يجدد المحتالون طرق وآليات عمل الجريمة الإلكترونية، غير أن اتخاذ بعض الإجراءات البسيطة كفيل بتعزيز أمن المعلومات. نقدم لك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تُجنِّبك الوقوع في الاحتيال الإلكتروني:

أولًا: استخدم النسخ القانونية من التطبيقات البنكية

إن كنت تستخدم تطبيقًا بنكيًا على هاتفك المحمول فاحرص جيدًا على أن تحمّل النسخة القانونية على متجر التطبيقات. على العموم، لا يمكن تفعيل كل تطبيق بنكي حقيقي إلا بواسطة الوكالة البنكية، وعليه فكل تطبيق بنكي سهل التفعيل سيكون مشكوكًا في أمره.

ثانيًا: حمّل التطبيقات من المتاجر المعروفة

احرص على تحميل كل التطبيقات من المتاجر المعروفة، فعملية تحميل أي تطبيق من مصادر مجهولة قد تعرض بياناتك وخصوصياتك للسرقة، ما يعني التعرض لنوع من الابتزاز الإلكتروني.

ثالثًا: لا تتجاهل تحديث الهاتف

ثبّت التحديثات الجديدة الخاصة بنظام الهاتف، فهي دائمًا تتضمن ملفات تعزز من حماية الهاتف من مختلف أشكال الاختراق.

رابعًا: لا تدخل على أي روابط مجهولة المصدر

حتى ولو أُرسلت إليك من أصدقائك، فبمجرد الضغط عليها قد تتعرض للاختراق أو تثبيت برمجيات خبيثة على هاتفك دون معرفتك. ولا تفتح رسائل البريد الإلكتروني المجهولة.

خامسًا: احذر من المعاملات التي تتضمن أطراف ثالثة

كن في غاية الحذر لو طُلب منك استقبال أموال على حسابك ثم تحويلها إلى طرفٍ ثالث، فقد تكون شريكًا في عملية نصب أو تبييض أموال.

سادسًا: استعن ببرمجيات مكافحة الفيروسات

سواء على الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر، لا تتردد في تثبيت مكافح فيروسات معروف ويحظى بسمعة جيدة من أجل تعزيز مستوى الحماية على أجهزتك الخاصة.

سابعًا: استخدم كلمات مرور معقدة

تتضمن حروفًا ورموزًا وأرقامًا، وغيّرها فورًا كلما شعرت أن هناك ما يدعو للريبة. وتذكر جيدًا أن المصرف الذي تتعامل معه لن يرسل إليك بريدًا إلكترونيًا يطالبك فيه بإدخال رقم بطاقتك البنكية أو الائتمانية؛ وعليه فمثل هذا البريد يعني أنك على وشك أن تصبح ضحية احتيال إلكتروني.

واعلم أنك لن تفوز بجائزة في مسابقة لم تدخلها ولن يتم اختيارك ضمن قائمة لم تنضم إليها، تذكر جيدًا أنه لن يُطلب منك أبدًا مبلغًا من المال من أجل الحصول على جائزة مشروعة.

ثامنًا: لا تشترِ من المواقع المجهولة

لا تقم بأي عملية شراء عبر الإنترنت إلا من المواقع المشهورة والمتاجر الإلكترونية ذات السمعة الطيبة. وإن راودك بعض الشك حول مصداقية بعض المواقع فلا تتردد في البحث عنها أكثر للتأكد من وضعها. تأكد جيدًا من سلامة استخدامك طرق الدفع الإلكتروني.

طرق الإبلاغ عن الاحتيال الإلكتروني

بعد تعرضك لعملية الاحتيال الإلكتروني، لا تتردد في الإبلاغ من أجل استرجاع حقوقك والمساهمة في حماية غيرك من الوقوع في شِباك احتيال الإنترنت. من هذا المنطلق يمكن التبليغ عن هذا الشكل من الاحتيال عبر الوسائل التالية:

  • تواصل مع مصرفك بأسرع وقتٍ وأبلغهم بعملية الاحتيال، وذلك من أجل إيقاف كل العمليات التي يمكن القيام بها بواسطة المعلومات المصرفية التي حصل عليها المحتالون.
  • كتابة وتقديم شكاية إلى الجهات المختصة في محاربة الجريمة الإلكترونية، يمكن اللجوء هنا إلى الشرطة و القضاء من أجل التبليغ عن جريمة الاحتيال. لا تتكاسل في ذلك بدعوى أن الأمر ليس ذا جدوى، فتزايد عمليات التبليغ يدفع الجهات المختصة إلى التحرك بشكلٍ أسرع.
  • اكتب العديد من المنشورات في مختلف المجموعات والصفحات المختصة من أجل فضح الجاني، هذا الأمر مفيد جدًا من أجل الحد من نشاط بعض الشبكات والأفراد، كما يمكن السماح لك بالحصول على بعض الحلول والتوصيات من طرف باقي الأعضاء.

جهود الحكومات العربية في مواجهة الاحتيال الإلكتروني

لمواجهة تنامي الهجرة الإلكترونية، حاولت الدول العربية توحيد جهودها من أجل الحد من خطورتها. في هذا الإطار تم توقيع الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات سنة 2010، هدفت بالأساس إلى مواجهة مختلف أشكال الجريمة الإلكترونية التي كانت تستهدف مختلف البلدان العربية.

جاء توقيع هذه الاتفاقية من منطلق أن الاحتيال الإلكتروني من الجرائم العابرة للحدود، وهو ما يستدعي تعاونًا جماعيًا من أجل مواجهتها. فلا يمكن الحديث عن الحد من التصيد الإلكتروني في ظل غياب تعاون دُوَليّ وعربي.

تضمنت هذه الاستراتيجية مجموعة من التشريعات والقوانين الهادفة إلى محاربة مختلف أشكال الاحتيال الإلكتروني. كما وضحت الآليات الممكن اعتمادها من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، بدءًا من مراقبة مختلف الجرائم التي تهدد الأمن السيبراني للدول العربية وتبادل المعلومات حولها، وصولًا إلى تقديم الجناة إلى العدالة.

مجالات وفروع الذكاء الاصطناعي
أهمية التخطيط الاستراتيجي

Leave a Comment