يخلط البعض بين مفهوم القيادة والإدارة ولكن الحقيقة هي أنّ القائد الجيد ليس بالضرورة مديرًا ناجحًا، وأنّ المدير الجيد قد لا يكون بالضرورة قائدًا ناجحًا. نتيجة لذلك هناك عدّة اختلافات جوهرية بين الصفات القيادية والقدرات الإدارية:

1. الاختلافات الشخصية

مدير الفريق

عندما تدير فريقًا، فعليك التركيز على توفير الموارد والموظفين والهياكل، وتحديد الأهداف، لذلك يجب أن تتمتع بعقلية حل المشاكل، وأن تضبط كل شيء وتكون عقلانيًا. وتشمل السمات المميزة لشخصية المدير الناجح الذكاء والمهارات التحليلية والإرادة القوية والمثابرة.

قائد الفريق

قائد فريق العمل الناجح يلهم ويحفز زملائه في الفريق، ويتمتع بشخصية كاريزمية، والعاطفة والشغف، والإبداع والخيال بالإضافة إلى أنّ القائد الناجح لا يخشى المجازفة والمخاطرة لتحقيق أهدافه ورؤيته.

2. الاختلافات الوظيفية

مدير الفريق

تتمثل وظيفة المدير في تصميم طرائق العمل، وبناء السياسات واستراتيجيات العمل التي من شأنها أن ترسم آليات عمل الفريق، وتوليد الأفكار التي ستمكّن هذا الفريق من العمل بسلاسة.

قائد الفريق

تتمثل وظيفة قائد فريق العمل في البحث عن حلول للمشاكل التي تواجه فريق العمل. إذ يستخدم التزامه وجاذبيته وشخصيته الكاريزميّة لتحفيز واستنهاض همم أعضاء الفريق وتشجيعهم على التفوّق والنموّ وحل المشاكل.

3. الاختلافات في طريقة العمل

مدير الفريق

يتجنّب مدير فريق العمل المخاطرة لتحقيق الأهداف. وعادةً ما يكون منهجيّا وعمليًّا، ولا يدير فريقه بالعاطفة.

قائد الفريق

لا يتردد الأشخاص القياديون في السير في المسارات المحفوفة بالمخاطر، إن رأوا أنها ستحقق لهم أهدافهم ورؤاهم. إنهم يبنون استراتيجيات عملهم على الأفكار والأهداف بعيدة المدى وليس على سياسات العمل الجاهزة. إنهم يؤثّرون على طريقة تفكير الآخرين بفضل شغفهم وتفَانيهم، ويتمتعون بالقدرة على إقناع الآخرين برُؤاهم، وجعلهم يتبعونها ويسعون إلى تحقيقها.

4. الاختلافات في التصوّر

مدير الفريق

يمكن وصف المدراء بأنهم أدمغة المؤسسة أو الشركة. مهمّتهم الأساسية هي تصميم إجراءات وقواعد العمل، ووضع النظم وبرامج التحفيز. الإدارة تدور حول العمل بكفاءة، أما الموظفون فهم مجرد أدوات لتحقيق تلك الأهداف.

قائد الفريق

القادة هم قلب الشركة. يُتوقع من القادة التحكم في أعضاء الفريق وتحفيزهم وإلهامهم وتوجيههم لتحويل الموظفين من أفراد يعملون معًا إلى فريق عمل متسق ومتماسك يسعى أعضاؤه إلى تحقيق هدف مشترك. إنّ مهمة القائد هي ضمان وجود رابطة قوية بين أعضاء فريقه وحثهم على المضي قدمًا. وتعزيز الروح المعنوية للفريق.

5. الاختلافات في المهارات والتوقعات

مدير الفريق

ليس بالضرورة أن يكون مدير العمل الأفضل في الفريق من الناحية الفنية. إذا كنت مديرًا لفريق من المطوّرين مثلًا، فقد تكون مطوّرًا جيدًا، لكنّ مسؤوليتك الأساسية هي الإدارة والتنسيق، وليس اتخاذ القرارات الفنية.

قائد الفريق

قائد الفريق يُفترض أن يكون الأفضل في مجال العمل مقارنةً بالموظفين الآخرين. إن كنت تقود فريقًا من المطوّرين، فمن المفترض أن تكون أفضل مطوّر في الفريق، ويجب أن يحترم أعضاء الفريق قدراتك وآراءك.

ما عليك تجنبه عند بناء الهوية التجارية
تعرف على صفات القادة الناجحين

Leave a Comment