يُشير مصطلح التسويق Marketing إلى الأنشطة أو العمليات المنظمة التي تقوم بها الشركات بهدف ترويج وبيع المنتجات والخدمات، ويشمل ذلك الأبحاث التي تقوم بها لدراسة السوق والإعلان، ويعد التسويق عمليةً أساسيةً يجب أن تتضمنها استراتيجية أيّ منظمة تسعى إلى التطوّر والنمو، ويتضمن التسويق العديد من الجوانب التي لا تقتصر على الترويج فقط، فهو يشمل توزيع المنتجات، تصميم وإنشاء المواد الخاصة بالحملات الإعلانية، إجراء الأبحاث التسويقيّة، تحسين تجارب العملاء وغيرها العديد من الإجراءات التي تهتم بالحفاظ على العملاء الحاليين وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء على أرض الواقع يقومون بإتمام عمليات الشراء، هذا ويُعد الهدف الأهم للتسويق مطابقة منتجات الشركة وخدماتها مع احتياجات العملاء ورغباتهم مما يعود بالمنفعة على الشركة في سبيل نجاحها، هذا وتتأثر عمليات التسويق وأنشطته بعدد من العوامل الخارجيّة والتي سيتم مناقشتها بشكلٍ مفصل من خلال هذا المقال.

ما هي العوامل الخارجية للتسويق؟

تتأثر أنشطة التسويق بمجموعة من العوامل الداخلية التي تشمل المعدات والإيرادات والقوى العاملة داخل المنظمة وما إلى ذلك، وفي نفس الوقت تؤثر عوامل أخرى في كفاءة سير الأعمال والتي يُعبّر عنها بالعوامل الخارجية وتتمثل هذه العوامل في ما يأتي:

بيئة التسويق الجزئيّ

تُعرّف بيئة التسويق الجزئي بأنَّها مجموعة من العوامل الخارجيّة التي ترتبط بشكلٍ مباشر بالعمل، ويطلق عليها أيضًا بيئة المهمات، ويمكن تحديد هذه العناصر في ما يأتي:

الموردون

يشمل الموردون جميع الأطراف التي تتعامل معها المنظمة وتوفر لها الموارد الأساسيّة اللازمة لإنتاج السلع وتقديم الخدمات.

وسطاء السوق

وتشمل جميع الأطراف المشاركة في توزيع منتج أو خدمة للجهات التي تتعامل معها المنظمة كبيع السلع لتجار التجزئة والجملة.

الشركاء

وهم الكيانات المنفصلة التي تتعامل مع المنظمة بشكل مباشر مثل؛ وكالات الإعلان ومؤسسات أبحاث السوق وشركات النقل والبنوك وغيرها العديد من الجهات التي تجري أعمالًا مع المنظمة.

العملاء

هم الأشخاص الذين يمكن اعتبارهم جزءًا من الخطة التي تهدف إدارة المنظمة إلى تحقيقها أو الوصول إليها، وإن صح التعبير هم الجزء الأهم في هذه البيئة.

المنافسون

وهم اللاعبون في نفس السوق والذين قد يشكلون تأثيرًا واضحًا في القرارات التي تقوم المنظمة باتخاذاها فيما يتعلّق باستراتيجيات التسويق المستقبليّة.

العامة

وتمثل هذه المجموعة الأفراد الذين لهم مصلحة فعلية أو محتملة بشكلٍ أو بآخر مع المنظمة، وقد تؤثّر هذه المصلحة على القرارات التي يقوم بها الأشخاص المسؤولون عن التسويق في المنظمة.

بيئة التسويق الكليّ

تُعرّف بيئة التسويق الكلية أيضًا بمفهوم البيئة الواسعة، وهي مجموعة من العوامل التي تؤثر على الصناعة أو على الأداء العام للمنظمة لكن بشكل غير مباشر، ويمكن تلخيصها في الجوانب الآتية:

العوامل الديموغرافية

يتمثل هذا النوع من العوامل في الأشخاص الذين يشكّلون السوق، حيث تؤثر أماكن سكنهم وكثافتهم وعمرهم وجنسهم وعرقهم ومهنهم في قرارات التسويق التي قد تختلف بناءً على اختلاف هذا النوع من العوامل التي تعتمد على نوع الخدمة أو المنتج المقدّم لهم.

العوامل الاقتصاديّة

يشير هذا النوع من العوامل إلى كافّة الجوانب التي من الممكن أن تؤثر على القوة الشرائيّة للعملاء، بالإضافة إلى أنماط الإنفاق في السوق، وتشمل هذه العوامل كلًا من الناتج المحلي الإجمالي، الناتج القومي الإجمالي، أسعار الفائدة، التضخم، معدلات البطالة، وتوزيع الدخل على سبيل المثال.

العوامل الفيزيائيّة

يشمل هذا النوع من العوامل البيئة الملموسة الطبيعية التي تعمل بها الشركة أو المنظمة، كالظروف المناخيّة، التغيّر البيئي، إمكانية وصول المياه والكهرباء والإنترنت إلى مكان العمل، التلوث، توفر الموارد والمواد الخام التي تحتاجها المنظمات أو المصانع للإنتاج وغيرها العديد من الأشكال الأخرى.

العوامل التكنولوجيّة

تشكّل العوامل التكنولوجيّة مجموعةً مختلفةً من المؤثّرات كالابتكار والبحث والتطوير في التكنولوجيا، بالإضافة إلى البدائل التكنولوجية والحوافز أو الحواجز التي يمكن أن تواجه مجال توظيف التكنولوجيا في بيئة العمل، لذلك تعد التكنولوجيا أحد أكبر مصادر التهديد والفرص في آنٍ معًا للشركات.

العوامل السياسية والقانونية

تشمل هذه العوامل على القوانين والسياسات السائدة في الدولة، وتشمل كافّة الوكالات والجهات التي تؤثر على سير الأعمال وعلاقتها المباشرة أو غير المباشرة بالموظفين وتعمل على زيادة الضغط الذي تواجهه أنشطة التسويق في المنظمة، كالمحاميين والمحاكم مثلًا.

العوامل الاجتماعية والثقافية

تتأثر بيئة العمل بشكلٍ كبير بطبيعة نمط الحياة العام في المجتمع، بالإضافة إلى ثقافة هذا المجتمع وعاداته والمعتقدات التي يمتلكها الأفراد فيه، وهذا ما يجعل عمليات التسويق تختلف من بلد إلى آخر، والذي بدوره قد أثّر على نوع السلع التي من الممكن أن تُعرض في كل دولة من الدول.

معلومات عن عدد نظام معلومات التسويق
طريقة التسويق لمجلة

Leave a Comment