يمكنك الحصول على تصميم مطابخ عملية وراقية وفقًا لذوقك من خلال اتباع هذه الخطوات:

1. أنشئ قائمة بمحتويات التصميم

عند التخطيط لتصميم مطبخك عليك أن تحدد ما تحتاجه، بأن تراجع مساحة مطبخك وتقرر العناصر التي سيشملها المطبخ من مساحات تخزين وأجهزة كهربائية وأواني ومساحة للحوض، وأخرى للتهوية. قف في مطبخك ولاحظ وسجل في قائمة كل ما يخطر ببالك وترغب في إضافته للمطبخ، أو تسعى لتطويره وتغييره في مساحة مطبخك.

2. فكّر في قالب التصميم

تختلف استخدامات المطبخ من شخص لآخر وفقًا لأسلوب حياته، لهذا فكّر في قوالب تصميم مطبخ تناسب أسلوب حياتك واحتياجاتك واستخداماتك للمطبخ، مثل:

  • فكر في الوظائف التي تحتاج لأداءها في المطبخ: ما أهدافك من المطبخ؟ هل ستقتصر وظيفته على إعداد الوجبات؟ أم سيتضمن مساحة لتناول الطعام؟
  • هل تحتاج قالب تصميم مطابخ لمساحة مفتوحة أم مغلقة؟ ويعتمد هذا على المساحة لديك، ونوعية الأجهزة التي ستضعها في المطبخ، إضافةً إلى تحديد مساحة تناول الطعام وما إذا كانت في غرفة منفصلة أم مدمجة داخل المطبخ.
  • اختيار شكل مثلث الحركة المناسب لشكل المطبخ ومساحته لديك، بحيث تتحقق سهولة الحركة في أثناء إعداد الطعام، ولا تختلط هذه المساحة مع باقي عناصر المطبخ.

3. اطلع على تصميمات المطابخ

تتوفر الكثير من تصاميم المطابخ الراقية على الإنترنت، ويمكنك تغذية عينيك بهذه التصاميم لتستلهم منها أفكار تناسب مطبخك. وتستطيع أن تحدد منها مواضع ومساحات التخزين المختلفة بمطبخك، وتختار الخامات والتصاميم المناسبة لك.

كما تعطيك أفكار عن الأجهزة التي تحتاجها وأين يمكن أن تضعها في مطبخك وكيف يمكنك استغلال المساحة. وكلما تغذت عيناك بقوالب وتصاميم مطابخ راقية، تبلورت صورة تصميم مطبخك في ذهنك وأصبحت أكثر وضوحًا وتركيزًا؛ بحيث تأخذ من كل تصميم ما يناسبك. ثم حدد بعدها نوع تصميم المطبخ الذي يناسبك، مثل:

  • تصميم مطبخ حديث (مودرن): يناسب المنازل العملية ذات الأثاث الحديث البسيط والعملي، فسيكمل اختيار تصاميم مطابخ حديثة صورة منزلك المتناسقة.

 

  • تصميم مطابخ تقليدية وكلاسيكية: هذا النوع من التصاميم يتلاءم مع المنازل العريقة ذات التصاميم والأثاث التقليدي.

 

  • تصميم مطابخ قائمة بذاتها freestanding: يناسب هذا النوع جميع أنواع المنازل، ويمكن تطبيقه في كامل المطبخ أو جزء منه. ويعتمد اعتمادًا أساسيًا على اختيار قطع مختلفة للمطبخ لها قوائم يسهل تحريكها؛ لتتمكن من استخدامها في أماكن مختلفة وتناسب معظم المطابخ.

 

4. حدد خامات المطبخ

يعتمد اختيارك لخامات المطبخ على نوعية تصميم المطبخ الذي اخترته، ففي تصاميم المطابخ الحديثة تُستخدم الأخشاب المصنعة بأسطح ملساء، ومن مميزاتها سهولة التنظيف وتنوع الألوان ونعومة سطحها. بينما يعتمد تصميم مطابخ تقليدية على خامة الأخشاب الطبيعية، والتي تحتاج لعناية خاصة وتكاليف صيانة من حين لآخر، وتكلفتها أعلى من الخشب المُصنع، وتعطي مظهرًا عريقًا وفخامة لمطبخك.

5. اختر ألوان مطبخك

حدد ألوان وحدات التخزين بمطبخك، فهل تريد لون حيادي مثل الأبيض أو الرمادي، أم ترغب في المزج بين أكثر من لون،كاختيار لون مختلف لبعض الأدراج ولون أساسي لباقي المطبخ. واختر شكل التخطيط الذي تريده في مطبخك، هل تفضله مجرد ولا تتداخل فيه الخطوط؟ أم تُفضل خطوط متباعدة أم خطوط متقاربة في مخطط المطبخ. هل تختار مخطط عشوائي أم مخطط منتظم في الشكل ويتوفر به قدر من التوازن؟

6. حدد خامات أسطح العمل

من أهم المساحات في مطبخك هي مساحة إعداد الطعام وتجهيزه على أسطح المطبخ، فهي لا تقل أهمية عن مساحات التخزين. ويعتمد اختيارك لخامة أسطح مطبخك على قالب ونوع التصميم الذي اخترته، هل تختار أسطح الرخام أم الأسطح الخشبية؟ ولا يهم نوع الخامة بقدر ارتياحك لها، لتصبح عملية لاستخدامك.

8. حدد نظام الإضاءة

يساعدك اختيار نوع ولون الإضاءة المناسبة لمطبخك على الشعور بمزيد من الاتساع وإبراز جمال مطبخك. لذا، حاول تضمين الإضاءة المحيطة وإضاءة قطع التخرين بالمطبخ لتحقيق أفضل توازن. يمكن لمصابيح الحائط إضاءة محيط المطبخ جيدًا، بينما تستخدم مصابيح السقف الموجهة لتركيز الإنارة على أسطح العمل ومنطقة الحوض. أيضًا تضيف الإضاءة المعلقة لقطع المطبخ أو مناطق تناول الطعام الكثير من التغيير في الجو العام للمطبخ.

9. انتقي أكسسوارات مطبخك

تُضفي أكسسوارات المطبخ المتنوعة جوًا مختلفًا وديكورًا لطيفًا، ويصبح المطبخ معها أكثر من مجرد مكان لإعداد الطعام، كما يجعل وقت أيسر وأخف، حيث تُقضى في مطبخٍ يتسم بلمسات جمالية ومريح للعين والحركة.

تشمل أكسسوارات المطبخ بداية من مقابض وحدات التخزين، مرورًا بورق الحائط، وحتى بعض اللوحات الصغيرة، وديكور النوافذ. فاختر عناصر الديكور والأكسسوار المناسبة لحاجتك وقالب تصميم مطبخك بعناية، ولا تبالغ في عددها أو شكلها.

10. اختر خدمة تصميم مطابخ مناسبة

بعد أن حددت العناصر السابقة، وبعد أن تحصل على قياسات مطبخك بدقة وتختار ألوانه، حان الآن اختيار إحدى خدمات تصميم المطابخ الاحترافية التي يقدِّمها الخبراء على موقع خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، ليتسنى لك تحويل هذه التصاميم فيما بعد إلى أرض الواقع في مطبخك.

لاختيار خدمة تصميم مطابخ تناسبك، ينبغي لك الاطلاع جيدًا على وصف مختلف خدمات تصميم المطابخ، ومراجعة تقييمات كل خدمة، وأخيرًا مراجعة تقييمات بائع الخدمة التي تناسبك تفاصيلها، وتلائمك تكلفتها ومدة العمل عليها. وإذا كنت مترددًا في اختيار أحد عناصر تصميم مطبخك، فتأكد أن بائعو خدمات تصميم المطابخ يمكنهم إرشادك، وعرض خيارات أكثر تنوعًا وملائمة وتستطيع الاختيار من بينها.

أنواع تصاميم المطابخ
تخصصات تصميم الأزياء

Leave a Comment