يعتقد الغالبية بأن المسؤولية الاجتماعية للشركة هي جزء من التسويق، إذ تتبنى الشركات مسؤوليتها الاجتماعية بغرض بناء سمعتها وتعزيز صورة علامتها التجارية في المجتمع، وعلى الرغم من صحة ذلك فهو ليس الإجابة الكاملة عن أهمية المسؤولية الاجتماعية للعلامات التجارية بل تتنوع أهميتها وفوائدها، لعل أبرزها:

1. مزيد من الابتكار

Geoff McDonald نائب الرئيس التنفيذي في شركة Unilever الهولندية، المتخصصة في مستحضرات التجميل والعناية بالذات، يقول إن مبادئ المسؤولية الاجتماعية التي تبنتها شركتهم وكانت تركز من خلالها على مفاهيم الاستدامة والمحافظة على الموارد، مكّنهم من إنتاج أجهزة وأدوات أكثر ابتكارًا ولم تكن موجودة في الأسواق من قبل، منها أجهزة تنظيف للبشرة والشعر أقل استهلاكًا للماء مما كان عليه الأمر مع الأجهزة الأقدم.

إذ يمكن لفرق العمل والقائمين على المشاريع، وانطلاقًا من مبادئ المسؤولية الاجتماعية التي تعتنقها مشاريعهم، التوصل إلى حلول وأفكار أكثر ابتكارًا وإبداعًا، وبما يحقق نفعًا مشتركًا للشركة والمجتمع معًا.

2. خفض التكاليف

جانب آخر يمكن من خلاله للمسؤولية الاجتماعية مساعدة الشركات يتعلق بخفض التكاليف والحد من الإنفاق على أصعدة مختلفة، شركة General Mills المتخصصة ببيع الطعام من خلال متاجر التجزئة، استطاعت في العام 2015 خفض استهلاكها من الطاقة بمعدل 20% بعد أن قامت بتثبيت أجهزة تحكم باستهلاك الطاقة على بعض معداتها.

وبالمناسبة، فإنه حتى بعض الخطوات البسيطة التي تتخذها الشركات أحيانًا بغرض التقليل من تكاليف التشغيل يمكن توظيفها لتكون التزامًا من الشركة بالمسؤولية الاجتماعية، كما هو الأمر مع General Mills.

3. بناء سمعة العلامة التجارية

منذ عقود عدّة وحتى اليوم تستخدم المسؤولية الاجتماعية كواحدة من استراتيجيات التسويق والترويج للعلامة التجارية وتعزيز سمعتها في السوق، ما زلنا نرى هذا السبب من أبرز ما يشجع علامات تجارية مختلفة على الالتزام بمسؤوليتها تجاه المجتمع والوسط الذي تنشط فيه.

كوكا كولا وببسي من أبرز الجهات التي تستخدم استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية لبناء سمعة العلامة التجارية الخاصة بكل منهما، إذ كثيرًا ما تستخدم الشركتان استراتيجيات متشابهة إلى حد ما بهذا الشأن، منها استراتيجية التقليل من استهلاك الماء والتي تتبناها كل منهما.

4. تفاعل بصورة أفضل مع الجمهور

يمكن للأنشطة المسؤولية الاجتماعية المساهمة بفتح قنوات تفاعل وتواصل أفضل مع الجمهور والعملاء والمستهلكين، وبخاصةٍ أن التفاعل مع الجمهور من منطلق المبادئ الاجتماعية وحول القضايا تهم الجمهور فعلًا، تعزز من قيمة هذا التفاعل وتجعله أكثر قيمة في نظرهم.

سلسلة متاجر Walmart تمكنت في العام 2008 ومن خلال حملة تسويقية ناجحة من رفع وعي عملائها بالخيارات الاستهلاكية المتوافرة لهم ودورها في الحفاظ على البيئة والحد من استهلاك الموارد، وفي السنوات الأخيرة صارت سلسلة المتاجر ذاتها تخبر عملائها عن المنتجات الأنسب بيئيًا والمستدامة، بالتالي تمكنت من فتح قنوات تواصل وتفاعل مع الجمهور بصورة مختلفة كليًا عن الصورة التقليدية للعلاقة التي يمكن أن تكون بين العلامة التجارية وعملائها، وجعلت عملية التواصل أكثر قيمة في نظر الزبائن.

5. تحقق توقعات العملاء

يعتقد أكثر من 88% من المستهلكين أنه يتوجب على الشركات التركيز على تطوير المجتمع والبيئة المحيطة بها بينما تعمل على أهدافها الخاصة، ونحو 83% من المستهلكين قالوا أنه يجب على الشركات التبرع للمؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية في المجتمع. أيضًا أظهرت الإحصائيات أن المستهلك الأمريكي العادي مستعد للقيادة بسيارته حتى 11 دقيقة زيادة في سبيل شراء منتج على صلة بأحد مبادئ المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها الشركة صاحبة المنتج.

لذلك فإن تبني الشركة للمسؤولية الاجتماعية يساعدها على تلبية توقعات عملائها وتطلعاتهم منها بهذا الشأن، هذا بالإضافة إلى فوائد مثل هذه الأنشطة كما قلنا أعلاه، مثل تعزيز سمعة الشركة وتحسين صورتها في المجتمع وخلق وسائل تواصل وتفاعل أفضل مع جمهور العملاء والمستهلكين.

كيف تستخدم مفهوم المسؤولية الاجتماعية في أعمالك؟

هذه بعض النصائح لاستخدام مفهوم المسؤولية الاجتماعية في أعمالك بالشكل الصحيح، ولتحقيق أقصى استفادة من هذه الممارسات:

  • اجعل أنشطتك الاجتماعية تتكامل مع أهداف العلامة التجارية وتتسق مع طبيعة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها في مشروعك.
  • ركز على القضايا المحلية والأمور المرتبطة بشكلٍ مباشر بقاعدة عملائك والجمهور القريب منك، حتى لو كانت القضايا العالمية تبدو أكثر جاذبية وانتشارًا.
  • تحدث عن جهودك في هذا الشأن، بعض العلامات التجارية تقوم بالإعلان بشكلٍ مباشر عن أنشطتها الاجتماعية وما تقدمه للمجتمع، مشاريع أخرى تتحدث عن ذلك في موقعها الإلكتروني، أو عبر البيانات الصحفية والمنشورات الدعائية.
  • شارك عملائك الأنشطة التي تقوم بها، مثل تشجيعهم على التبرع في حال كنت تقدم تبرعات باسم مشروعك أو تخصيص نسبة من المبيعات للأنشطة الاجتماعية.
  • ركز جهودك على مجموعة محددة من الأنشطة الاجتماعية التي تعمل عليها، وتجنب العمل على الكثير من الجوانب في الوقت ذاته.
  • شارك في الأنشطة التي تحظى باهتمام الناس والمجتمع المحلي، وتلك التي تلقى رواجًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا من شأنه زيادة ظهور اسم مشروعك وجعل علامتك أكثر رواجًا كواحدة من الجهات الملتزمة بمسؤوليتها.
  • اطلب من الآخرين المشاركة في الأنشطة والفعاليات التي تنظمها، بما فيهم المستهلكين والمشاريع الأخرى وحتى المنافسين، وذلك لتعزز من صورة مشروعك كواحد من العلامات التجارية الفاعلة في المجتمع.
تعرف على تقنيات العصف الذهني
أشكال المسؤولية الاجتماعية

Leave a Comment