ما هو التخزين السحابي Cloud Storage؟

يعرف التخزين السحابي على أنه حفظ الملفات الرقمية على خادم server آمن لطرف ثالث مستقل عن الشركة والعملاء. عند استخدام التخزين السحابي، تستخدم شبكة الإنترنت لرفع الملفات عن بعد لخادم المزود الذي تم اختياره. يمكن الوصول المتعدد إلى الملفات فور رفعها من أي مكان أو جهاز.

تُشترى خدمات التخزين السحابي من مزودات أو مواقع تخزين سحابي خارجية، تمتلك ميزة تخزين البيانات وإيصالها وتشغيلها عبر الإنترنت، بالتزامن مع الدفع حسب الاستهلاك. ويمكن للتطبيقات الوصول إلى التخزين السحابي Cloud Storage من خلال بروتوكولات التخزين أو مباشرةً عبر واجهات برمجة التطبيقات APIs.

ما هي فوائد التخزين السحابي؟

تظهر فوائدها جلية في الشركات والمؤسسات، لما لها من أثرٍ واضح على عمل الشركة. إذ يظهر تقدم واضح في سير عمل الشركة وسرعتها في إنجاز المهام. فيما يلي بعضًا من فوائده:

1. الاستغناء عن شراء تجهيزات

عند فهم الشركة الدقيق لإجابة السؤال: ما المقصود بالتخزين السحابي؟ تصبح الشركة قادرة على إدراك أهمية هذه الخدمات، لما توفره من تكاليف بالاستغناء عن شراء تجهيزات غالية الثمن. إضافةً إلى تجنب عبء تكاليف الصيانة والتطوير المستمر، إذ تدفع الشركة مبلغًا إضافيًا من المال كلما رغبت بتطوير أعمالها.

2. الأتمتة

يفيد التخزين السحابي في أتمتة المهام التي تقوم بها المؤسسة كمهام النسخ الاحتياطي للبيانات والمزامنة، ما يجعل عملية استرداد البيانات نتيجة لتلف الأجهزة أمرًا أكثر سهولة. كما يحد من مخاطر فقدان البيانات الخاصة بالمستخدم عند سوء الاستخدام للجهاز.

3. تطوير النظم بشكلٍ أسرع

يمكن أن يؤدي التخزين المحلي على عاتق الشركة إلى بطء نموها عند توسع أعمالها. تسمح خدمات التخزين السحابي بتوسيع المتطلبات اللازمة للعمل بكل يسر وسهولة دون عناء اقتناء أي تجهيزات جديدة، مع القدرة على شراء احتياجات التوسعة بدقة، دون إسراف في الميزات مثل التخزين المحلي على عاتق الشركة.

ما هي مزايا التخزين السحابي؟

يمتلك عدّة مزايا تظهر في تسهيل أداء فريق العمل بالشركة، وتحسين قدرة الوصول ومراقبة العمل المُنفَّذ، وهذا ما يزيد من رضا العملاء وصاحب العمل في آنٍ واحد.

1. تَوفُّر أفضل للبيانات

تتيح خدمات التخزين السحابي وفرة أفضل للبيانات، إذ تنخفض نسبة عدم القدرة للوصول للبيانات لتكون بضعة دقائق خلال السنة، عند مقارنة التخزين المحلي للشركة مع مواقع تخزين سحابي ذات كفاءات عالية. لا تستطيع الشركة توفير هذه القدرة في إتاحة البيانات عند الاعتماد على مواردها الخاصة.

2. حماية أفضل للبيانات

يهتم مزود خدمات التخزين السحابي بأمن المعلومات الخاصة بالعملاء من الشركات، وقد تشكل عبئًا إضافيًا على الشركة في حال رغبت بتطبيق نظم أمن المعلومات على بيانات الشركة. يعتمد معظم مزودي خدمات التخزين السحابي على تقنيات تشفير آمنة تختلف من مزود لآخر.

3. أدوات تحسين الإنتاجية

غالبًا ما توفر مواقع التخزين السحابي خدمات مضافة إلى خدمات التخزين السحابي، تفيد في تطوير عمل الشركة وتحسين التواصل والأداء لفريق العمل الخاص بها. مثل؛ أدوات المراسلة، وربط برنامج سحابي بباقي برمجيات الشركة، والتزامن التلقائي لأجهزة الشركة. إضافةً لتزويد المستخدمين بتطبيقات يسعى كل مزود لأن تكون أفضل تطبيقات التخزين السحابي.

4. نسخ احتياطي أفضل للبيانات

توفر خدمات التخزين السحابي حلولًا أفضل بما يخص عملية التخزين الاحتياطي لبيانات عمل الشركة، إذ يقوم مزود الخدمة بإجراء أكثر من نسخة احتياطية للبيانات وفي مواقع متعددة، وهو ما يوفر حماية لبيانات الشركة زمانيًا ومكانيًا بطريقة أقل كلفة موازنةً لو تم الاعتماد على الاستضافة المحلية ضمن ممتلكات الشركة.

أهداف إدارة الموارد البشرية
تحديات التخزين السحابي

Leave a Comment