طالما قررت إطلاق نشاطك التجاري عبر الإنترنت، فهناك العديد من المهارات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني حتى تكون قادرًا على المنافسة بقوة في سوق التجارة الإلكترونية. ولا تقلق، إذا لم تكن لديك جميع المهارات حاليًا، لأن بعد عمل متجر إلكتروني لمشروعك التجاري، سيتطور أدائك وستكتسب المزيد من المهارات بمرور الوقت.

1. القدرة على الإدارة والتخطيط

الإدارة والتخطيط من أهم المهارات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني. إذ يجب أن تكون على دراية بأساسيات التخطيط الاستراتيجي وقواعد فن الإدارة الناجحة، خاصةً إدارة المشروعات في الفضاء الخارجي، فقد يساعدك ذلك على اتخاذ القرارات المناسبة وإدارة المخاطر والتغلب على التحديات والتهديدات المحتملة التي تواجه النشاط التجاري، إضافة إلى القدرة على تحديد الأهداف العامة لمتجرك عبر الإنترنت والعمل على تحقيقها بنجاح، وبالتالي يتقدم نشاطك التجاري وتتمكن من منافسة الآخرين.

2. القدرة على استخدام الشبكات الاجتماعية

مع إطلاق المتجر الإلكتروني، ستكون بحاجة ماسة إلى استخدام الشبكات الاجتماعية من أجل التواصل مع الأصدقاء والعائلة أو بعض المتخصصين في نشاطك التجاري أو الخبراء الذين سبقوك في مجال عملك، وذلك لمعرفة أهم المعلومات والأنشطة التي قد تستفيد منها لتطوير المتجر الإلكتروني أو للحصول على الدعم والتشجيع وزيادة المبيعات. وهذا يستدعي اكتساب مهارات وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية إدارة حسابات المتجر عبر هذه الشبكات.

3. أساسيات التسويق الرقمي

الهدف من إنشاء متجر إلكتروني هو بيع الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت، وهذا يتطلب اكتساب مهارات التسويق الرقمي. فليس من المنطقي إطلاق نشاط تجاري في العالم الافتراضي دون معرفة أساسيات التسويق الرقمي وفهم أساليب التسويق والمبيعات والتعرف على استراتيجيات وقنوات التسويق الرقمي، مثل تسويق المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحسين نتائج محركات البحث SEO والتسويق عبر محركات البحث SEM.

4. مهارة الكتابة والتأليف

تتضمن المهارات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني، القدرة على الكتابة والتأليف، لأن المحتوى جزءًا أساسيًا لا غنى عنه في التسويق الرقمي، كما أن الأنشطة التجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى كتابة المحتوى من أجل نمو المبيعات أو إجراء المحادثات مع العملاء أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية. لذا، من الضروري التمتع بمهارة الكتابة الإبداعية والتسويقية ومعرفة كيفية صياغة المحتوى المتلائم مع تحسين نتائج محركات البحث SEO والمراسلات التجارية، وما إلى ذلك.

5. سرعة البديهة وحل المشكلات

سرعة البديهة وحل المشكلات من أبرز المهارات التي يحتاجها رواد الأعمال عند إنشاء متاجر إلكترونية. فمن الطبيعي أن يطرأ على النشاط التجاري بعض المشكلات بين الحين والآخر، وهذا يتطلب أن تكون أكثر استعدادًا لمواجهة الصعاب وحل المشكلات قبل تفاقمها. ومِنْ ثَمَّ، فإنك بحاجة إلى صقل مهارة سرعة البديهة وحل المشكلات، وذلك من خلال دراسة أي مشكلة تواجهك وتحليل أسبابها ومعرفة جوانبها والتكيف معها والتعامل معها بعقلية إيجابية وروح معنوية مرتفعة والتفكير بعمق في الحلول والبدائل والاستراتيجيات التي تساعدك على تجاوزها.

6. مهارات القيادة

إذا كنت تعمل بمفردك في متجرك الإلكتروني الصغير الآن، فمستقبلًا ستكون بحاجة إلى فريق يعاونك. ومن المرجح الاحتياج إلى توظيف كفاءات بشرية لتولي بعض المهام خاصة مع نمو نشاطك التجاري. لذلك، يجب التمتع بمهارة القيادة وإدارة فريق العمل، فالقائد الناجح هو الذي يصنع قادة مثله ويدفع عجلة التنمية في النشاط التجاري إلى الأمام. لذا، تعد القدرة على القيادة من المهارات التي يجب تطويرها مع نمو أعمالك التجارية عبر الإنترنت.

7. التواصل الفعال والتفاوض الجيد

مهارات التواصل والتفاوض ستحتاج إليها في التواصل مع العملاء والموظفين والتفاوض مع التجار والموردين خلال تنمية نشاطك التجاري عبر الإنترنت. لذا، صقّل مهاراتك في هذا المجال من خلال الاستماع الفعال والقدرة على التكيف مع أنماط العملاء والتحدث بثقة مع الجميع، وذلك إلى جانب تطوير مهاراتك في التفاوض مثل الإقناع والتفكير الاستراتيجي والعمل الجماعي. فاحرص على تنمية ذاتك لأن هذه المهارات البسيطة تؤثر على تقدم عملك التجاري حتى لو كان عبر الإنترنت.

8. إدارة الوقت

تأسيس متجر إلكتروني ونمو عملك التجاري يستغرق وقتًا طويلًا، وهذا يتطلب إدارة الوقت وتنظيمه بحكمة وذكاء منذ البداية. فإذا كان أمامك العديد من المهام التي يجب تنفيذها يوميًا، ضعها في قائمة ثم حدد المهام الأكثر أهمية وضع أولوياتك للبدء في تطبيقها وفق خطة عمل محددة بجدول زمني، مع ضرورة التخلص من وسائل التشتيت، واستغلال أفضل الأوقات إنتاجية لإتمام أصعب المهام. ومن المهم أيضًا القراءة في مهارات إدارة الوقت لاستثمارها في إدارة نشاطك التجاري بأفضل صورة.

9. مهارة خدمة العملاء

بأي حال من الأحوال، ستحتاج إلى خدمة عملائك حتى إذا كانت منتجاتك أو خدماتك مثالية. فمن المحتمل أن تجد أحد العملاء غير راضٍ عن منتج ما رغم جودته. وهذا يعني أنك بحاجة إلى خدمته ومساعدته حتى لا تفتقده وتحافظ عليه. فالعميل الدائم تأثيره مضاعف على نمو عملك. لذا، عليك فهم عملائك جيدًا والاستماع إلى شكاويهم واستفساراتهم والرد على مخاوفهم وتفاعل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة المختلفة، إضافةً إلى أهمية توفير خدمات ما بعد البيع لزيادة ثقتهم في علامتك التجارية.

10. إدارة المال

فن إدارة المال، أحد أهم جوانب إدارة الأنشطة التجارية عبر الإنترنت، لأن النواحي المالية أساس أي عمل تجاري. لذلك، يجب أن تكون قادرًا على إدارة الشؤون المالية في المتجر الإلكتروني سواء كان كبيرًا أو صغيرًا. وهذا يستدعي تقوية الثقافة المالية وتنمية الذكاء المالي من خلال قراءة بعض الكتب التي تساعدك على تحقيق أهداف المبيعات وزيادة الإيرادات. ومن الضروري معرفة أساسيات بعض البرامج التي ستحتاجها في إدارة الحسابات وإنشاء التقارير المالية مثل Quick Books وXero.

نصائح مهمة لإنشاء متجر إلكتروني

في بعض الأحيان عند بدء نشاط تجاري عبر الإنترنت، لا يُدرك مالكي المتاجر الإلكترونية من أين يبدأون عملهم وماذا يفعلون لجذب المتسوقين إلى منتجاتهم، وكيف يحتفظون بالمستهلكين وتحويلهم إلى عملاء مخلصين للعلامة التجارية. إذا كنت من بين هؤلاء، فلا تقلق، فهذا طبيعي في بادئ الأمر وستزيد خبرتك بمرور الوقت، وفيما يلي بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها عند تأسيس متجر إلكتروني، خاصةً أنها بمثابة استراتيجية فعالة لزيادة المبيعات والإيرادات:

1. تحسين تجربة المستخدم UX

تحسين تجربة المستخدم User experience أمر في غاية الأهمية لأي متجر إلكتروني ناجح. فإذا كانت تجربة المستخدم في متجرك الإلكتروني سيئة، فلا تنتظر أي نمو في المبيعات. أما إذا كانت سلسة وممتعة، فإنها تسهم في إتمام عمليات الشراء وترفع نسبة رضا العملاء عن منتجاتك. لذلك، عليك اتباع أفضل الممارسات لتحسين تجربة المستخدم في متجرك عبر الإنترنت.

2. لا تتجاهل صفحة “من نحن”

صفحة “من نحن” على متجرك، تساعدك على تعريف الجمهور المستهدف بنشاطك التجاري وتوضيح رؤيتك ورسالتك وما تقدمه إلى عملائك وإبراز معلومات الاتصال الخاصة بك، مثل البريد الإلكتروني وأرقام هاتفك وحسابات التواصل الاجتماعي. لذا، يجب صياغة صفحة “من نحن” باحترافية لأنها تزيد من فرص اكتساب العملاء وتجعل المتسوقين يثقون في منتجاتك أو خدماتك.

3. الشراكة مع المنظمات المختلفة

بناء العلامة التجارية يحتاج إلى تكوين صورة ذهنية جيدة لدى الجمهور المستهدف. وهذا يتطلب عقد شراكة مع العلامات التجارية الأخرى والعمل على توسيع قاعدة الشركاء بقدر الإمكان. لأن ذلك يزيد من ثقة العملاء بعلامتك التجارية، ويقوي الصورة الذهنية لعلامتك التجارية. لذا، ضع قائمة الشركاء في موضع بارز بالصفحة الرئيسية على المتجر الإلكتروني ليراها جميع العملاء فور دخولهم المتجر.

4. تصميم متجر إلكتروني جذاب

التصميم الجذاب للمتجر الإلكتروني جزءًا أساسيًا لنجاح أي نشاط تجاري عبر الإنترنت. فإذا كنت تبيع منتجات قيمة وذات جودة عالية، فلن تتحقق أهدافك إذا كان تصميم المتجر الإلكتروني سيئًا وغير جذاب ولم يراع تأثير الألوان على العملاء. إذ تشير الإحصائيات إلى أن 93% من العملاء يعتبرون المظهر المرئي للمنتجات هو العامل الأكثر أهمية، و85% من المشترين يرون أن اللون من العوامل الأساسية التي تدفعهم لاتخاذ قرار الشراء. وغالبًا ما يزيد التصميم الجيد من مصداقية المتجر الإلكتروني.

5. تقييمات العملاء والرد عليهم

تتيح المتاجر الإلكترونية للمتسوقين إمكانية تقييم المنتجات ووضع ملاحظاتهم عليها، فمن الصعب أن يلتقي العميل بمالك المتجر الإلكتروني، لذلك يتركون تعليقاتهم على المنتجات التي يشترونها ليستفيد منها البائع وكذلك العملاء المحتملين. ويوصي خبراء التسويق والمبيعات بضرورة تشجيع العملاء على تقييم المنتج بعد الشراء، خاصةً الذين يشعرون بالرضا من علامتك التجارية. فكلما زادت التقييمات الإيجابية، تعززت ثقة المتسوقين بمنتجاتك وزادت عمليات الشراء. لذا، يجب مراجعة التقييمات والرد على العملاء باحترافية.

6. اجعل متجرك متلائمًا مع تحسين محركات البحث SEO

إن لم يكن متجرك الإلكتروني صديقًا لمحركات البحث ولم يتم فهرسته، فلن يكون لديك أي زوار لمتجرك من خلال الزيارات العضوية التي تأتي من محركات البحث. لذا، يجب أن تجعل متجرك الإلكتروني متلائمًا مع محركات البحث عن طريق صياغة محتوى متوافق مع محركات البحث، واختيار الكلمات الرئيسية المثالية التي تستهدف جمهورك الفعلي، وكتابة عنوان جذاب، إضافةً إلى وضع وصف تعريفي للصور ومقاطع الفيديو، واختيار عنوان URL فريد لكل صفحة في متجرك الإلكتروني.

7. خدمة العملاء ودعمهم عبر الإنترنت

طالما قررت عمل متجر إلكتروني لمشروعك، فإنك ستحتاج إلى خدمة العملاء ودعمهم عبر الإنترنت. إذ يرغب الكثيرون من المتسوقين في طرح الاستفسارات حول خدمة أو منتج معين قبل إتمام عملية الشراء، وهذا يُسهم في تعزيز مستوى رضا العملاء إلى أقصى درجة ممكنة، ويزيد من فرص توسيع قاعدة العملاء المخلصين. لذلك، يجب عليك تعيين موظفي خدمة العملاء أو تقديم هذا الدعم بنفسك إذا كانت الطلبات محدودة. ويمكنك الاستفادة من أداة المحادثات الحية التي تساعدك في هذه المهمة على مدار الساعة.

8. إضافة ذات جودة عالية وأوصاف جذابة

يعتمد المتجر الإلكتروني على إضافة صور المنتجات وأوصافها عند عرضها على الجمهور المستهدف. لذلك، اهتم جيدًا بوضع صور عالية الجودة تزيد من رغبة العملاء لشراء المنتج. كما يجب تضمين المنتجات بأوصاف جذابة وملفتة للانتباه ومتوافقة مع محركات البحث ومناسبة للمنتج الذي تبيعه. ومن المهم استخدم الكتابة التسويقية التي تقنع العملاء المحتملين بالمنتج وتحثهم على شراء المنتجات.

9. اجعل عملية الدفع أكثر سلاسة

قد يتضمن متجرك الإلكتروني منتجات عالية الجودة وتُعد الأفضل مقارنةً بمنتجات المنافسين، لكنك لم تحقق أهداف المبيعات المرجوة على الرغم من تحويل المتسوقين كميات كبيرة من البضائع إلى عربة التسوق على متجرك دون إتمام الشراء. وفي هذه الحالة، ربما يكون السبب هو تضمينك عملية دفع معقدة تجعل المتسوقين ينصرفون من المتجر دون إتمام عملية الشراء. لذلك، من الضروري أن تجعل عملية الدفع أكثر سلاسة، بحيث يتم الشراء بخطوات بسيطة وسهلة تُحفز العملاء على التسوق من متجرك.

10. اجعل متجرك آمن وموثوق منه

إذا وجد العملاء المحتملين، متجرك الإلكتروني غير آمن وسهل اختراقه، فلن يخاطروا بإدخال بياناتهم الشخصية أو حساباتهم البنكية في المتجر، وهذا يعني فقدان العملاء وعدم نمو المبيعات. لذا، من المهم حماية بيانات المتسوقين من هجمات الهاكرز، فاجعل متجرك آمنًا وموثوق منه من خلال الاعتماد على بروتوكول (https) بدلُا من (http)، إضافةً إلى اتباع أفضل الممارسات عند تنفيذ نظام التشفير (https) مثل استخدام شهادات الأمان القوية.

بنود تكلفة إنشاء متجر إلكتروني
أهمية تصميم بروفايل احترافي لشركتك

Leave a Comment