ما هي إدارة المبيعات؟

إدارة المبيعات هي الإدارة المسؤولة عن تنفيذ مهام الإدارة الأربعة الأساسية؛ التخطيط، التوجيه، التنسيق، المراقبة، في قسم المبيعات بالشركة. تتولى إدارة المبيعات وضع الاستراتيجيات التي تساعد على تحقيق الإيرادات، بتحديد أفضل الطرق لفعل ذلك.

الفرق بين البيع وإدارة المبيعات

يوجد فارق أساسي بين البيع وإدارة المبيعات، يتمثل بالأساس في طبيعة المهمة. البيع هو التركيز على إتمام عملية البيع بإقناع العملاء، والمتابعة معهم في مختلف الخطوات حتى إنهاء البيع. بينما تركّز إدارة المبيعات على جميع المهام المتعلقة بالمبيعات، فهي المسمى الأكثر شمولية الذي يضم داخله مهمة البيع.

الفرق بين إدارة المبيعات وإدارة التسويق

تركّز إدارة المبيعات بشكلٍ أساسي على كل ما يتعلق بعمليات البيع الفعلية للمنتجات أو الخدمات المقدمة في الشركة، بدءًا من التخطيط للبيع وتعيين الأشخاص المناسبين، حتى تنفيذ خطة المبيعات لتحقيق الإيرادات. بينما تستهدف إدارة التسويق التركيز على العلامة التجارية وترويجها، وتسويق منتجات وخدمات الشركة، للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.

أنواع المبيعات

يساعدك فهم أنواع المبيعات على إدراك طبيعة عمليات البيع في شركتك، وكيفية التعامل معها بكفاءة. توجد تقسيمات متعددة لأنواع المبيعات، من أهمها:

مبيعات الأعمال للأعمال B2B Sales

يتضمن هذا النوع البيع للأعمال التجارية، وهو يشتمل على العديد من التفاصيل، إذ يشترك في قرار الشراء عدّة أطراف داخل العمل التجاري الذي تبيع له، ولذلك عادةً ما تستغرق عملية البيع وقتًا لتنفيذها.

مبيعات الأعمال للمستهلكين B2C Sales

يتضمن هذا النوع البيع إلى المستهلكين النهائيين للمنتج. تسعى الأعمال في هذا النوع إلى البيع بكميات كبيرة غالبًا، واستهداف قطاع كبير من العملاء لتحقيق الأرباح.

مبيعات الشركات الكبيرة Enterprise Sales

يمكن تصنيف هذا النوع ضمن مبيعات الأعمال للأعمال، لكن الفارق بينهما في اختلاف احتياج الشركات الكبيرة عن الأعمال التجارية المعتادة. على الأغلب تكون عملية البيع للشركات الكبيرة معقدة جدًا، وتستغرق وقتًا طويلًا عن المعتاد، لكن الأرباح التي تحققها الأعمال التجارية منها تكون عالية، فقد يكفيها مثلًا أن تبيع لعدد محدود جدًا من الشركات الكبيرة.

مبيعات البرمجيات كخدمة SaaS Sales

يشير هذا النوع إلى بيع البرمجيات مثل أنظمة إدارة علاقات العملاء. على الأغلب تُباع هذه البرمجيات بنظام الاشتراكات، عبر تقديم خطط متنوعة يمكن للعميل الاختيار من بينها ما يناسب احتياجه، سواءٌ كان العميل فرد أو شركة.

المبيعات المباشرة Direct Sales

يشبه هذا النوع البيع إلى المستهلكين، لكن الفارق الأساسي بينهما في اعتماد المبيعات المباشرة على التواصل مع العملاء لتقديم عروض البيع، مثلما يحدث للشركات التي تحاول بيع وحدات عقارية، فهي تتواصل مع العميل وتقدم له العروض والتفاصيل الخاصة بالعقار، وتتابع معه عملية الشراء حتى النهاية.

نصائح لاستمرار شركتك رغم الركود
أهمية إدارة المبيعات

Leave a Comment