اعرف كم من الوقت تمتلك

من اهم خطوات التخطيط وتنظيم الوقت هو معرفة كم من الوقت تمتلك حتى تستطيع ان تخطط لوقتك بشكل صحيح وكن صادقا مع نفسك في هذه النقطه حتى تتمكن من وضع الخطه المناسبه لاداره يومك وتحديد ما هو الوقت الذي تقضيه على السوشيال ميديا او تفقد البريد الالكتروني او القيام باي شيء خلال يومك لمعرفه كيفيه تنظيمه وتحديد اولوياته ومهامه.

ضع قيمه على وقتك

تعادل قيمه الوقت من قيمه الحياه حيث ان الدقيقه التي تمر عليك لا يمكن استعادتها مره اخرى فيجب الاستفاده من وقتك وتتحقق هذه النقطه من خلال تقدير قيمه الوقت لانجاز المهام التي تستطيع من خلالها الوصول الى هدف معين ويجب الاستفاده منه بقدر الاستطاعه.

جعل قوائم المهام معقوله

ان اسوء ما يواجه الانسان هو انشغاله بالكثير من الاعمال في وقت واحد وهذا ما يترتب عليه عدم الوصول الى اي شيء من تلك الاعمال، لان هذا يشبه انسان يسير في طريق بلا نهايه.

من المهم وضع مهام معقوله وغير معقده لكي تستطيع الوصول اليها وتحقيقها وهذا يعطيك مزيد من الحماسه لاكمال الطريق.

يمكنك عمل هذا من خلال تقسيم الاهداف الكبيره الى اهداف صغيره لتستطيع تحقيقها هدف تلو الاخر حتى تصل الى هدفك الاساسي.

كن حاسما في اداره الوقت

ان اكثر ما يضيع وقتنا هو التهاون بالوقت حيث يمكنك الاستغناء عن بعض الاعمال التي تقوم بها خلال يومك مثل الخروج او اللهو وتاجيلها الى نهايه الاسبوع والقيام بالامور الاهم في الوقت الحالي وهذا يعطيك كثير من الحماس لانجاز اعمالك في وقتها والاستمتاع بالعطله في وقتها ايضا.

السيطره على التوتر

ان اهم ما يجب ان تحافظ عليه اثناء القيام بعملك او التخطيط له هو الاحتفاظ بالهدوء والثقه حتى تتمكن من انجازه على اكمل وجه حيث ان التوتر يجعل الامور الممكنه مستحيله.

خذ استراحه

تذكر ان الوقت والتوتر يسيران معا لذلك لا تقم بالعمل دفعه واحده مما يصيبك التعب او الارهاق او عدم القدره على اكمال المهمه يجب ان تخطط الى عملك بطريقه منهجيه منظمه تقرر بها وقت للعمل ووقت لالتقاط الانفاس لكي تنتهي من عملك دون خسائر.

وفي نهاية هذا المقال اتمني لك عزيزي القارئ مزيد من النجاح وتحقيق الاهداف التي ترجوها بالجهد والاجتهاد والصبر و الله ولي التوفيق.

مهارات إدارة الوقت
نصائح لتقوية العلاقات التجارية

Leave a Comment