يتطلب تطبيق استراتيجية التسويق عبر تيك توك العديد من الخطوات، لا سيّما إذا لم تعتد استخدامه من قبل. ستساعدك هذه الخطوات على امتلاك استراتيجية محكمة، تمكّنك من تحقيق الأهداف التي تريدها. إليك الخطوات العشرة للبدء في التسويق على تيك توك.

الخطوة الأولى: التفكير في جدوى التسويق عبر تيك توك لعلامتك التجارية

لا بد من البدء أولًا بالتفكير إذا كان التسويق عبر تيك توك يناسب علامتك التجارية أو لا، مثلًا: هل توجد أي احتمالية لوجود جمهورك على التطبيق أم سيكون من الصعب حدوث ذلك؟ في حال شعرت باحتمالية تواجد الجمهور على التطبيق، فهنا يمكنك بدء التفكير في التسويق على تيك توك.

في هذه الحالة ستحتاج إلى الانتقال لمستوى آخر من التفكير، وهو متى تبدأ التسويق عبر تيك توك؟ إذ لا يوجد داعي للاستعجال في البدء، إلّا عندما تشعر بقدرتك على ذلك، لا سيّما مع وجود العديد من الجهود التسويقية الأخرى التي تبذلها في المشروع.

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل النتائج من التسويق عبر تيك توك، وتشعر بأنّك لا تملك الخبرة الكافية لفعل ذلك، أو لديك بعض المسئوليات الأخرى في المشروع. في هذه الحالة يمكنك توظيف مسوق رقمي محترف من منصة مستقل، منصة العمل الحر الأكبر عربيًا، لتنفيذ استراتيجية التسويق على تيك توك بالفاعلية المطلوبة.

الخطوة الثانية: تحديد مواصفات جمهورك المستهدف

إذا قررت البدء في التسويق عبر تيك توك، فستحتاج إلى بدء التفكير في مواصفات جمهورك المستهدف على المنصة، وما هي شخصية العميل المثالي بالنسبة لك. في هذه الحالة لا بد من الانتباه إلى أنّك لا تحدد مواصفات جمهور المشروع ككل فقط، ولكن أيضًا مواصفات هؤلاء الأشخاص عند استخدام التيك توك.

إذ يحدث تغير في سلوك المستخدم لمنصات التواصل الاجتماعي، فمثلًا طريقة تعامل الشخص على الفيس بوك، تختلف عن التيك توك. بالتالي، لا بد من دراسة الجمهور المستهدف جيدًا، ودراسة سلوكه عند استخدام التيك توك، حتى تقدر على توظيف هذه الملاحظات في التسويق على تيك توك.

الخطوة الثالثة: تحديد الهدف من التسويق عبر تيك توك

يعمل التسويق عبر تيك توك كجزء من استراتيجيتك التسويقية العامة، وبالتالي قد يكون له دورًا مختلفًا عن بقية المنصات التي تستخدمها. لذا، أنت بحاجة إلى تحديد الهدف من التسويق على تيك توك، مثلًا هل ترغب في بناء الوعي بعلامتك التجارية أم ترغب في البيع عبر التيك توك؟

حتى تفعل ذلك، فلا بد من وضع تصور لرحلة العميل، وما هي المنصات المختلفة التي ستحاول استهدافه عليها، وفي أي مرحلة من الرحلة ستستخدم كل منصة. عندما تضع التصور، ستقدر على توظيف التيك توك في الموضع المناسب للتطبيق في الرحلة، وبالتالي يكون هذا هو هدفك من التسويق عبر تيك توك.

الخطوة الرابعة: إنشاء حساب أعمال (Business Account) على التيك توك

يتيح التيك توك حاليًا إنشاء حساب أعمال للشركات وأصحاب المشاريع، بدلًا من الاعتماد على الحسابات الشخصية العادية. يتمثل الفارق في إمكانية الاستفادة من بعض الخصائص الإضافية لحساب الأعمال، مثل تضمين المزيد من المعلومات إلى الملف الشخصي، كإمكانية معرفة إحصاءات الجمهور.

كذلك من المهم عند إنشاء الحساب التركيز على كتابة جميع البيانات التعريفية بنشاطك، وإضافة الروابط المهمة الأخرى الخاصة بك. كذلك من المهم اختيار الموقع الخاص بنشاطك التجاري بطريقة صحيحة، وذلك للاستفادة من خدمات تيك توك المتمثلة في إظهار حسابك للجمهور الموجود قريبًا من موقع المشروع.

الخطوة الخامسة: متابعة التطبيق لفترة من الوقت

من الخطوات التي ستساعدك على زيادة فاعلية التسويق عبر تيك توك، أن تركّز على متابعة التطبيق لفترة من الوقت. سيجعلك هذا تعرف أكثر عن طريقة استخدام التطبيق، والأمور التي تجعله مميزًا لمستخدميه، وكذلك طبيعة المحتوى المنشور عليه، سواءً من الحسابات العادية، أو من المشاريع الأخرى.

من خلال هذا الأمر، ستتكون لديك صورة واضحة عن نوعية المحتوى الذي يمكنك استخدامه، وكيف تقدر على جذب انتباه المستخدمين إليك. ستعرف أكثر كذلك عن طرق استغلال هاشتاجات التحديات والمحتوى الرائج، فتحسّن من فاعلية أدائك من التسويق على تيك توك.

الخطوة السادسة: اختيار أنسب طرق التسويق عبر تيك توك لمشروعك

ليس ضروريًا استخدام جميع طرق التسويق على تيك توك في البداية، بل يمكن اختيار أنسب الطرق لمشروعك، كنتيجة للخطوات الماضية. يمكن تقسيم الاستراتيجيات التسويقية إلى نوعين:

  • استراتيجيات ثابتة: الاستراتيجيات التي ستستخدمها بشكلٍ دائم في الخطة التسويقية.
  • استراتيجيات متغيرة: الاستراتيجيات التي ستستخدمها من حين لآخر، مثل الاستفادة من المحتوى الرائج.

الخطوة السابعة: تعلم إنتاج المحتوى باحترافية

في الوقت الحالي توجد العديد من المشروعات التي تستخدم التسويق عبر تيك توك، إلى جانب المستخدمين العاديين الذين ينتجون المحتوى باستمرار. لذا، أنت بحاجة إلى تعلم كيفية إنتاج المحتوى باحترافية، حتى تقدر على تقديم المحتوى المتميز الذي يجذب الجمهور إليك.

من أهم العوامل التي تساعد على إنتاج المحتوى، أن تفكر في توليد أفكار محتوى تيك توك إبداعية، مع المحاولة في الوقت ذاته لإنتاج فيديوهات قصيرة لا تتجاوز 10 ثواني، لضمان تفاعل الجمهور مع المحتوى. لذا، خذ وقتك في تنفيذ الفيديوهات، حتى تحقق النتائج المطلوبة من خلالها.

الخطوة الثامنة: تجهيز خطة المحتوى لبدء العمل

بعد اختيار طرق التسويق عبر تيك توك، وتعلم كيفية إنتاج المحتوى بالجودة المطلوبة للمنصة، يمكن الانتقال إلى مرحلة تجهيز خطة المحتوى لبدء العمل الحقيقي على التطبيق. تشمل خطة المحتوى:

  • المستهدفات الشهرية: ما هي الأهداف التي ترغب في تحقيقها من استخدام التسويق على تيك توك؟
  • عدد الأفكار الشهرية: ما هو عدد الفيديوهات التي تنوي نشرها خلال الشهر؟
  • طبيعة الأفكار: ما هي طبيعة أفكار هذه الفيديوهات؟ وكيف ستعمل على إنتاجها؟
  • تاريخ النشر: لا بد من تحديد أجندة المحتوى، من خلال تحديد تواريخ النشر، إلى جانب معرفة أفضل وقت لنشر فيديو تيك توك، حتى تنشر فيديوهاتك في هذا الوقت.

من أهم الأشياء لضمان نجاح التسويق عبر تيك توك، أن تحافظ على تواجدك الدائم بالتطبيق، من خلال نشر المحتوى باستمرار. إذ حتى مع إنتاج محتوى بجودة عالية، لكن بلا نشر ثابت، فسيضر ذلك باحتمالية نجاح استراتيجية التسويق على تيك توك.

الخطوة التاسعة: محاولة نقل المستخدمين إلى المنصات التسويقية الأخرى

من الأشياء التي يستخدمها صانعو المحتوى بكثرة في أثناء التسويق عبر تيك توك، هي محاولة نقل المستخدمين إلى المنصات التسويقية الأخرى التابعة لهم. مثلًا ينشر صانع المحتوى فيديو يحكي به قصة، وفي النهاية يوجّه المشاهدين لمتابعة المحتوى على منصة أخرى مثل اليوتيوب أو الانستغرام.

لذا، يمكنك استثمار هذا الأمر لصالحك في التسويق على تيك توك، لتقدر على جذب العملاء المحتملين لمشروعك، وتحويلهم إلى المنصات الأخرى التي تعتمد عليها في البيع. سيفيدك هذا الخيار إذا كنت تستخدم التسويق عبر تيك توك لبناء الوعي بمشروعك، وكل ما تريده هو تحويل العملاء المهتمين للمراحل التالية في قمع المبيعات.

الخطوة العاشرة: التحليل والمتابعة المستمرة للمحتوى

بعد إنتاج خطة المحتوى، يمكن البدء في نشر المحتوى. في أثناء ذلك لا بد من الحرص على تحليل النتائج، بهدف تطوير أداء التسويق على تيك توك، واتّخاذ إجراءات التحسين المناسبة للمحتوى، بهدف الوصول لأفضل الأفكار التي تتفق مع الجمهور، وتضمن لك تفاعله مع نشاطاتك في المستقبل.

من المهم أيضًا المتابعة المستمرة لما يُنشر على التطبيق يوميًا، حتى تعرف بالمحتوى الرائج والتحديات الجديدة التي تظهر، لتفكر في كيفية ضمها إلى خطتك للمحتوى سريعًا، بدلًا من خسارة الفرص المحتملة لإنتاج محتوى، يقدر على تحسين النتائج المحتملة من التسويق عبر تيك توك.

استراتيجيات التسويق على التيك توك
مميزات البطاقات البنكية

Leave a Comment