مقابلة جودي شريف نائبة المدير

عملت جودي في قسم التسويق الالكتروني لأكثر من عقد، وكانت مسؤولةً عن إدارة الأشخاص طول مسيرتها المهنية، فقد كانت وظيفتها هي التوظيف والتدريب وإدارة الفريق.

أعتقد أن المدير القوي يساعدك على تقدمك المهني، أو يقتل سعادتك في الشركة.

تحب جودي عملها بوصفها نائبة مدير لأنها تتعامل مع الأشخاص وتتواصل معهم وتساعدهم على التطور والتقدم المهني، وتقول إنها تحب معرفة الأشخاص وفهم ما يحفزهم وما يثبطهم.

معنى المدير العادل

تقول جودي إن الإنصاف هو لب الإدارة الجيدة وسر نجاحها، إذ يحقق تطبيق الإنصاف بعض مهارات الإدارة الأساسية، مثل الشفافية والاستماع الفعّال والتقييم المباشر، وتتحقق الإدارة العادلة -وكذلك جميع صفات المدير الجيد- عندما يكون المدير هو القدوة.

لا يعمل الموظف ما آمره به ولا يلتزم بالسلوكيات إذا لم يَرَني أطبقها.

يكون المدير عادلًا عندما يتعرف على كل أفراد الفريق ويتفاهم معهم، لذا عدّل أسلوب إدارتك ليتناسب مع أهداف الموظفين وأسلوب عملهم ونوع القيادة المفضل لهم. تبني جودي علاقات مع موظفيها لتحقيق ذلك.

الإنصاف هو العمل الجاد للوصول إلى فهم لخبرة كل شخص وأهدافه الشخصية والأسباب المهنية لوجهات نظره، وتستغرق معرفة كل شخص الكثير من الوقت.

أهمية الإنصاف في الإدارة

تعتقد جودي أن مخاطر ظلم المدير هي تثبيط أعضاء الفريق، ويؤثر هذا سلبًا على اندماجهم وأدائهم، كما يشعر الموظف بأنه أقل قيمةً عندما يفضل المدير أشخاصًا محددين، وإذا لم يقدّر المدير الموظف ويميزه، فلن يبذل قصارى جهده في الوظيفة وسيتأثر ذهنيًا، مما يؤدي إلى عدم اكتراثه بالعمل، ويتسبب هذا بسوء النتائج مما يؤثر سلبًا على أداء الشركة.

تقول جودي إن ظلم المدير يؤثر على نجاحه كما يؤثر على اندماج ونجاح الفريق، إذ تخسر ثقة فريقك بك عندما تظلمهم، ويتطور الأمر إلى أن يشك الموظفون بقدرتك على القيادة، وأنك لا تفي بوعودك والتزاماتك، مما يسبب خسارة اندماج الموظف بالعمل.

يتأثر اهتمام الموظف بالعمل بأمرين اثنين، إيمانهم بقدراتهم وثقتهم بمديرهم.

5 أساليب يتبعها المدير العادل

كيف يتدرب المدير ليصبح عادلًا؟ تقول جودي إن هذه هي الطرق المناسبة لذلك.

1. راجع نفسك وفريقك

خصص بعض الوقت لمراجعة تصرفاتك وقراراتك التي تؤثر على فريقك، لذا راجع تقاريرك المباشرة ودوّن أي تعهد يجب متابعته أو أي سؤال ترغب بطرحه، إذ يساعدك هذا على عدم ترك أشخاص دون اهتمام فيشعروا بأنك تظلمهم، وتستخدم جودي هذا الوقت للتواصل المباشر مع أي شخص.

أخصص بعض الوقت يوميًا للمراجعة والتواصل مع الفريق، فقد راسلت الجميع في أول ساعة دوام هذا الصباح، وسألتهم بعض الأسئلة مثل: كيف حالك اليوم؟ كيف كانت عطلة نهاية الأسبوع؟ هل تحتاج إلى مساعدة؟

تستطيع تحقيق ذلك أثناء الاجتماع، شجع أعضاء فريقك على التحدث في بداية الاجتماع، مما يعطي الفرصة للجميع ليعبروا عن شعورهم، وحينها يمكنك معرفة ما يفكر به الموظف وكيفية مساعدته.

2. لا تهمل أحدا من الموظفين

يُعَد وقت المدير ثمينًا جدًا، لكن ترى جودي أنه يمكن قياس مقدار إنصافك لموظفيك عن طريق مراجعة جدول أعمالك، إذ يمكن أن تقابل بعض الموظفين أكثر من زملائهم بحسب حاجتك لهم، لكن إياك أن تقطع تواصلك نهائيًا مع أحد الموظفين، لأن هذا يتسبب بشعور الموظف بأن المدير يفضل اﻵخرين أكثر منه، وفي هذا تقول جودي:

يقيس الوقت إنصاف المدير بدقة، وتعريفي للإنصاف هو أن أتواصل مع الأشخاص الذين لا يبادرون بالتواصل، وأسأل نفسي دائمًا: هل هناك أحد لم أتحدث إليه منذ فترة؟

احرص على إعطاء الجميع وقتًا كافيًا في اللقاءات الفردية، فقد يمكن تخصيص وقت كل أسبوع أو أسبوعين للقاء كل موظف والتواصل معه والاطلاع على المستجدات، إذ يساعد هذا على تقوية العلاقة بين المدير والموظف.

3. اعرف الفرق بين العدالة والمساواة

ليس من العدل معاملة جميع الموظفين بنفس الأسلوب، إذ يتكيف القائد العادل مع احتياجات كل موظف، بحيث يعطي كل موظف حقه ويساعده على النجاح، وتقول جودي إن هذا يعني إعطاء الحرية والاستقلالية للموظفين البارزين، ودعم وتدريب بقية الأعضاء الذين يحتاجون مساعدة، فيتطورون وتتحسن مهاراتهم.

يوزع المدير العادل اهتمامه بحسب حاجة الأشخاص إليه، فليس ظلمًا أن تمتلك موظفين ذوي أداء مميز، ولكن الظلم ألا تدرب بقية أعضاء فريقك ولا تعطيهم الفرصة لإثبات قدراتهم.

4. اشكر جميع أعضاء الفريق

تحاول جودي أن تكون منصفةً عن طريق مراقبة شكرها للموظفين، وتسأل نفسها دائمًا: من هم الأشخاص الذين تشكرهم غالبًا؟ كم مرة تشكرهم في الأسبوع؟ فقد يساعد الشكر وإعطاء التقديرات للموظفين على المحافظة على اندماجهم بالعمل وتحفيزهم وتحملهم للمسؤولية بالعمل، مما يزيد من سعادة وكفاءة الموظفين والفريق، وإعطاء التقديرات ليس حصرًا على الموظفين البارزين، لذا يجب إعطاء التقديرات لجميع الموظفين بغض النظر عن مستواهم.

ابحث عن الوقت المناسب لشكر الموظف، فقد ينجز الموظفون الكثير من الأشياء الصغيرة التي لا تبرز مكانتهم ولا تعطيهم بريقًا مميزًا، لكنهم يحبون أن يُشكروا وأن يُقدِّر مديرهم عملهم الذي لا يبرز ويظهر للجميع.

تهنئ جودي موظفيها أسبوعيًا خلال اجتماعهم يوم الإثنين، كما تهنئ وتدعم موظفين مختلفين أسبوعيًا، إذ يساعد هذا الأمر الموظفين على تقدير عملهم الشاق ويجدد نشاطهم.

5. حسن علاقتك مع موظفيك وتعرف عليهم

قد يبدأ الشعور بالظلم لدى الموظفين من وجود صداقة بين المدير وبعض الموظفين، فيشعر بقية الموظفين بأنهم مهمَلون، وأن المدير يتعامل مع أصدقائه بطريقة خاصة، لذا تسعى جودي لتعزيز علاقاتها مع جميع الموظفين عن طريق التحدث عن الأشياء المشتركة بينها وبين أعضاء فريقها.

توجد العديد من الأشياء المشتركة بين أي شخصين، بالتالي يمكن التحدث عن عدة مواضيع. ليس لديَّ إخوة وكذلك أحد أعضاء الفريق، لذا يمكننا الحديث عن ذلك. أنا مثقف، وأحد أعضاء الفريق يحب القراءة، لذا لنتحدث عن الكتب.

يدل الإنصاف على الاهتمام

يجب أن يتصف كل قائد بالإنصاف خاصةً عند قيادة الفريق، إذ يحب الموظف أن يسانده مديره ويحافظ على مصلحته في جميع الظروف، لذا يكسب المدير ثقة موظفيه ويبني فريقًا قويًا عندما يعاملهم بإنصاف، ويعود الإنصاف بالفائدة للجميع ويشمل هذا المدير والموظفين والشركة.

طريقة إعطاء الملاحظات والتعليقات
أساليب تسرع اندماج الموظف الجديد في أول يوم عمل

Leave a Comment