الفرق بين الإستلهام والسرقة

الكاتبة نوره آل الشيخ

ذهبت لحضور إحدى البازارات في الأسبوع السابق مع إحدى قريباتي, الغريب أني لست من هواة البازارات ولكن ربما رغبتي في قضاء بعض الوقت لمشاهدة شيء لم أره من قبل.

قصدت إحدى الطاولات وقد وجدت عليها بعض المنشورات عن خدمات تصميم المواقع عندما رأيت البروشور وجدت على الغلاف تصميم اشتهر في هذا العام لمصمم أعرف أعماله جيداً فأنا من أحد المعجبين بإنتاجاته فنظرت للفتاة الواقفة قلت لمن هذا الإعلان قالت لي أنا .. نظرت إليها وقلت هذا التصميم مسروق ! .. نظرت إلي عيناً بعين وقالت لا هذا تصميمي قلت أعرف أعمال هذا الشخص لفت البروشور للجهه الآخرى قالت هذا تصميمي قلت انا لا أسئلك ما إن كان التصميم الخلفي هو من تصميمك أنا سئلتك عن هذا التصميم قالت وبكل جرأه عيناً بعين بإندفاع ركيك هو تصميمي أنا أنا نحن أصلن شركة أمريكيه ونقدم خدماتنا .. ههه طيب صدقت للوهله الأولى ما إن عدت للبيت وأنا أقلب البروشور فأضحك .. تقدم خدمات تصميم منتديات مع استضافة ودومين بـ500 ريال يا بلاش .. طبعاً رخيص فهي لم تتعب على تصاميمها لذلك بعض المصممين الصغار يبخسون أعمالهم حقها فهم لم يتعبوا في أعمالهم .. وكما يقول المثل الشعبي (ألي على راسه بطحا يحسسها) فقد كتبت في البروشور أنها لا تستخدم المواقع والتصاميم الجاهزه على عكس الشركات الآخرى لأنها أو لأن شركتها الوهميه تحترم وتثق في نفسها كما كتبت في الإعلان بل وكتبت التالي:

أن ملائمة الموقع لنشاطك لا يتماشى مع القوالب الجاهزة التي تقدمها بعض الشركات لتقليل التكلفة واستثمار الوقت وفي النهاية يكون موقعك غير ملائم لنشاطك وستحتاج لاحقاً إلى تطوير موقعك مره ثانيه لدى شركة محترفة في تصميم المواقع اذا اختار الشركة المحترفة في تصميم المواقع من الآن ولا تضيع وقتك ومالك

😀 يعني تقصد شركتها الوهميه ! .. انتشرت للأسف كلمة شركة تصميم وهي غالباً وهميه لا رخصه لها أنا أتسائل دائماً مالعيب في تسميتها بإسم تجاري مجموعة أو فريق عمل أو مصمم فلان الحر أو مصممون الـ.. والإسم التجاري الذي ترغب أن تعمل به!

على كل حال سأوضح في هذه المقالة ما معنى الإستلهام والسرقة, ولأني عاشرت المجتمع الأمريكي عبر الإنترنت منذ 2001 وقد تعرفت على الكثير منهم في تلك الأعوام وتدربت على أيديهم وعلى شروحاتهم فأصبح لي أساسيات لا بأس بها في التصميم والتطوير, فأنا معجبه جداً بإنتجاتهم وبمقالاتهم ودروسهم ودقة مايعملونه وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلا أَنْ يُتْقِنَهُ” فبعض المصممين الأمريكيون رغم أنهم ليسوا مسلمين فهم يطبقون هذا الحديث بحذافيره أكثر منا نحن العرب.

من أعمال المصمم الشهير Steve Goodin

أنتشرت دروس التايبوقرافي ثلاثية البعد بشتى الأساليب وبكثرة وقد طبقها الكثير من المصممين حتى بدأت أعمالهم تتشابه من ضمنهم أنا فقد حاولت في بعض أعمالي تطبيق الأسلوب بشتى الطرق, وبدأ البعض يستلهم من الآخر وقد صعدت أعمال عده جميله للغايه بهذا الأسلوب الحديث.

  • يسمي الأمريكيون التصاميم الجيده بالملهمه, شخصياً أملك في ملفاتي ملف يدعى بالـInspiration يحمل الملف كل التصاميم المبدعه من أشهر المصممين حول العالم, وعندما أريد أن أصمم شيء معين أبدأ بفكرته ثم أتوقف وأفتح الملف لأشاهد بعض الأفكار الجيده والملهمه وربما أقوم بزيارة لمواقعهم عندما يعجبني عمل أحاول أن أستلهم منه فكرة جديده أو مشابهة لكن بطريقة آخرى. بعض المحترفين ايضاً عندما ينشرون أعمالهم عبر المواقع الشهيره فقد تجده يكتب من أين أستوحى العمل ومن أين أتى ببعض الصور وبعض من الأشكال. ويشكر فلان وفلان لأنهم كانا سبباً لإستلهامه.

هذا هو الإستلهام.

هذا التصميم من أعمال ShinyBinary

  • يسمي بعض المصممين الصغار التصاميم الجيده بالتصاميم التي تستحق السرقه, وقد يجمعون التصاميم الجيده في ملف ربما يسمى بـتصاميم حلوه أو بالـdesigns ثم عندما يواجه المصمم رغبه في تصميم شيء وخاصه لو كان تجاري تجده يفتح الملف ويبحث ويبحث ليجد مايستحق سرقته, فيأخذ التصميم كاملاً ويضعه ويقوم بتعديلات بسيطة عليه ويكتب في أسفل التصميم ديزيان باي .. فلان بن فلان أو عشق الغلا أو وردة الليل .. إلخ من الألقاب التي لا تعني شيء.
  • بعض الأعمال قد تكون متشابه سواء في اللون أو الترتيب أو بالفكره بشكل عام ولا يعني هذا انها مسروقه بل هي مايدعى كما قلت سابقاً بالإلهام والإستلهام, وبعضها تبدوا متشابه لدرجة أن الأشكال هي نفسها واللون هو نفس الدرجه والفكره نفسها وأما بالنسبه عندما تبدو أن العناصر كأنها قد قُصت ووضعت في إطار آخر هذا سرقة, ايضاً عندما يؤخذ العمل كامل ويُنسب له وهو ليس من عمله فهو سرقة لا محاله.

هذا هو السرقة.

هذا هو العمل الذي وضعته المصممة التي تدعي أنها من تصميمها وهو من تصميم المصمم  Steve  !

stilling-thumb.gif

يتشابه الأمر بالنسبه لمن يقومون بآخذ قوالب جاهزة الصنع ويزيلون الحقوق ويضعون حقوقهم, ويتشابه الأمر عندما يأخذ رسام رسمة ويقوم بعمل بعض التعديلات عليها .. السرقه تظل سرقة ما دامت أخذ وتزوير حتى بدون إذن.

سؤال موجه للمصممين الصغار 😀 اذا أردت أن تسرق فأسرق (الله هو من يراقبك) ولكن لا تتاجر بسرقتك وتروج له كعمل تجاري, أتعلم أن مالك حرام؟ كمن يسرق السياره ويقوم ببيعها.

شهدت كثير من السرقات بشتى الألوان والأشكال لكن لم يصادف أن ألتقي بهؤلاء شخصياً ! .. ماذا لو كانت الصورة من تصميمي وتنظر هي لوجهي وتقول أنا من صممته .. ياترى ماذا كنت سأفعل ؟!

هههه ما أدري وش تتوقعون بتكون ردة فعلي من معرفتكم لي؟ 😉

Adobe Photoshop: YouTube Thumbnail Tutorial
الاستلهام غذاء المصمم