ما مزايا استخدام الوايت بورد؟

يتميز فيديو اللوحة البيضاء بميزة لا تتوفر في أي نوع آخر من أنواع الفيديو، ألا وهي التحريك في أثناء الرسم، فبينما تتحرك يد الرسام لتشرح المعلومات المرئية الغنية أمام المشاهد، تتبع عين المشاهد حركة اليد في أثناء الكتابة فتزداد قدرة المخ على فهم وتخزين المعلومات.

تشير إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة هارفارد إلى نتائج تدعم ذلك، إذ تبين أن عرض المعلومات في شكل لوح معلوماتي زاد من القدرة على التذكر بنسبة 22%. نستنتج من ذلك فائدة استخدام الوايت بورد، إذ يعمل هذا النوع من الفيديوهات على تحفيز أكثر من نوع من أنواع الذكاء البشري في آنٍ واحد، الذكاء السمعي والبصري بالإضافة إلى الذكاء الحركي، كما أن الرموز التي يقوم عليها تصميم فيديو الوايت بورد تحفز المخ على الانتباه لكي يستطيع تفسيرها، ما يساعد المشاهد على تذكر المعلومات بشكلٍ أكبر.

أضف إلى ذلك أن فيديو الوايت بورد هو أحد أكثر أنواع الفيديو اقتصادًا في التكلفة إذا قورن بفيديو الرسوم المتحركة ثلاثي الأبعاد أو الفيديو المصور التقليدي. لذلك يُعدّ هذا النوع من الفيديوهات فيديو تسويقي مثالي إذا كنت ترغب في إضافة الفيديو للمرة الأولى إلى استراتيجيتك التسويقية.

كيفية تصميم فيديو وايت بورد احترافي لأعمالك

تمر عملية تصميم فيديو السبورة البيضاء بعدّة خطوات أساسية بدءًا من الفكرة وحتى النشر، فيما يلي لمحة عن كل خطوة من خطوات تصميم فيديو وايت بورد:

1. كتابة سكريبت

تبدأ صناعة أي فيديو بموضوع أو فكرة يليها مباشرةً كتابة سكريبت حول هذا الموضوع، لا تقل أهمية الكتابة عن أهمية تصميم الفيديو لأن أي فيديو مقنع يبدأ بنصٍ رائع. فكر في الرسالة التي تريد توصيلها للمشاهدين، وكيف يبلغها الفيديو بأسلوبٍ جذاب، مهما كانت الرسالة أو الفكرة مملة توجد دائما قصة مقنعة يمكن قولبة الفكرة في إطارها. لمساعدتك على تحديد الرسالة، أجب عن الأسئلة التالية:

  • ما هي المشكلة التي يواجهها جمهورك المستهدف؟
  • ما هو الحل الذي تقدمه له، سواء منتج أو خدمة أو رسالة؟
  • ما هي حيثيات ادعائك بأن المنتج هو الحل؟
  • ما هي الدعوة إلى اتخاذ إجراء التي تطلبها من المشاهد في الفيديو؟

إجابات هذه الأسئلة تعمل بمنزلة الخطوط العريضة للنص التي ينبغي التخطيط لها قبل بدء الكتابة. أما خلال مرحلة الكتابة فمن المهم أن يضع كاتب السكربت في حسبانه كتابة جمل يصلح التعبير عنها برمز أو رسم أو قصة أو تشبيه واحد، بينما إذا اختصر التعبير عن فقرة كاملة برمز واحد فقط، فسينتظر المشاهد الفقرة التالية حتى يرى رمزًا جديدًا وهو أمر يبعث على الملل.

من الأكثر التساؤلات التي ستطرح خلال هذه المرحلة، ما هو الطول المناسب لفيديو الوايت بورد التسويقي؟ الإجابة يتراوح الطول القياسي للفيديو التسويقي بين 90 ثانية إلى دقيقتين، مع الوضع في الاعتبار أن 100 كلمة تقريبًا تُنطق في التعليق الصوتي خلال دقيقة واحدة.

2. التخطيط للفيديو

يساهم التخطيط خطوة بخطوة في الحصول على فيديو نهائي رائع، لذلك سيجري في هذه المرحلة التخطيط للفيديو عبر تحديد الرسومات والرموز التي يجب أن تقترن مع كل عبارة من النص، مع التفكير في الكيفية التي ستمتزج بها الرسومات معًا، بالإضافة إلى الألوان التي من المقرر استخدامها وأي كلمات سيتم ضمها كعنصر مرئي، خصوصًا للتعبير عن الفقرات أو العبارات التي يشوبها بعض التعقيد.

3. تجهيز أدوات الرسم

يحتاج تصميم فيديو وايت بورد احترافي إلى تصوير عملية رسم مشاهد الفيديو تقليديًا واحدًا تلو الآخر، ما يستدعي استخدام أدوات مثل السبورة البيضاء سهلة المسح وأقلام الرسم، بالإضافة إلى إعداد الإضاءة والكاميرا على نحو احترافي. تُوضع الكاميرا فوق السبورة البيضاء على ارتفاع مناسب يسمح بتصوير الرسم بوضوح، مع ضبط إضاءة الموقع جيدًا بحيث لا تعكس ظلًا لليد في أثناء الرسم.

4. رسم مشاهد الفيديو

قبل بدء الرسم ينبغي أولًا إحماء اليد للتخلص من تصلب العضلات ولكي تتمكن من نقش رسومات انسيابية، يحدث الإحماء برسم حوالي 20 رسمة قبل البدء أولًا سيكون معظمها غير ديناميكي. يلي ذلك الرسم الفعلي لكل لقطة من لقطات الفيديو مع بدء التصوير.

تستغرق هذه المرحلة وقتًا حتى يُرسم كل رمز أو كلمة بوضوح لا يحتاج إلى إصلاح بعد الانتهاء من التسجيل، لا مشكلة في الرسم بتأن وبطء لأنه يمكن تسريع اللقطة بسهولة لاحقًا في مرحلة المونتاج. قد يستغني مصمم وايت بورد عن الرسم المادي بنفسه ويستعين بأحد برامج التحريك المساعدة التي تتضمن مكتبة كبيرة من التصاميم والشخصيات الرقمية، مثل Animaker وVideoScribe.

5. تسجيل التعليق الصوتي وإضافة المؤثرات الصوتية

في هذه الخطوة يُسجل النص الذي كتب سابقًا، من المهم الحرص على جودة التعليق الصوتي للحصول على فيديو سبورة بيضاء احترافي، إذا كنت ستسجل المقطع الصوتي بنفسك جهز موقع التسجيل بحيث تحصل على صوت نقي خالي من أي ضوضاء خلفية أو استعن بمعلق صوتي محترف.

6. تحرير الفيديو ببرنامج مونتاج

حان الوقت الآن لجمع كل ما سبق من صورة وصوت معًا باستخدام أحد برامج تحرير الفيديو مثل After Effects، لمزامنة الرسوم مع التعليق الصوتي كما يلي:

  • يُضاف مقطع التعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية إلى ملف الفيديو تمهيدًا للعمل على كل المكونات في ملف واحد.
  • تُعدل سرعة المقطع المرئي بالزيادة أو النقصان لتتماشى مع التعليق الصوتي، على الأرجح سيتم تسريع التسجيل المصور بالكامل ولكن ليس بالوتيرة نفسها، يفضل تقسيم المشاهد إلى أجزاء منفردة بحيث يسهل ضبط سرعة كل جزء بشكلٍ منفرد وفقًا لصوت المعلق.
  • تُستخدم الأقنعة Masks لإزالة أي أخطاء في الرسم وتسهيل الانتقال بين رسم وآخر.
  • يُحفظ الفيديو بعد تصديره بحيث يكون جاهزًا للنشر والمشاركة.

كما تبين يحتاج تصميم فيديو الوايت بورد إلى جهدٍ غير يسير في التصميم، وموهبة ووقتًا طويلًا في الرسم والتحرير، إذا لم يتسن لك دراسة تصميم فيديو السبورة البيضاء أو العمل في هذا المجال لبعض الوقت باحتراف، فإن توظيف مصمم وايت بورد محترف ذا سجل حافل وخبرة تمتد لسنوات من منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، سيكون الحل الأمثل للحصول على فيديو احترافي سريعًا.

اعتبارات هامة عند تصميم بروفايل شركة
مهارات تصميم فيديو وايت بورد

Leave a Comment