهاتف المحمول، والتي تتغير باستمرار وتتطلب تحديثات متكررة. فعلى الرغم من أن المنتجات الخاصة بعض العلامات التجارية تأتي وتذهب، إلا أن العلامات التجارية ذاتها تظل قائمة.

3. قد تختلف ظروف السوق 

قد يصبح التعلم من دورات حياة المنتج السابقة تحديًا نظرًا لاختلاف ظروف السوق في المناطق المختلفة. فقد تكون المنتجات التي تتحرك بسرعة في بعض المناطق بطيئة الحركة في مناطق أخرى بسبب أنماط الاستهلاك المتفاوتة.

4. تأثير العناصر التسويقية الأخرى

تؤثر عناصر المزيج التسويقي الأخرى على تحليل دورة حياة المنتج. وعناصر المزيج التسويقي هي السعر والترويج والمكان والمنتج.

5. القيود في اتخاذ القرار

إذا كانت دورة حياة المنتج تستخدم بيانات غير دقيقة، فقد يؤثر ذلك على اتخاذ القرار الفعال ويؤدي إلى مسار عمل غير مناسب، بما في ذلك التسويق الشامل أو الخروج المبكر للمنتج. وقد تواجه مثل هذه الحالات عندما لا توجد بيانات كافية للمقارنة، وتتطلب قدرا من المرونة في اعتماد استراتيجيات فعالة لإنقاذ المواقف.

مثال علي دورة حياة المنتج

فيما يلي مثال يوضح دورة حياة المنتج:

جهاز تسجيل وتشغيل الفيديو على التلفزيون VCR

جهاز VCR هو جهاز لتسجيل وتشغيل الفيديو على التلفزيون. وكانت هذه الأجهزة ذات شعبية كبيرة ولكنها انخفضت بشكل كبير في المبيعات مع اختراع منتجات أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية. وقد تتضمن دورة حياة المنتج لجهاز VCR:

  1. تخطيط المنتج: كانت هناك حاجة ماسة بالنسبة للناس أن يقوموا بتسجيل البرامج والأحداث الهامة التي تعرض على التليفزيون، ومن هنا كان هناك حاجة قوية لهذا المنتج، مما دفع الشركات الي دراسة السوق والعمل على تطوير منتج يلبي الحاجة الموجودة في السوق، وتحمل كل التكاليف المصاحبة لتلك العملية.
  2. تقديم المنتج: تم إصدار VCR لأول مرة في عام 1977. كجهاز جديد، سمح بتشغيل شرائط الفيديو علي شاشات التلفزيون وقام المستخدمون بتسجيل برامجهم التلفزيونية وأفلامهم المفضلة لإعادة مشاهدتها لاحقًا.
  3. نمو المنتج: مع معرفة المزيد من الناس عن جهاز VCR، زادت المبيعات. وفي النهاية، بدأت العديد من الشركات في إنتاج أجهزة VCR الخاصة بها.
  4. نضوج المنتج: أصبح VCR موجود في معظم المنازل.و كان على المنتجين إيجاد طرق لخفض التكاليف وإضافة ميزات لمواصلة بيع مسجلات الفيديو الخاصة بهم.
  5. إنحدار المنتج: مع تحسن التكنولوجيا، أصبحت أجهزة الفيديو أقل شهرة. وتعتمد معظم الأسر الآن على خدمات البث المباشر علي الانترنت لمشاهدة المحتوى وعلي التخزين السحابي لتخزين فيديوهاتهم المفضلة.

 

مراحل دورة حياة المنتج
استراتيجيات الدخول والخروج في الأسواق

Leave a Comment