ما هي عروض البوربوينت Powerpoint؟

هي عروض تقديمية تهدف إلى توصيل معلومات من خلال سلسلة من الشرائح. بالمقارنة مع النص العادي، نجد أن عروض البوربوينت تحتوي على أنواع مختلفة من المحتوى المرئي إضافةً للنصوص، مثل الجداول والرسومات والصور والمخططات ومقاطع الفيديو والصوت، وغيرها من المميزات المرئية الجذابة والهادفة.

ما أهمية التصميم الاحترافي لعروض البوربوينت؟

تتمتع العروض التقديمية بأهمية كبيرة في نجاح الأعمال؛ عن طريق عرض بوربوينت يمكنك عرض البيانات والمعلومات بطريقة سهلة وإيصال رسالتك بأكثر الطرق فعالية. ولكن هذه الميزة ليست الوحيدة للعروض التقديمية، فهناك عدد من المميزات الأخرى، مثل:

1. خلق انطباع إيجابي

يخلق العرض التقديمي المميز انطباعًا إيجابيًا يوحي باحترافية الشخص أو الشركة، فلا تفشل بترك بصمة بين الجمهور. فهناك فرق كبير بين عرض البيانات والمعلومات في ملف نصي Word أو عرض تقديمي يخلو من أي تصميم مميز، وعرضها عبر تصميم عروض بوربوينت احترافية. أحدها سيكون تقليدي ولن يعرض الرسالة بالصورة المطلوبة، والآخر سيوفر كل الطرق الفعالة لعرض وتمثيل البيانات.

2. إمكانية التخصيص

تتيح لك البرامج الخاصة بتصميم عروض بوربوينت إمكانية تخصيص مساحة العرض لخلق إبداع مرئي في إيصال المعلومات بجاذبية، فيمكنك التخصيص في سمات النصوص وأشكال الصور والألوان، وتهيئتها لتتناسب مع خصائص علامتك التجارية ومميزات هويتها البصرية.

3. تمثيل المعلومات

توفر عروض البوربوينت إمكانية تمثيل البيانات بعدة طرق، بوجود خيارات عديدة من الرسوم البيانية والعناصر المرئية الفعالة وجداول البيانات وغيرها، مما يؤدي لإيصال ما تريده بدقة ووضوح أكبر. فيمكن عن طريق تصميم عروض بوربوينت أن تستخدم المخطط الأنسب لعرض مجموعة من البيانات مثلاً، كما يمكنك استخدام العناصر والرسوم ثلاثية الأبعاد بجانب جداول النسب والنصوص لإبراز معلومة معينة.

ما هي العوامل التي يعتمد عليها تصميم العرض التقديمي؟

لتصميم عروض بوربوينت فعالة تحقق من خلالها الأهداف والنتائج المرجوة، احرص على اتخاذ عدة عوامل مؤثرة بالحسبان وبعناية، وهي:

الهدف

يُعدّ تحديد الهدف من عرضك التقديمي هو السبيل الأول لوضع عملية التصميم في المسار الصحيح. لذا قبل البدء، حدد الغرض الفعلي من هذا العرض التقديمي. هل هو عرض تعليمي أم تسويقي؟ وما النتائج المطلوبة من هذا العرض؟

إذ يلتزم كل عرض من العروض التقديمية بهدف معين، يتم بناءً عليه تصميم عرض البوربوينت وتهيئته. فإن كان هدف عرضك الحصول على فرص استثمار وتمويل، سيركز على البيانات والإحصاءات لعرض إنجازات عملك مثلاً.

الجمهور

فهم الجمهور الذي تخاطبه خطوة لا تقل أهمية عن تحديد الهدف، لأن فهمهم سيمكنك من تصميم العرض الذي يحظى على إعجابهم واستيعابهم. لذا من المهم دراسة تفضيلات الجمهور وطبيعتهم لتصميم العرض التقديمي. فهل الجمهور من الأطفال؟ أو هل هو فريق العمل؟ أم فريق شبابي؟

على سبيل المثال، إن كان العرض التقديمي يستهدف الأطفال، فتضمين ألوان حيوية وأشكال رسومية سيكون عاملاً أساسيًا في التصميم. أما في حالة البالغين سيكون الأمر مختلف، حيث سيكون التركيز على المعلومات والبيانات أهم من الرسوم.

فئة العرض

الفئة هي المجال الذي يتسم به العرض التقديمي، وبناءً عليه سيتم تحديد وكتابة المحتوى، إضافةً لتصميمه بما يتلاءم مع طبيعته. وعند تحديد كلاً من الهدف والجمهور المستهدف، ستتمكن من تحديد الفئة التي يندرج تحتها العرض التقديمي. فقد تكون فئة عرضك تعليمية موجهة لمجموعة من المتدربين، أو تقريرية أو إعلامية تستخدمها لإقناع مجموعة من المستثمرين أو العملاء.

نصائح ضرورية يجب اتباعها أثناء تصميم بنرات شركتك
عناصر تصميم عروض بوربوينت احترافية

Leave a Comment