ما هو العائد على الاستثمار ROI؟

يمكن تعريف العائد على الاستثمار Return on Investment على أنّه مبدأ يخص الأعمال التجارية، الهدف منه هو تحديد العوائد من الأنشطة المختلفة. يمثل الـ ROI مقياسًا يمكن من خلاله التنبؤ بمدى نجاح الأنشطة التجارية، ويعبّر عنه غالبًا كنسبة لوصف العائد على الاستثمار.

فوائد العائد على الاستثمار

في الحقيقة يساهم استخدام العائد على الاستثمار في التأكيد على قيمة توظيف الأموال في السياق الصحيح دائمًا. لذا، فأهمية حساب العائد على الاستثمار تتجاوز فقط تحديد النسبة، لكن يمكن الاستفادة منه في العديد من القرارات داخل الأعمال التجارية. تشمل فوائد العائد على الاستثمار:

1. تقييم الأداء المالي للأعمال

يمكن من خلال حساب قيمة ROI، التأكد من كون الشركة تستخدم أموالها بطريقة صحيحة، وأنّها تستفيد من الأنشطة المختلفة التي تنفذها في تحقيق الإيرادات. إذ يمكن مقارنة القيمة الفعلية للعائد على الاستثمار، مع القيمة المخططة، والتأكد من تطابق النسب قدر الإمكان. إذا كان هناك فارق كبير، يعني ذلك وجود مشكلة في الأداء المالي، تتطلب إجراء تغييرات.

2. تحليل المشاريع وأخذ القرارات المالية

يمكن استخدامه أيضًا في تتبع الأداء داخل المشاريع، للتأكد من تنفيذ الأنشطة بالشكل الذي يساهم في تحقيق العائد على الاستثمار. كما يمكن من خلاله المقارنة بين النتائج المتوقعة للقرارات المختلفة، وتنفيذ الأنشطة التي تعطي أفضل عائد استثمار متوقع، وبالتالي يساهم العائد على الاستثمار في اتّخاذ القرارات النهائية، التي تحسّن الأداء المالي للشركة.

مزايا العائد على الاستثمار

توجد العديد من المقاييس التي تستخدم في الأعمال التجارية، التي يمكن من خلالها تقييم الأداء المالي. لكن، يظل العائد على الاستثمار أحد المقاييس المهمة والرئيسية، وذلك لأنّه إلى جانب فوائده، فهو يمتلك مجموعة من المميزات المختلفة. من أهم مزايا العائد على الاستثمار:

سهولة الاستخدام

يتميز مقياس الـ ROI بالبساطة في الاستخدام، فهو لا يحتوي على العديد من المدخلات، بل فقط يتطلب استخدام معلومات بسيطة، والحصول على نتيجة واحدة في النهاية. بالتالي يمكن استخدامه بطريقة مباشرة لتتبع الأداء. كما أنّ النتيجة تكون واضحة، فوجود رقم موجب يشير إلى ربح محدد القيمة، أمّا السالب يشير إلى خسارة معروف مقدارها كذلك.

مرونة الاستخدام

من أهم مزايا العائد على الاستثمار هي مرونة استخدامه. إذ يمكن الاستفادة منه في مختلف الإدارات، داخل العديد من الأنشطة التجارية مثل التجارة الإلكترونية، سواءً لتتبع أداء الحملات التسويقية أو أداء إدارة المشتريات، أو أداء المبيعات أو غيرها. بالتالي، يمكن للشركة قياس مدى الربحية أو جودة الأداء في مختلف العمليات التي تقوم بها، واتّخاذ قرارات التحسين بسهولة.

استخدام مقياس ROI على نطاق واسع

يستخدم مقياس العائد على الاستثمار على نطاق واسع، وبالتالي فهو مفهوم شائع لدى العديد من الأفراد. لذا، يمكن مشاركته مع الأشخاص المسئولين عن مختلف الأنشطة داخل الشركة، وتعليمهم كيفية حسابه بطريقة صحيحة.

ذلك بهدف الاستفادة منه في تحسين أداء الإدارات التي يتولون مسئوليتها، بدلًا من فعل ذلك بمفردك في كل مرة. كذلك يمكن مشاركته مع الجهات الخارجية كالمستثمرين الذين يهتمون بمعرفة قيمة العائد على الاستثمار، ويقررون تقديم التمويل بناءً على ذلك.

معايير اختيار نظام إدارة المخزون
عيوب العائد على الاستثمار

Leave a Comment