ما هي أرباح اليوتيوب ؟

تُعرف العملية الربحية التي من خلالها يحقق صنّاع المحتوى على اليوتيوب المال بمصطلح تحقيق الربح أو Monetization. وقد أنشأت منصة اليوتيوب نظامها الخاص لدفع الأرباح لصنّاع المحتوى تحت مسمّى برنامج شركاء اليوتيوب (YouTube Partner Program YPP) وذلك منذ عام 2007.

حقيقة أرباح اليوتيوب بسيطة وهي تعتمد على انضمام أصحاب القنوات لبرنامج الشركاء، ومن ثم تفعيلهم لمختلف طرق أرباح اليوتيوب، عندها سيبدأ اليوتيوب بجمع الأرباح لهم وخصم عمولة محدّدة تبعًا للطريقة الربحية.

إحصائيات مشجعة حول أرباح اليوتيوب

سوف نبدأ رحلتنا ببعض الأرقام والإحصائيات التي تبين وبقوّة الأفق الواسع الذي تقدّمه منصّة اليوتيوب لكل من يرغب في إطلاق مشروعه الربحية الخاص عبرها:

  • يزداد معدل عدد القنوات على اليوتيوب التي تحقق أرباح تزيد على 100 ألف دولار سنويًّا بمعدل 40% كل سنة، وهو مؤشّر ذهبي إلى أن فرصك في بدء قناتك الخاصة وتحقيق الأرباح منها لم يعد ضربًا من الخيال.
  • بلغت عائدات منصة اليوتيوب خلال سنة 2021 نحو 28.8 مليار دولار بزيادة قدرها 49% عن عام 2020، وهذا بالطبع ينعكس إيجابًا على أرباح صانعي المحتوى على اليوتيوب.
  • يربح صانعو المحتوى الذين يملكون 500 لـ 5 آلاف مشترك على قناتهم 315$ وسطيًّا للفيديو الواحد. في حين يبلغ متوسط الربح من الفيديو الواحد لمن يملك أكثر من 500 ألف مشترك 3857$.
  • يبلغ متوسط أرباح اليوتيوب عند معظم صانعي المحتوى 0.5$ لكل 1000 مشاهدة، في حين أن منصة اليوتيوب تدفع وسطيًّا 18$ لكل 1000 فرد يشاهد الإعلانات على الفيديوهات.
  • خلال الخمس سنوات الماضية، دفعت منصة اليوتيوب أكثر من 5 مليارات دولار أرباحًا صافية لصانعي المحتوى حول العالم.

أرباح فيديوهات اليوتيوب هذه تبدو واعدة جدًا، لكن ما يجب أن تعلمه أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في نسبة أرباح اليوتيوب، وهذا ينقلنا إلى إحدى أبرز التساؤلات التي يطرحها الكثيرون حول تقدير أرباح اليوتيوب بدقة وهو: ما هي العوامل التي تؤثر في أرباح اليوتيوب؟

العوامل المؤثرة على قيمة أرباح اليوتيوب

إن تصفحنا أرباح اليوتيوب التي تحققها القنوات المشهورة فسنجد فارقًا واضحًا بينها، على الرغم من أن عدد المشتركين والمشاهدات قد تكون متقاربة، والسبب يعود إلى وجود معيار ذهبي يُعرف بمعيار الربح لكل ألف ظهور، أو معيار الألف CPM أو Cost Per Mille؛ والذي يشير إلى قيمة الأرباح التي يدفعها اليوتيوب لكل ألف مشاهد للإعلانات على قناتك.

تكلفة الألف هذه تختلف من قناة إلى أخرى بناءً على عدّة عوامل، معرفة وفهم هذه العوامل جيّدًا خطوة ضرورية إن أردت تحقيق أكبر قدرٍ ممكن من أرباح اليوتيوب من خلال قناتك. تتمثل عوامل CPM في:

1. المناطق الجغرافية

تختلف أرباح اليوتيوب حسب الدول، هذا يعني أن قيمة المشاهدات تختلف باختلاف مصدرها الجغرافي؛ ألف مشاهدة مصدرها الولايات المتحدة ستكون أثمن منها لو كان مصدرها الفيليبين على سبيل المثال. سبب ذلك بسيط، وهو أن المنتجات في الولايات المتحدة تولّد أرباحًا كبيرة بسبب القدرة الشرائية الجيدة للسكان هناك والشركات، بالتالي ستكون مستعدة لدفع تكلفة أكبر لعرض إعلاناتها للقاطنين في الولايات المتحدة.

2. طبيعة محتوى القناة

محتوى القناة هو الذي يحدد طبيعة الفئة المستهدفة من المتابعين، والشركات ومعها منصة اليوتيوب تعطي الأولوية من حيث قيمة الدفع لكل 1000 متابعة للقنوات التي تتناول مواضيع ذات صلة بمنتجات أو خدمات مطلوبة في السوق. على سبيل المثال، القنوات التي تستهدف محتوى خاص بإدارة الأعمال تمتلك معدل CPM أكبر من نظيرتها التي تتحدث عن الطبيعة.

3. طبيعة الجمهور المستهدف

هذا يشمل العمر والشريحة، على سبيل المثال إن كانت قناتك تستهدف الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 40 سنة (وهي الفئة العمرية الخبيرة التي تكسب مالًا أكثر في العادة) فهذا سوف يشجع الشركات على دفع مالٍ أكثر لعرض إعلاناتها لهذه الفئة، بالتالي سيدفع لك اليوتيوب مقدارًا أكبر من الربح الألفي.

بذات الآلية، تؤثر شرائح المتابعين على مقدار أرباح اليوتيوب من المشاهدات، فالمحتوى الموجه لرجال الأعمال أو الطبقات الغنية من المجتمع سوف يستقطب الشركات الضخمة، التي ترغب في كسب هذه الفئة المقتدرة مادّيًّا لرؤية إعلاناتها من خلال فيديوهات قناتك.

4. عدد المشتركين

امتلاك عدد كبير من المشتركين يعني مشاهدات أكبر للفيديوهات الخاصة بك، ومعها فرص كبيرة لرؤية إعلانات الشركات من قبل المتابعين، وهذا أيضًا يلعب دورًا في زيادة قيمة التكلفة الألفية لفيديوهاتك.

زيادة مشاهدات اليوتيوب
كيفية تفعيل أرباح اليوتيوب

Leave a Comment