ربما تتساءل الآن عن كيفية إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت للربح منها. حسنًا، هناك 6 خطوات أساسية يجب مراعاتها لإنتاج دورة تدريبية ناجحة ومميزة.

أولًا: اختيار فكرة الدورة التدريبية

المحطة الأولى في خطوات إعداد دورة تدريبية مفيدة تبدأ باختيار موضوع مناسب للدورة التدريبية، وغالبًا ما تكون فكرتها مرتبط بمجال عملك الأساسي أو الهوايات والمهارات التي تتقنها مثل صناعة الرسوم المتحركة أو كيفية إنشاء موقع إلكتروني مميز. أضف إلى ذلك أهمية تجهيز الأدوات والتقنيات التي تستخدمها في صناعة الدورة مثل الكاميرات وأدوات الإضاءة وبرامج المونتاج وغيرها.

ثانيًا: تقييم السوق المستهدف

أبحاث السوق مهمة للغاية قبل البدء في تنفيذ الدورة التدريبية، فليس من المنطقي أن تنتج دورة تدريبية دون معرفة ما إذا كان العملاء المحتملين ينوون شرائها أم لا. فمن المهم تقييم السوق المستهدف والتأكد من قدرة المستهلكين على الدفع ومعرفة الموضوعات التي تشغل اهتماماتهم في مجال عملك.

ثالثًا: وضع محاور للدورة التدريبية

بمجرد تحديد الموضوع ودراسة السوق، فإنك مستعد الآن لتحديد محاور الدورة التدريبية والجوانب التي ستركز عليها ووضع خطة تفاعلية للشرح والتدريب، وعليك تجنب السطحية في عرض محتوى الدورة، لأن العملاء عادةً ما يسعون إلى الدورات التدريبية المتعمقة والمنظمة بشكلٍ منطقي يسهِل من عملية التعلم.

رابعًا: تحديد طرق عرض المعلومات

الخطوة التالية هي تحديد أهم الطرق التي تستخدمها لتقديم محتوى الدورة، فهناك أساليب مختلفة يمكن إدخالها في التدريس عن بعد لعرض المعلومة مثل طرح الأسئلة واستخدام الصور الثابتة والرسوم المتحركة والفيديو والإنفوجراف والتصميم الجرافيكي والنصوص المكتوبة، وما إلى ذلك.

خامسًا: التنفيذ الفعلي للدورة التدريبية

أنشئ الدورة التدريبية من خلال تقسيمها الى وحدات ولكل وحدة دروس خاصة بها، وهذه الخطوة تحتاج وقتًا وجهدًا كبيرين في العادة، ولا تنس مراجعة محتوى الدورة جيدًا وتدقيق النصوص المكتوبة ومشاهدة مقاطع الفيديو بدقة للتحقق من الأخطاء وتصويبها. واضف شعار علامتك التجارية في مقاطع الفيديو كجزء ضمن خطة بناء هويتك البصرية عبر الإنترنت.

سادسًا: وضع استراتيجيات التسويق للدورة

بعد إنشاء الدورة التدريبية يجب وضع خطة تسويقية ناجحة للوصول إلى العملاء المحتملين، وفكر في كيفية العثور عليهم وأماكن تواجدهم، فهل يفضلون متابعة فيسبوك أم تويتر أم ستجدهم على منصات العمل الحر؟ وادرس كيف تعزز شهيتهم لشراء الدورة وتجعلهم متعطشون للتعلم؟ وهل لديك قائمة بريدية للتسويق أم ستعتمد على استراتيجيات أخرى؟

الربح من الدورات التدريبية
كيفية الربح من الترجمة

Leave a Comment