فيما يلي خمسة طرق يمكنك اتباعها:

1. زيادة الإيرادات

تتمثل إحدى الطرق الواضحة لزيادة العائد على الاستثمار في زيادة مبيعاتك وتحقيق المزيد من الإيرادات، الأمر الذي سيستمر في رفع معدل العائد علي إستثمارك.

وفيما يتعلق بالتسويق الرقمي، تحتاج أيضًا إلى النظر في مقدار مساهمة الإنفاق الإعلاني في الإيرادات. ويجب إعادة جزء من عائدات الإعلانات إلى الإعلانات لتوليد المزيد من العملاء المحتملين. وبمجرد أن ترى أن الإيرادات أكبر من نفقات الإعلانات، فسيكون ذلك دائمًا نموًا جيدًا في الإيرادات للأشهر اللاحقة.

2. الاستفادة من البيانات

الاستفادة من البيانات أمر ضروري للعائد على الاستثمار. فالبيانات تساعدك على فهم رغبات واحتياجات عملائك. فعلى غرار الاستثمار في الأسهم، من المستحيل وضع خطة وتنفيذ استراتيجية بدون البيانات والتحليلات لدعمها. في الواقع، إن الخطوة الأولى نحو زيادة العائد على الاستثمار إلى أقصى حد هي وضع استراتيجية للاستفادة من البيانات ومواءمتها مع استراتيجية نشاطك التجاري. فيجب عليك استخدام البيانات لتحديد احتياجات العملاء وطلباتهم واهتماماتهم وتوقعاتهم. وبمجرد أن تعرف هذه التوقعات، من السهل تلبيتها.

‍3. الاستثمار في التحليلات

إذا كنت تحاول معرفة كيفية تحسين العائد على الاستثمار، فأنت بحاجة إلى الاستثمار في أدوات لتحليل البيانات. تتيح لك هذه النظرة الأكثر شمولية لبياناتك أيضًا التخطيط الفعال لخطوتك التالية، وهي معرفة نوع العائد على الاستثمار الذي تريد تحقيقه.

ومن المهم ألا تضيع في مقاييس الغرور مثل:-

  • عدد المتابعين
  • عدد مشاهدات مدونة الموقع
  • عدد العملاء المحتملين
  • عدد مشتركين

بدلا من ذلك، ركز على مقاييس المبيعات القابلة للتنفيذ، مثل:

  • معدل تحويل العملاء المحتملين لعملاء فعليين
  • معدل تحويل البريد الإلكتروني (كم نسبة العملاء الذين قاموا بقراءة رسائل البريد الإلكترونية وتحولوا لعملاء فعليين)
  • القيمة الدائمة للعميل (Customer Lifetime Value. CLV)
  • تكلفة الاستحواذ على العميل Acquisition cost

4. خفض التكاليف

هناك طريقة أخرى لتحسين العائد علي الاستثمار وهي تقليل نفقاتك. فلو قمت بحفض التكاليف لن تضطر إلى زيادة مبيعاتك أو رفع أسعارك لتحسين عائد استثمارك. وقسّم نفقاتك إلى تكاليف عامة وتكاليف إنتاج لمساعدتك في العثور بشكل أفضل على فرص خفض التكاليف. والتكاليف العامة هي مصاريف غير إنتاجية مثل الإيجار ومصاريف التأمين ومصاريف الهواتف. وتكاليف الإنتاج هي النفقات التي تتحملها لإنشاء وحدة واحدة من منتجك ، مثل المواد والعمالة.

‍5. أعد تقييم توقعاتك

عندما يتعلق الأمر بالعائد علي الاستثمار، فإن الأمر يعتمد على إدراك كل شخص لمقدار العائد على الاستثمار الجيد. بالنسبة للبعض، قد يكون 2x عائد استثمار جيدًا، وبالنسبة للآخرين قد لا يكون 10x عائد استثمار جيد. ولذلك، من المفيد دائما الحفاظ على توقعات واقعية لجميع الاستثمارات التي تقوم بها.

عيوب العائد على الاستثمار
انواع دراسة الجدوى واهميتها

Leave a Comment