العمل الحر مهنةٌ غير آمنة حسب التعريف، ويتردد الكثير من الناس قبل دخولهم مثل هذه البيئة التنافسية؛ خوفًا من عدم مناسبتها لهم، فيما يحاول الآخرون شق طريقهم عبرها، ويجدون صعوبةً في النجاح.

من المثير للاهتمام أن الأسباب المعروفة ليست وحدها هي من تنهي المهن الناشئة في العمل الحر، مثل رداءة نوعية العمل، أو تفويت المواعيد النهائية للتسليم. سنلقي أدناه نظرةً على سبعة من الأسباب الرئيسية لفشل المستقلين في الانطلاق، وكيف يمكنك تجنب هذه العوائق.

الفشل في التنظيم

عند العمل لدى صاحب عمل، غالبًا ما يكون لديك أساس قائم، يكون صلبًا ويناسبك دون تفكير تقريبًا؛ أي أن الإطار الكامل لعملك موجود، بينما يختفي هذا الدعم فجأةً عندما تعمل مستقلًا، ومن السهل الوقوع في فوضى غير مُنظَّمة، مما يجعل من المستحيل العمل جيدًا أو بفعالية.

للتنظيم اطّلع على التطبيقات الآتية:

  • تعد منصة أنا منصة متكاملة ﻹدارة الوقت والعمل وتنظيم المهام والمشاريع لنفسك، أو حتى لفريقك إن كنت تتعامل مع مساعدين افتراضيين أو تعمل مع زملاء آخرين عن بعد. إذ تؤمن المنصة حلولًا شاملة لتنظيم المهام وتوزيعها من خلال تطبيقات قوائم المهام والملاحظات، كما يمكنك إدراج ملفات العمل مهما كان نوعها ضمن لوحة العمل الخاصة بالمشروع الذي تعمل عليه، ويساعدك تطبيق التقويم أيضًا على تنظيم الوقت وتحديد المهل الزمنية لتنفيذ كل جزء من المشروع، وتستطيع التواصل مع بقية المساعدين أو الزملاء أو حتى مع العملاء من خلال تطبيق المحادثة الداخلي الذي توفره المنصة، مع كامل خيارات المشاركة بمستويات صلاحيات مختلفة مع اﻵخرين لضمان تنظيم العمل كما يجب. وبذلك توفر المنصة خيارات ممتازة وسهلة لتنظيم الوقت وسير العمل والتواصل مع جميع أصحاب المصلحة في المشروع.
  • تعمل برامج الفوترة مثل فريش بوكس FreshBooks على التعامل مع مصدر رئيسي للصداع بالنسبة للمستقل.
  • وهناك بعض أدوات إدارة الوقت مثل توكس ديوكس TeuxDeux.
  • من جهة أخرى، يتيح لك برنامج ريسكيو تايم RescueTime، القدرة على تحليل كيفية قضاء وقتك على الحاسب بما يعود عليك بالفائدة، ويمكنه حظر مواقع الويب التي تشتت انتباهك.
  • أما إذا كنت سيئًا في إدارة الوقت، فإن فوكس بوستر Focus booster مؤقِّت عبر الإنترنت، يستخدم تقنية البومودورو Pomodoro Technique لتعيين فترات عمل مدتها 25 دقيقة، تليها فترة راحة لمدة خمس دقائق، لتكون طريقةً مساعدةً على تقسيم اليوم.

الاستسلام للتوتر

هناك تطبيقات يمكن أن توفر لك خدمةً أساسيةً في أي مجال تهتم بالتفكير به، بما في ذلك اختصاصك، وستكون هناك دائمًا منتجات أو خدمات أرخص مما لديك. علاوةً على ذلك، يمكن أن تكون المنافسة شديدةً، خاصةً إذا لم تفكر مليًا في مجال تخصصك. ومع ذلك لا يمكن أن تسمح للخوف بأن يسيطر عليك.

لكي تنجح كمستقل، ستحتاج إلى المثابرة؛ لذا انظر إلى ما هو أبعد من الخوف، واستغل شغفك بعملك. وستحتاج أيضًا إلى البحث في السوق، وتحديد العملاء المُستهدَفين بدقة، والبحث عن دوافعك الخاصة.

كن صادقًا مع نفسك بشأن نقاط قوتك وضعفك، وإذا كنت تشعر بأنك لا تستطيع الحكم على نفسك حقًا، فحاول أن تطلب من صاحب العمل أو عميل سابق تربطك علاقة جيدة به إعطاءك توصيةً صادقةً، بحيث يمكنك استخدامها وتعلُّم الدروس منها لتطوير نفسك.

الإخفاق في التميز

يختلف العمل المستقل كثيرًا عن العمل لحساب شركة، إذ يجب عليك أن تكون قادرًا على التسويق لنفسك وإنشاء علامتك التجارية، فإذا لم تكن متميزًا عن الآخرين، عندها يمكن أن يضيع صوتك وعملك في زحام المنافسين.

ابدأ بإعداد قائمة بالإنجازات التي حققتها في حياتك، والتي يمكنك إبرازها في عروضك على المشاريع، بالإضافة إلى المؤهلات الأكاديمية. ستحتاج إلى التفكير على نطاق أوسع بكل ما فعلته في حياتك. على سبيل المثال، يمكنك إثبات مهاراتك التنظيمية من خلال تسليط الضوء على المواقع المسؤولية التي شغلتها في النوادي والمجموعات الأخرى.

إن امتلاكك لمجال تخصص سيساعدك فعلًا، رغم أن بعض الفرص قد تفوتك، فعدد العروض الكبير على هذه المشاريع سيصعّب الفوز بها على أي حال، إلا أن التخصص يمنحك ميزة في المشاريع التي تناسب ملفك الشخصي.

يمكنك أيضًا استخدام صفحة معرض أعمالك في حسابك على منصة مستقل؛ إذ يوفر وسيلةً فعالةً لإقناع العملاء بمقترحاتك، وهذا يشمل تصميم صفحات الهبوط المخصصة للعملاء، والقوالب الرائعة، والتوقيعات الإلكترونية، لتسهيل التحول السريع.

عدم تحديد معدل الأجر أو الجدول الزمني المناسب

كل مستقل ناجح لديه الحد الأدنى من الأجر الذي يمكنه العمل من أجله، والقدرة على تقدير الجداول الزمنية للمشروع بدقة معقولة. كل من السعر والوقت له أهمية كبيرة؛ فإذا أخطأت في أحدهما قد ينتهي بك الأمر بخسارة مبالغ كبيرة من المال.

هناك معادلة أساسية لحساب أجر الساعة، مع إضافة جميع النفقات المتعلقة بالعمل، بما في ذلك ما هو ضروري، مثل الإمدادات والكهرباء والرهن العقاري وما إلى ذلك، وحساب أجر الأيام والساعات التي تنوي العمل فيها في المتوسط، مطروحًا منها أيام الإجازة؛ بالإضافة إلى بدل صغير للمرض، فضلًا عن أخذ صناديق التقاعد والربح الذي تود تحقيقه في الحسبان. بعد ذلك يجب عليك تقدير كم الوقت الذي سيستغرقه المشروع، إذا كنت تعمل بمبلغ مقطوع بدلًا من الأجر بالساعة (هناك جدل واسع حول أيهما هو الأفضل).

تؤتمت تطبيقات على الويب هذه العملية، إذ تملأ جميع المربعات، وتحسب معدلك بالساعة والراتب السنوي، وبالتالي فهي تنجز المهمة بدلًا منك. تذكّر أن اختلاف العملاء يجعلهم يقدمون أسعارًا مختلفة؛ لذلك يمكنك تحميل العملاء التجاريين رسومًا أكثر من العملاء غير الربحيين على سبيل المثال. ومع تزايد خبراتك، يجب أن يرتفع السعر أيضًا.

عدم التفكير بالمصاريف

المصاريف قضية تقليدية تشغل الجميع، ولكن العديد من المستقلين ينسون بعض نفقاتهم عندما يبدؤون، وهذا يمكن أن يشكل فارقًا بين النجاح والفشل.

يمكن أن تكون تطبيقات مثل إيكسبينسيفاي Expensify مفيدةً للغاية، فهي تتيح لك التقاط صور للإيصالات على هاتفك، وتُحولها إلى تقرير أنيق، كما أنها مجانية الاستخدام للأفراد. على نطاق أوسع تسمح لك منصة إندينيرو inDinero عبر الإنترنت بتتبع النفقات، وجلب المعلومات من حسابات البنوك وبطاقات الائتمان؛ لتوفير لمحة سريعة عن أموالك، أو توقع الإنفاق المستقبلي.

يمكن لخدمة الفواتير والفوترة المجانية عبر الإنترنت هيفاجي Hiveage قبول المدفوعات، وإصدار الفواتير تلقائيًا، كما يقدم عملاق الدفع باي بال PayPal الآن خدمة الفوترة بحد ذاتها.

كره التغيير

بصفتك مستقلًا عليك أن تكون مرنًا، إذ يجب عليك مثلًا أن تطارد العمل، وذلك لأنه لن يأتيك دائمًا إلى باب منزلك، وهذا يتطلب مواكبة الاتجاهات الشائعة، والتأكد من أنك متقدم عليها بخطوة؛ إذ إن كلمة “عفا عليه الزمن” تختبئ في عبارة “شيء مُجرَّب وموثوق”.

إذا كنت ترغب في مواكبة الأحداث، فإن عدة مواقع مثل لينكد إن LinkedIn، ومجموعات المستقلين على صفحات التواصل الاجتماعي، وهذه المقالة بالذات، وغيرها من مقالات أكاديمية حسوب، ومدونات مستقل، ومدونات خمسات، ستمنحك نظرةً ثاقبةً مفيدةً للتطوير، عبر مجموعة واسعة من القضايا ذات الصلة.

حاجتك لصحبة

العمل الحر هو عمل منفرد، وإذا كنت منشغلًا، فمن السهل أن تمضي أسابيع دون مقابلة أي شخص ما عدا قطتك! لذلك غالبًا ما يجد الأشخاص الذين لا يستطيعون الاستغناء عن صحبة الناس، أن هذا الجانب من العمل الحر لا يُحتمَل. مع ذلك هناك عدة طرق للتغلب على هذا على الرغم من كل شيء، إذ يمكنك مثلًا استئجار مكتب، كما تستطيع إيجاد فرص محلية باستخدام مواقع الويب المختصة، والتي تتيح للأشخاص الذين لديهم مساحة مكتبية الاتصال بالمستقلين الذين يفضّلون العمل في بيئة المكتب، أو بالعكس.

خاتمة

العمل الحر أسلوب رائع في العمل، ولكن عليك تجنب العديد من المشكلات التي قد تواجهك، وتتسبب في تعثرك وفشلك. هناك العديد من التقنيات المساعدة لإبقائك على المسار الصحيح، وحل المشكلات التي تؤرقك، كما يلي:

  • الفشل في التنظيم: هناك كم كبير من التطبيقات المساعدة على التنظيم.
  • الاستسلام للتوتر: احصل على عملاء سابقين لتقييم نقاط قوتك.
  • الإخفاق في التميز: جد مجال التخصص الذي يلائمك.
  • عدم تحديد معدل الأجر أو الجدول الزمني المناسب: اعمل على حل هذه المشكلة بعناية.
  • عدم التفكير بالمصاريف: استخدم المصادر عبر الإنترنت للتحقق.
  • كره التغيير: مواكبة الاتجاهات الشائعة من خلال مواقع الويب ذات الصلة.
  • حاجتك لصحبة: جرب العمل في مكتب مع آخرين.

ما هي الإخفاقات المحتملة الأخرى التي تراها، وكيف تتجنبها؟ دعنا نعرف في قسم التعليقات أدناه.

مزايا للعمل الحر
تقليل تكاليف العمل الحر

Leave a Comment