مفهوم التسهيلات الائتمانية التجارية

التسهيلات الائتمانية التجارية (بالإنجليزية: Commercial Credit Facility) هي نوع من القروض المالية المقدمة من المؤسسات المالية أو من يقوم بمقامها كالبنوك وغيرها، بغية تمويل المشاريع والأعمال والشركات، وتتاح هذه التسهيلات مقابل سداد الدين المالي والفوائد المترتبة عليه من قبل المقترض خلال فترة زمنية محددة.[١]

تقدم التسهيلات الائتمانية التجارية لمن يرغب بتمويل أنشطته التجارية بمبالغ مالية ضخمة نسبيًا دون الحاجة لإعادة تكرار الاقتراض في الأوقات التي يكون فيها بحاجة للأموال، ويكون ذلك عن طريق تحديد سقف معين لسحب الأموال ونسب الفوائد عليها، كما يمكن زيادة السقف مع زيادة نسبة الفائدة حسب الحاجة، كما أن التسهيل الائتماني يهدف إلى تسهيل زيادة رأس مال الشركة المقترضة ولذلك سمي بهذا الاسم، وتتضمن هذه التسهيلات استفادة المدين (الشخص المقترض) بشكل مباشر من رأس مال القرض (الدين) دون اللجوء للمساس بالملكية الخاصة للمشروع.[٢]

أنواع التسهيلات الائتمانية التجارية من حيث المدة

أحد أنواع التسهيلات الائتمانية المقدمة؛ تسهيل الائتمان حسب الفترة الزمنية المعطاة لسداد الدين (القرض المالي)، وفيها يلتزم المدين بتسديد دينه خلال فترة زمنية محددة تطول أو تقصر حسب الشروط المتفق عليها ويندرج تحت هذا النوع من التسهيل الائتماني ثلاث أنواع فرعية:[٣]

الائتمان قصير الأجل

الائتمان قصير الأجل (بالإنجليزية: Short-Term Credit) هو تسهيل مالي متجدد يُمنح للأشخاص أو الشركات لتغطية احتياجاتها المالية للأغراض التجارية أو الاستهلاكية أو غيرها، كما يمكن تعريفه بأنه قرض يُمنح لفترة زمنية وجيزة ويطلق عليه اسم قرض ثابت، بحيث تكون فترة سداده سنة أو أقل، وما يميز الائتمان قصير الأجل عن غيره فترة صلاحيته القصيرة، بمعنى انتهاء صلاحيته للتوفير المالي أو سداد القرض وفيما يلي أبرز مميزات وسلبيات الائتمان قصير الأجل:[٤]

المميزات

فيما يلي سنعرفك إلى أهم مميزات الائتمان قصير الأجل وعلى رأسها:[٥]

  • قلة نسبة الفائدة؛ فكلما زادت المدة الزمنية للاقتراض زادت نسبة الفائدة المترتبة عليه، لذا فالائتمان قصير الأجل يشمل فوائد أقل مقارنة بالائتمان طويل الأجل.
  • قلة الوقت المهدور؛ لأنه يعجّل في عملية التمويل لتسريع نمو رأس مال العمل أو المشروع.
  • انخفاض عامل الخطر؛ إذا حدث وتعرّض المدين لأي ظرف طارئ يمكن سداد الدين على عكس القروض المسحوبة من نوع الائتمان طويل الأجل.
  • سهولة الشروط المطلوبة للحصول عليه؛ تعد هذه القروض عامل مهم في تطوير المشاريع الصغيرة، لأنها غالبًا ما تتضمن شروط يسهل تحقيقها والتعامل معها.

السلبيات

وبعد التعرف على أهم مميزات الائتمان قصير الأجل، إليك أهم سلبياته على رأسها:[٥]

  • محدودية السقف العام للقرض، ففي بعض الحالات قد لا يلبي جميع متطلبات المدين، ويعود السبب في ذلك إلى محدودية صلاحيته,
  • غير مرن، وبالاعتماد على مبدأ النسبة والتناسب لا يمكن منح قروض كبيرة وسدادها في فترات وجيزة، فهذا الأمر غير ممكن في نظريات العلوم التجارية والمالية.

الائتمان متوسط الأجل

الائتمان متوسط الأجل (بالإنجليزية: Medium-Term Credit) هو نوع من القروض يُمنح للشركات الصغيرة التي تمتلك خطط زمنية محددة لسداد دينها، بحيث تتراوح ما بين 2-5 سنوات وفق جدول سداد شهري أو نصف شهري بأسعار فائدة تتفق مع متوسط أسعار السوق العام، وفيما يلي أبرز مميزات وسلبيات الائتمان متوسط الأجل:[٦]

المميزات

تعرف على أهم مميزات الائتمان متوسط الأجل:[٥]

  • سهولة الانتظام في السداد المالي؛ ذلك أنها تتضمن جدول سداد منظم شهري أو نصف شهري.
  • ثبات معدل الفائدة؛ نظرًا لمحدودية صلاحية القرض تكون نسبة الفائدة ثابتة دون زيادة، ما يعني ضبط تكلفته المالية.
  • منح فرصة الحصول على ائتمان من النوع التجاري؛ فالقرض متوسط الأجل يساعد أصحاب الأعمال مستقبلاً الحصول على قروض تجارية كنتيجة طبيعية لتحسن مردود رأس مالهم وتوسع مجال عملهم.

السلبيات

وبعد التعرف على أهم مميزات الائتمان متوسط الأجل، إليك أهم سلبياته على رأسها:[٥]

  • تعسّر الإجراءات؛ ذلك أن هذا النوع من القروض يتطلب تقديم أوراق وإثباتات أكثر مقارنةً بتلك التي تقدم للحصول على ائتمان قصير الأجل.
  • صعوبة الحصول على الائتمان؛ فالأمر يعتمد على المردود والتدفق المالي لطبيعة المشروع أو الشركة، وعليه قد لا تكون هذه القروض متاحة لبعض الأنواع من الأعمال.
  • ارتفاع الضرائب والغرامات؛ قد يترتب على هذه المبالغ دفع الرسوم والضرائب والغرامات من قبل المُقرض، وعليه لا بد من الاطلاع على كافة الشروط المطبقة بعد الاقتراض.

الائتمان طويل الأجل

الائتمان طويل الأجل (بالإنجليزية: Long-Term Credit) هي قروض ممنوحة لأصحاب الأعمال والشركات تصل مدة السداد فيها إلى 25 سنة من وقت الحصول عليها، يتسخدم فيها أصول الشركة كضمان لسداد الدين (رهن الشركة والممتلكات)، حيث يُسد الدين في هذا القرض بدفعات شهرية أو نسب من قيم الأرباح والتدفقات المالية وفيما يلي أبرز مميزات وسلبيات الائتمان طويل الأجل:[٧]

المميزات

تعرف على أهم مميزات الائتمان طويل الأجل:[٨]

  • انخفاض نسبة الفائدة؛ إذ تقل نسبة فائدة الائتمان طويل الأجل مقارنةً بائتمان قصير الأجل ومتوسط الأجل.
  • كثرة التسهيلات؛ يتضمن هذا النوع من القروض تسهيلات تخص المدة الزمنية ورأس المال المُقترض، وهو ما يحدده طبيعة النشاط التجاري، فكلما كان النشاط التجاري ذو تدفق مالي جيد كانت التسهيلات أكبر.

السلبيات

وبعد التعرف على أهم مميزات الائتمان طويل الأجل، إليك أهم سلبياته على رأسها:[٨]

  • طول فترة تحمل الدين؛ يعد هذا النوع من القروض مرهق فهو ممتد لفترات طويلة.
  • ارتفاع نسبة عامل الخطر؛ ففي حال حدوث أيًا من الظروف الخاصة قد يصعب سداد الدين، وهو ما يترتب عليه الأثر القانوني من زيادة الرسوم والغرامات.
  • محدودية مقدمي خدمات التسهيلات؛ هذا النوع من التسهيلات لا يقدم على نطاق واسع، الأمر الذي يحد من خيارات الحصول على القرض في حال عدم تحقق شروط الحصول عليه.

أنواع التسهيلات الائتمانية التجارية من حيث الغرض

إليك أهم أنواع التسهيلات الائتمانية التجارية:

الائتمان الاستثماري المخصص للإنتاج

الائتمان الاستثماري (بالإنجليزية: Trade Credit) هو نوع من التسهيلات المالية المقدمة بهدف مساعدة المؤسسات والشركات لتوسيع مجال عملها أو تقديم الدعم التنموي الاقتصادي (تحريك عجلة التنمية الإقتصادية في الدولة)، بحيث تستطيع شراء السلع أو توفيرها دون مقابل مالي فوري،[٩] وفيما يلي أبرز مميزاته وسلبياته:[١٠]

المميزات

تعرف على أهم مميزات الائتمان الاستثماري المخصص للإنتاج:[١٠]

  • انخفاض نسبة تكبد الديون والحفاظ على رأس المال؛ غالبًا ما تكون هذه القروض ضمن نسبة مالية متوسطة (لا قليلة ولا كبيرة)، وبالتالي التدفق المالي الناتج عن العمل متسق مع قيمة الدين العام للقرض.
  • سرعة وسهولة سداد الدين؛ فالدين الاستثماري ذو تدفق مالي واضح نتيجة تشغيل الأموال.

السلبيات

وبعد التعرف على أهم مميزات الائتمان الاستثماري المخصص للإنتاج، إليك أهم سلبياته على رأسها:[١٠]

  • ارتفاع معدل الرسوم والغرامات؛ وهو يعتمد على الجهة المقدمة للتسهيل الائتماني.
  • فقدان إمكانية الحصول على ائتمان جديد إلا في حال سداد القرض السابق؛ وبالتالي عوامل الخطر فيه كبيرة متمثلة في تجميد مصادر الائتمانات التجارية.

الائتمان الاستهلاكي

الائتمان الاستهلاكي (بالإنجليزية: Consumer Credit) هو قرض شخصي يُمنح لأفراد محددين بغية توفير سلع معينة أو الحصول على بعض الخدمات من المؤسسات التجارية، وأشهر مثال على الائتمان الاستهلاكي البطاقات الائتمانية المقدمة من البنوك للعملاء والتي تتميز بسقف معين، وفيما يلي أبرز مميزاته وسلبياته:[١١]

المميزات

تعرف على أهم مميزات الائتمان الاستهلاكي، [١١]

  • سهولة الحصول عليه وسداده؛ فهذا النوع من القروض لا يتطلب الرهن وغيره للحصول عليه، كل ما هو مطلوب توفر ضمان للسداد المالي، مثل المرتب الوظيفي
  • وفرة السلع والخدمات، وتلك من أهم المميزات التي تقدمها البطاقات الائتمانية باختلاف البنوك لكافة عملائها مهما كان حجم تعاملتهم.

السلبيات

وبعد التعرف على أهم مميزات الائتمان الاستهلاكي، أن أهم سلبياته:[١١]

ارتفاع نسبة الفائدة وتراكم الديون؛ سهولة الحصول على هذا النوع من القروض يجعل تجديدها أمر هين وسهل، لكن مع الوقت قد يقع الشخص تحت ضغط مديونية المبالغ الكبيرة المتراكمة نتيجة تجديد القروض، ما يعني ارتفاع نسبة الفائدة وفقدان المال (تكبد الخسائر)

ائتمان المضاربة

ائتمان المضاربة (بالإنجليزية: Speculative Credit) هو القرض المقدم على أساس مشاركة الدائن (مصدر الائتمان) المدين (صاحب القرض) الأرباح الناتجة عن المؤسسة أو الشركة، بحيث تكون حصة كل طرف معلومة وموثقة، وفيما يلي أبرز مميزاته وسلبياته:[١٢]

المميزات

تعرف على أهم ائتمان المضاربة،[١٢]

  • توفير مصدر مالي لإدارة العمل في الأسواق التجارية.
  • ارتفاع معدل الأرباح الناتجة؛ ما يساعد على سداد الدين.

السلبيات

وبعد التعرف على أهم مميزات ائتمان المضاربة، إليك أهم سلبياته وهي: [١٢]

  • الخسارة يتحملها المدين فقط.
  • انخفاض الحصة المالية الشخصية للمدين بسبب مشاركة الأرباح.

الائتمان حسب القطاع الاقتصادي

الائتمان حسب القطاع الاقتصادي (بالإنجليزية: Economic Sector Credit) هو تقديم القروض حسب طبيعة المنشأة أو المؤسسة الاقتصادية وتدفقها المالي، وفيما يلي أبرز مميزاته وسلبياته:[١٣]

المميزات

وتتمثل الميزة الرئيسية للائتمان حسب القطاع الاقتصادي في توفير مصدر تمويل للقطاعات الاقتصادية الحيوية.

السلبيات

بينما تتمثل أهم عيوب الائتمان حسب القطاع على عدم تقديم هذا النوع من التسهيلات للقطاعات الاقتصادية الغير حيوية.

مميزات التسهيلات الائتمانية التجارية

أبرز مميزات التسهيلات الائتمانية التجارية:[١٤]

  • تسهيل فرصة النمو التجاري والاقتصادي، على المستوى الشخصي والمستوى المجتمعي الدولي.
  • زيادة رأس المال الأساسي والإنتاج، الأمر الذي يترتب عليه ارتفاع نسبة الإيرادات المالية.
  • توزيع نسب المخاطرة برأس المال الأساسي وتقليل نسب الخسارة، عندها يحافظ المدين على جزء من رأس المال في حالات الخطر المتعددة.
  • تنوع مصادر الوارد المالي وسهولة الحصول عليها، فهنالك العديد من الجهات المسؤولة عن منح مثل هذه القروض.

عيوب التسهيلات الائتمانية التجارية

أبرز عيوب التسهيلات الائتمانية التجارية:[١٥]

  • محدودية الاستفادة من المورد المالي، لأن التسهيلات الائتمانية التجارية تقع ضمن خانة القروض قصيرة ومتوسطة الأجل، بالإضافة إلى ضرورة تجديد العقود الائتمانية باستمرار.
  • ارتفاع نسب المواد الخام، حيث تحسب أسعار الربح بعد خصم قيمة سداد الدين، وعليه تكون قيمة المواد الخام مرتفعة بالنسبة للأرباح المكتسبة.
  • استمرار المديونية، لاسيما في حال التأخر في سداد الدين وارتفاع نسبة الفائدة والغرامات والرسوم.

الملخص:

التسهيلات الائتمانية التجارية نوع من المعاملات المالية التي تتضمن طرفين، هما الدائن والمدين بغية تحقيق مصالح مشتركة، تصنف حسب المدة لثلاث أنواع، وهي: قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، في حين تصنف حسب الغاية لأربعة أنواع، وهي: الائتمان الاستثماري للإنتاج والاستهلاكي والمضاربة وطبيعة القطاع التجاري، وكغيره من العقود المالية فإنه يتضمن عدد من المميزات أهمها توفير الموارد المالية لأصحاب الأعمال والشركات، وبالمقابل له سلبيات أهمها المديوينة المترتبة على صاحب العمل.

الفرق بين الميزانية والموازنة
تمويل المشروعات الصغيرة

Leave a Comment