مجالات الربح من تطوير تطبيقات الجوال يمكن أن تدر عليك دخلًا وفيرًا إذا وضعتها نصب عينيك. فقد بلغ حجم إيرادات تطبيقات الهاتف على مستوى العالم أكثر من 318 مليار دولار في العام 2020 م، ويتوقع الباحثون أن ترتفع الإيرادات العالمية من تطبيقات الجوال إلى 613 مليار دولار بحلول عام 2025 م، وفقًا لتقرير منصة Statista Digital Market Outlook. مما يشير إلى نمو اقتصادي غير مسبوق من صناعة وتطوير تطبيقات الجوال.

طرق الربح من تطوير تطبيقات الجوال

الربح من تطوير تطبيقات الجوال ليس سهلًا كما يعتقد البعض، فهو يتطلب عمل كبير وميزانية مرتفعة، لكنه يستحق العناء لأن النتائج غالبًا ما تكون مُرضية، فربما تحصل على عائد استثمار إيجابي فوق المتوقع إذا كانت فكرة التطبيق فريدة ومميزة. وفيما يلي أفضل مجالات الربح من تطوير تطبيقات الجوال:

الربح من إعلانات التطبيقات المجانية

تشير إحصائيات Google Play، أن التطبيقات المجانية على أجهزة الهواتف الذكية مسؤولة عن 98% من حجم الإيرادات العالمية. فمن خلال التطبيقات المجانية يمكن تضمين الإعلانات الخاصة بالعلامات التجارية المختلفة، وتتميز بكونها منخفضة التكلفة ومبسطة وقادرة على جذب المستهلكين الذين يضطرون إلى مشاهدة الإعلانات لاستخدام التطبيق مجانًا.

الربح من المشتريات داخل التطبيق

استراتيجية فعالة لتحقيق الربح من التطبيقات المجانية، فمن الممكن إنشاء تطبيق مجاني للتنزيل، يتضمن مشتريات لا يمكن الحصول عليها إلا بالدفع أولًا من أجل الوصول إلى الميزات القوية والمتقدمة مثل تطبيقات الألعاب المجانية التي تدفع المستخدم إلى شراء ملحقات أو تطويرات معينة لجعل اللعبة أفضل أو لإنجاز مهمات صعبة أثناء اللعب.

الربح من تطبيقات Freemium

التطبيقات التي تستخدم نموذج عمل فريميوم Freemium، نوع من البرامج التي يسمح مالكيها للمستخدمين تنزيلها مجانًا على الجوال بخصائص محدودة مع إمكانية الترقية لإصدارات مميزة مدفوعة للحصول على المزيد من المزايا الإضافية التي تمس احتياجات العملاء المستهدفين.

الربح من تطبيقات الإصدار التجريبي

تُعدّ تطبيقات الإصدار التجريبي Free trial apps، خيارًا رائعًا للربح من الإنترنت إذا كانت فكرتها مبتكرة وتقدم إضافة حقيقة للعملاء، فهذا النوع من التطبيقات يمكن تنزيله مجانًا لمدة أيام قليلة لتجربته ثم الاشتراك في خطة مدفوعة للاستمرار في استخدامها، مثل تطبيقات تحرير الصوت أو إنتاج الفيديو أو الخدمات الإخبارية. وهذه الاستراتيجية يمكن اتباعها إذا كنت لا تفضل الربح من إعلانات التطبيقات.

بيع السلع بواسطة التطبيقات

غالبًا ما تلجأ شركات التجارة الإلكترونية إلى تطوير تطبيقات مجانية لبيع منتجاتها إلى العملاء المستهدفين. وأنت أيضًا يمكنك إطلاق تطبيق خاص بنشاطك التجاري لتعزيز نمو أعمالك على الإنترنت من جهة، ومساعدة جمهورك في الحصول على احتياجاته من جهة أخرى.

مهارات تطوير تطبيقات الجوال

هناك عدة مهارات لتحقيق الربح من تطوير تطبيقات الجوال، ينبغي صقلها وتنميتها لمساعدتك في إنشاء تطبيقات الجوال بكفاءة، إلى جانب تطوير إجراءات الحماية والأمان لضمان الميزة التنافسية في أعمالك، وتتمثل هذه المهارات في تعلم لغات البرمجة مثل سويفت Swift وجافا سكريبت JavaScript وبايثون Python وجافا Java وبي إتش بي PHP، واكتساب مهارات الأمن السيبراني لتأمين معلومات العملاء من الهجمات الإلكترونية.

أضف إلى ذلك، ضرورة إتقان التعامل مع أجهزة الحاسوب وأدوات وتقنيات تطوير البرمجيات، والقدرة على تحديد المشكلات التقنية في البرمجة ومعالجتها، إضافةً إلى مهارات تصميم واجهة المستخدم User Interface Design وتطوير التطبيقات في أنظمة التشغيل المختلفة، وما إلى ذلك.

الربح من تصميم المواقع الإلكترونية
الربح من الدورات التدريبية

Leave a Comment