ما هي خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

توجد بعض الخدمات الأساسية التي تحتاجها الشركات لإدارة حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي بفعالية، لضمان تحقيق النتائج المرجوة. ومن أبرزها:

1. إنشاء حسابات الشركة والعلامة التجارية

تعتني خدمة إنشاء حساب الشركة بخلق هويتها التجارية على حسابات التواصل الاجتماعي المختلفة. وتتضمن إنشاء وتطوير شخصية العلامة التجارية، والتي تشمل ماهية وقيم الشركة، والوعود التي تقدّمها للجمهور، وقصتها ورسالتها، وما إلى ذلك. توضّح مثل هذه المعلومات للجمهور نوعية المنتجات أو الخدمات التي تقدّمها العلامة التجارية للجمهور كذلك.

2. إدارة الحملات الإعلانية

الحملة الإعلانية هي جهد تسويقي يركز على رسالة وهدف معين. قد يكون لديك أكثر من حملة إعلانية تعمل في وقت واحد على منصات التواصل، مثلًا واحدة لبناء الوعي بالعلامة التجارية، وأخرى لبيع منتج أو خدمة جديدة. تتضمن إدارة الحملات الإعلانية بعض المهام المتنوعة، مثل التخطيط والتنفيذ والتتبع، بالإضافة إلى تحليل الحملة لتحسين الأداء وقياس النتائج.

3. إدارة المحتوى

يلعب المحتوى الرقمي دورًا أساسيًا في تحقيق أهداف الشركات على وسائل التواصل الاجتماعي. إذ يساعد في إشراك الجمهور وتعريفه بالعلامة التجارية، ونقل الرسالة التسويقية إليه، وتوليد العملاء المحتملين، بالإضافة إلى بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء. وتتضمن إدارة المحتوى عدّة خدمات، مثل إعداد استراتيجية للمحتوى ونشر وجدولة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وتصميم المنشورات والفيديوهات، وغيرها.

4. خدمة إدارة المجتمعات

تتكون المجتمعات من العملاء الحاليين والمحتملين، وجميع الأشخاص الذين يتفاعلون مع علامتك التجارية عبر الإنترنت. من الأمثلة عليها مجموعات الفيس بوك، ومنتديات اليوتيوب، وغيرهم.

لا يتحدث مديرو المجتمعات نيابةً عن العلامة التجارية، ولكن كأفراد بحساباتهم الشخصية. وتشمل أنشطتهم العديد من المهام، أهمها إضافة أو إزالة الأعضاء، والإشراف على محتوى المجتمع، والتفاعل مع المستخدمين والإجابة على استفساراتهم، وفهم مشاكل العملاء وجمع آرائهم. بالإضافة إلى تنظيم الأحداث المتعلقة بالعلامة التجارية لأفراد المجتمع.

5. خدمة العملاء والدعم الفني

يتوقّع العملاء أن تتفاعل معهم حسابات الشركات والعلامات التجارية عندما يطرحون استفسار حول منتج أو خدمة معينة، أو في حالة وجود مشكلة ما بعد إتمام عملية شراء. لذا يجب أن تمتلك أي شركة مهما كان حجمها فريق من خدمة العملاء والدعم الفني للرد والإجابة على العملاء وحل مشكلاتهم، قد يكون ذلك عبر التعليقات أو الرسائل الواردة.

 6. إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

يكون مدير حسابات التواصل الاجتماعي مسؤولًا عن إدارة الخدمات المذكورة والإشراف عليها، فمثلًا يتابع مع مسؤول المحتوى ما ينشره، ويشرف على أداء الحملات الإعلانية، وما إلى ذلك. ويقع على عاتقه بعض المهام الأخرى، مثل:

  • إعداد استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركة، اعتمادًا على أهداف العلامة التجارية.
  • تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs لحملات وسائل التواصل الاجتماعي وتقديم توصيات لتحسين الأداء.
  • متابعة اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار لمواكبة متغيرات السوق ومتطلبات العملاء.

إن لم يكن لديك الوقت أو الخبرة الكافية لإدارة حسابات شركتك، يمكنك توظيف مدير لحسابات التواصل الاجتماعي عبر مستقل، أكبر منصة عمل حر في العالم العربي، لمساعدة علامتك التجارية في الظهور أمام العملاء المحتملين على الوجه الأمثل. احرص خلال ذلك على المتابعة المنتظمة للتأكد من توافق سير العمل مع أهداف الشركة.

أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي
إعداد خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي في شركتك

Leave a Comment