عناصر البيئة التسويقية الداخلية والخارجية

تعرف عناصر البيئة التسويقية بأنها العوامل المؤثرة في قدرة الشركات على التواصل مع عملائها، وعند فهم الشركات لعناصر البيئة التسويقية سيؤدي ذلك إلى التعرف على المنافسين، وتحديد العملاء الحاليين والمحتملين، وتحديد خطط تسويق مستقبلية، والمساعدة على تقييم الاتجاهات الحالية لنمو الأعمال،[١] وفيما يأتي عناصر البيئة التسويقية الداخلية والخارجية:

عناصر البيئة التسويقية الداخلية

تعرف عناصر البيئة التسويقية الداخلية بأنها المكونات الموجودة داخل الشركة والتي تتميز بها عن الشركات الأخرى، ويساعد تحليل هذه المكونات على تطوير استراتيجية التسويق التي تتبعها الشركة، وفيما يأتي عناصر البيئة التسويقية الداخلية:[٢]

  • الموارد

ترتبط الموارد بكل ما تمتلكه الشركة، مثل؛ نطاق المنتجات، حقوق الملكية للعلامة التجارية، المركز المالي، ولاء العملاء، حجم قاعدة العملاء، العلاقة مع تجار التجزئة، الوصول إلى التكنولوجيا، مهارات التصنيع والابتكار.

  • مهارات الموظف

ترتبط مهارات الموظف بالموارد البشرية المتاحة لدى الشركة، وتبرز أهمية مهارات الموظف في الشركات التي تقدم خدمات تعتمد على تفاعل العملاء والموظفين وفي الشركات التي تعتمد على الابتكار والعمليات المحسنة التي يقدمها الموظفون الرئيسيون.

  • القدرات والكفاءات الأساسية

وهي المهارات والقدرات والعمليات التي تمتلكها الشركة والتي تجعلها واحدة من الشركات المنافسة المستدامة في السوق، وتشمل القدرات والمهارات الأساسية؛ مهارات الابتكار، وسرعة الوصول إلى السوق، وخبرة بناء العلامة التجارية، واستخدام التقنيات الجديدة.

  • قيم الإدارة وثقافة الشركة

وهو العنصر الذي يشير إلى كيفية نظر الإدارة العليا في الشركة إلى الاستراتيجية التسويقية وما هو مهم للشركة، وتنعكس قيم الإدارة العليا على الثقافة المتبعة داخل الشركة.

  • أهداف أصحاب العمل

حيث يجب النظر إلى الأهداف الخاصة بالمساهمين وأصحاب العمل، حيث يمكن أن يكون الهدف متعلق بالربح المادي والنمو في العمل أو يمكن أن يكون الهدف تحقيق مصالح اجتماعية.

  • الاستراتيجية الحالية والنجاح

يجب النظر في الاستراتيجية الحالية التي تتبعها الشركة ومدى نجاحها، ففي حال كانت الاستراتيجية المتبعة ناجحة فإنها تحتاج إلى ضبط دقيق فقط، بينما في حال كانت غير ناجحة فيجب مراجعتها بشكل جوهري.

عناصر البيئة التسويقية الخارجية

تقسم عناصر البيئة التسويقية الخارجية إلى قسمين، وهما كما يأتي:

عناصر البيئة التسويقية الخارجية الصغرى

تعرف عناصر البيئة التسويقية الخارجية الصغرى بأنها علاقات العمل خارج الشركة، وتشمل هذه العناصر:[٣]

  • العملاء الحاليون والمحتملون

يجب على الشركات تحديد العملاء الحاليون والمحتملون والعمل على تلبية احتياجاتهم بكفاءة.

  • المنافسون

يجب على الشركات تحديد الشركات الأخرى المنافسة لهم، والعمل على فهم الاستراتيجيات التي يتبعونها والتنبؤ بما سيفعلونه في المستقبل.

  • الوسطاء

يشمل الوسطاء كل من؛ الموزعين، وتجار الجملة، وتجار التجزئة، حيث يجب على الشركات بناء علاقات عمل مع هؤلاء الوسطاء للتمكن من إيصال المنتجات إلى العميل بسرعة.

  • الموردون

يساعد امتلاك الشركات لمورديهم الخاصين على البروز في بيئة العمل التنافسية، حيث يساعد امتلاك الشركة لمورد رئيسي على إيصال الخدمات والمنتجات إلى العملاء.

عناصر البيئة التسويقية الخارجية الكبرى

تعرف عناصر البيئة التسويقية الخارجية الكبرى بأنها العوامل المؤثرة في السوق أو المجال الذي تؤدي فيه الشركة أعمالها، وفيما يأتي عناصر البيئة التسويقية الخارجية الكبرى:[١]

  • البيئة الديموغرافية

يجب على الشركات دراسة البيئة الديموغرافية التي تتعامل معها، وذلك من خلال دراسة حجم وكثافة مجموعة سكانية معينة والمهن الشائعة لديهم، بالإضافة إلى دراسة؛ العمر، والعرق، والجنس، والنمو السكاني، والتحولات السكانية، والتحولات الطبقية الاقتصادية.

  • البيئة الاقتصادية

تتمثل البيئة الاقتصادية بالعوامل التي تؤثر في عادات الشراء لدى المستهلك وأداء الشركة، كما تتأثر البيئة الاقتصادية اعتمادًا على التمويل الحكومي وتوافر الائتمان واتجاهات السوق وأسعار الفائدة والتحولات في الاقتصاد العالمي.

  • البيئة الطبيعية

يجب على الشركات دراسة البيئة الطبيعية للمكان الذي تعمل فيه ووفرة الموارد في هذا المكان، حيث إن توافر الموارد في المكان الذي تعمل الشركة فيه يساعد على زيادة القدرة الشرائية لدى العملاء.

  • البيئة التكنولوجية

يجب على الشركات فهم البيئة التكنولوجية بشكل موسع، حيث يساعد ذلك على تحسين إنتاجية الشركة وسهولة وصول العملاء إليها، بالإضافة إلى مساعدة الشركة على تحديد التقنيات التي تحتاج إلى تطويرها.

  • البيئة السياسية

يجب فهم البيئة السياسية التي تشمل منطقة العمل، حيث تؤثر هذه البيئة في تكلفة شراء السلع وإجراء العمليات التجارية، بالإضافة إلى تأثيرها في الاقتصاد العالمي الذي يمكن أن يغير سلوك السوق.

  • البيئة الاجتماعية

يتأثر تطور الشركات اعتمادًا على حملاتها الاجتماعية التي تقدمها للعملاء، حيث يمكن أن تغير هذه الحملات قيم وآراء ومعتقدات العميل المحتمل.

  • البيئة الثقافية

حيث يجب على الشركات أن تتفاعل مع العملاء اعتمادًا على الثقافات السائدة في منطقة أو مجال العمل، مما يساعد الشركة على التكيف مع التحولات الثقافية.

كيف يؤثر التسويق الإلكتروني على الترويج
ماهي أنواع المشروعات التجارية الاستثمارية

Leave a Comment