هل سألت نفسك يومًا عن كيفية الربح من البرمجة وأساسياتها؟ حسنًا، فربما تكون تعمقت في هذا المجال الرائج إلا أنك لم تجد الفرصة السانحة أو لم تكن على دراية جيدة بأهم مجالات الربح من البرمجة أو البعض يظن أن مستقبل هذا التخصص ليس رائعًا. فذلك غير صحيح.

إذ تشير التقديرات إلى أن عدد المبرمجين والمطورين قد يصل إلى 28 مليون في جميع أنحاء العالم بحلول 2024م، وفقًا لدراسة أجرتها شركة “Evans Data Corporation”. وسيرتفع هذا الرقم إلى 45 مليونًا في عام 2030 م، بحسب شركة “Slashdata”. الآن، كيف تربح المال من البرمجة؟

مبرمج مستقل

يمكنك العمل بالقطعة عبر الإنترنت، من خلال تقديم عروض عمل في مشاريع البرمجة التي يعرضها رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في الوطن العربي عبر منصة مستقل، أو تضع خدماتك البرمجية عبر منصة خمسات. إذ يلجأ أرباب العمل إلى منصات العمل الحر لإنجاز أعمالهم سريعًا والكثيرون منهم يستهدفون توظيف المتخصصين في البرمجة.

تعليم الآخرين لغات البرمجة

هناك العديدون يطمحون في تعلم البرمجة عن بُعد ولا يترددون في دفع مقابل هذه الخدمة، فلا مانع أن تبادر بالمساعدة من خلال تقديم دورة تدريبية مدفوعة في إحدى لغات البرمجة التي تفهمها جيدًا، أو تعليمهم تطوير الويب بالطريقة الصحيحة.

أما إذا كنت تفضل التواصل مع جمهورك بالكتابة والتدوين، فتستطيع إنشاء مدونة متخصص في البرمجة لمناقشة مشكلات عملائك والعمل على تقديم حلول برمجية فعالة. وبمقدورك تطوير أدوات تشفير مجانية بلغة معينة لتسهيل تطوير البرامج الحاسوبية ومِن ثُمَّ بيعها إلى العملاء المستهدفين.

عودة إلى جدول المحتويات

الربح من تفريغ المحتوى الصوتي

واحدة من مجالات الربح من الإنترنت عن طريق العمل الحر التي يمكنك العمل فيها من الآن، إذ تتضمن عملية تفريغ المحتوى تحويل الصوتيات المسموعة إلى نصوص مكتوبة بصورة واضحة وبدقة شديدة مع ضرورة اتباع القواعد السليمة للغة وصياغة الجمل والعبارات دون الوقوع في أخطاء لغوية أو إملائية، وذلك بهدف نقل المعلومات إلى المتلقي دون تشتت أو التباس.

وتفريغ المحتوى الصوتي من أنواع الخدمات المصغرة التي تتطلب اكتساب بعض المهارات مثل التدقيق الإملائي والقدرة على الصياغة والكتابة السريعة والإلمام ببعض الأدوات الخاصة التي يمكن استخدامها أثناء تفريغ المحتوى الصوتي مثل برامج مايكروسوفت الأوفيس ومستندات Google وبرنامج Express Scribe وإضافات التدقيق الإملائي الآلي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الربح من إدخال البيانات

طرق الربح من الإنترنت عبر إدخال البيانات Data Entry لاقت رواجًا كبيرًا على منصات العمل الحر في السنوات الأخيرة، فلا مانع أن يكون إدخال البيانات بوابتك الأولى في العمل الحر والربح من الإنترنت، لا سيما أن الأمر ليس صعبًا كما تظن، فلن تستغرق الكثير من الوقت لتصبح مدخل بيانات محترف.

ذلك أن مهارات ومتطلبات الربح من إدخال البيانات يمكنك اكتسابها بسهولة، ومن بينها إجادة استخدام الحاسوب وبرامج الأوفيس وأدوات جمع وإدارة البيانات إلى جانب التدريب المستمر وضرورة تعلم لغة أجنبية ثانية لتعزيز فرصتك في هذا المجال. فإذا كنت مستعدًا للعمل في هذا التخصص، اعرض خدمات إدخال البيانات التي تجيدها الآن عبر منصة خمسات.

الربح من الخدمات الصوتية

إذا كان لديك القدرة على صناعة المحتوى الصوتي وتتمتع بفن الإلقاء ومهارات النطق السليم لمخارج الحروف، فبإمكانك تقديم الخدمات الصوتية مثل إنتاج الكتب الصوتية وصناعة البودكاست Boadcast والتعليق الصوتي، وهذه الخدمات تتطلب الإلمام بأنواع الميكروفونات واختيار الأنسب من بينها، إضافةً إلى معرفة طرق عزل الصوت وبرامج التسجيل الصوتي وتحريره.

كيفية الربح من الترجمة
تحديات الربح من الإنترنت

Leave a Comment