لبناء استراتيجية فعالة وناجحة في التسويق عبر الانستقرام يجب عليك:

1- تحديد الأهداف

وهي أول خطوة في بناء استراتيجية التسويق عبر الانستقرام،

هناك الكثير من الأهداف الممكنة. وليس عليك التقيد بواحد منها فقط، يمكنك أن تحدد العديد من الأهداف وتلتزم بها. تحديد الأهداف مهم للغاية، لتقيس نجاحك بناء على تلك الأهداف. فاذا كنت تسعى لاستقطاب 500 عميل جديد من انستقرام خلال 6 أشهر. فيمكن أن تعتمد على هذا المقياس لتقييم مدى نجاحك.

فإن وجدت أنّك حصلت على 700 عميل في 6 أِشهر، فهذا مقياس إيجابي، ويبين أن استراتيجيتك ناجحة. وبناء على ذلك يمكن أن تحدد أهدافا أكثر طموحا مستقبلا. في المقابل، إن وجدت أنك لم تحصل إلا على 200 عميل فقط من انستقرام، فهذا سيكون دافعا لك لمراجعة استراتيجيتِك المستقبلية وتعديلها. يجب أن تكون أهدافك واضحة ومحددة.

تجنب أهدافًا مثل: زيادة عدد المتابعين على انستقرام، أو زيادة عدد المبيعات. وبدلًا من ذلك، استخدم أهدافًا ملموسة من قبيل: زيادة عدد المتابعين على انستقرام إلى 5000 متابع، أو زيادة عدد المبيعات عبر انستقرام بنسبة 40%، وهكذا.

2- تحديد الجمهور المستهدف

هناك أكثر من مليار حساب على انستقرام، ولا يمكنك استهدافهم جميعًا. لذلك عليك أن ترشّد مجهودك، وتستهدف الشريحة الأكثر قابلية لشراء منتجاتك وخدماتك. لا شك أنّ لديك فكرة أولية عن عملائك المحتملين. ما عليك الآن هو أن تعرف نوع المحتوى الذي يتفاعلون معه، والهاشتاجات التي يستخدمونها، والحسابَات التي يتابعونها.

إحدى الطرق الممكنة لتحديد الجمهور المستهدف هو متابعة المنافسين. ادخل إلى حسابات منافسيك وانقر على زر المتابعين “followers”، وسترى قائمة تضم المستخدمين الذين يتابعون ذلك الحساب، يمكنك الآن تحليل تلك القائمة وأخذ فكرة عامة عن الأشخاص الذين يتابعون منافسيك.

3- فهم خوارزمية انستقرام

في الماضي، كانت المنشورات تصل إلى المتابعين بحسب ترتيب نشرها، ولكن مع نمو منصة انستقرام، اعتمدت المنصة خوارزمية جديدة للتحكم في الإرسَال (feeds) التي تصل إلى المتابعين. إن أردت أن تصل منشوراتك إلى متابعيك الحاليين وغيرهم وتُحقِّق أكبر عائد من التسويق عبر الانستقرام، من المهم أن تفهم خوارزمية انستقرام، وتلتزم بقواعدها، تمامًا كما يلتزم أصحاب المواقع بقواعد جوجل ومحركات البحث.

 

هناك بعض العوامل الأساسية الثابتة التي ينبغي مراعاتها، وعلى رأسها:

التفاعل مع المنشورات:

تفترض خوارزمية انستقرام أنّ المستخدمين الذين يتفاعلون مع المنشورات والصور والفيديوهات التي تنشرها، سواء عبر الإعجاب أو المشاركة أو التعليق، يحبون المحتوى الذي تقدمه. لذلك فإنّها تزيد احتمال حصولهم على منشوراتك. لذا، فاحرص على جعل متابعيك يتفاعلون مع محتواك

اهتمامات المستخدم:

يمكن لخوارزميات انستقرام أن تخمّن اهتمامات المستخدمين بناء على الحسابات التي يتابعونها، والهاشتقات التي يستخدمونها. إن كان المستخدم يتابع الكثير من حسابات الصحة والجمال، فسوف تفترض الخوارزمية أنّ هذا المجال يدخل ضمن اهتماماته. وستأخذ هذا بالحسبان عندما تقرر نوع المحتويات والمنشورات التي يحب أن يراها. لذا، حاول أن تعرف اهتمامات الجمهور المستهدف، وبناء على ذلك يمكنك إنشاء المحتوى الذي يناسبهم.

الهاشتقات: 

تأخذ خوارزمية انستقرام الهاشتقات التي تضعها في منشوراتك بالحسبان لتخمين الموضوع الذي تتحدث عنه. يسمح انستقرام بوضع 30 هاشتاقًا في كل تدوينة، لكن عليك ألا تبالغ في استخدامها، فقد أظهرت بعض الدراسات أنّ العدد المثالي للهاشتقات في كل منشور ينبغي أن يكون محصورًا بين 8 و 11 هاشتاقًا.

الحداثة:

كلما كان المنشور أحدث، زادت فرصة ظهوره وانتشاره. لذا يجب عليك نشر محتوى جديد بوتيرة دائمة ومنتظمة.

المحتوى الذي يستخدم في التسويق عبر الانستقرام
أفكار ناجحة لشركتك الناشئة

Leave a Comment