الأخطاء الشائعة عند كتابة خطة العمل

مقالات أخرى عن خطط العمل لن تخبرك أبدا بما نحن على وشك إخبارك به: فشل خطة العمل هو أمر وارد. وآخر شيء تريده هو أن يذهب الوقت والجهد هباء. ولذلك يجب عليك ان تتجنب هذه الأخطاء الشائعة:

1. فكرة عمل سيئة

لن تفوز كل فكرة، في بعض الأحيان قد تكون فكرتك محفوفة بالمخاطر ولن تتمكن من الحصول على تمويل لها. وفي أوقات أخرى تكون باهظة الثمن أو لا يوجد سوق لها.

2. لا توجد استراتيجية خروج

يريد المستثمرون الذين يقرؤون خطة العمل أن يعرفوا شيئًا واحدًا: هل سيكسب مشروعك المال؟ إذا لم تُظهر إستراتيجية خروج، أو خطة لهم لمغادرة العمل بأقصى قدر من الأرباح، فلن يكون لديك سوى القليل من الحظ في العثور على رأس المال.

3. فريق عمل غير متوازن

منتج رائع هو شيء يجب توافره لبدء عمل تجاري، ولكن فريقًا رائعًا سيأخذ المنتج الرائع إلى القمة. ولسوء الحظ، يتغاضى العديد من أصحاب العمل عن فريق عمل متوازن. فهم يفترضون أن من سيقرأ خطة العمل يريدون رؤية الأرباح المحتملة، دون القلق بشأن كيفية إنجازها. فإذا كنت تطرح فكرة برمجية جديدة، فمن المنطقي أن يكون لديك مطور تكنولوجيا معلومات واحد على الأقل في فريقك.

4. التوقعات المالية المفقودة

أرقامك هي الجزء الأكثر إثارة للاهتمام في خطة العمل. فيجب تضمين بيانات قائمة المركز المالي، وبيانات قائمة التدفق النقدي وبيانات قائمة الأرباح والخسائر وبيانات قائمة الدخل. وقم أيضاً بتضمين تحليل نقطة التعادل وحسابات العائد على الاستثمار لإنشاء خطة عمل ناجحة.

5. الأخطاء الإملائية والنحوية

تعتقد بعض الشركات أن تعيين محرر محترف أمر مبالغ فيه. والحقيقة هي أن أفضل المنظمات لديها محرر يراجع مستنداتها. إذا اكتشف شخص ما أخطاء مطبعية أثناء قراءة خطة عملك، فكيف يعتقد أنك ستدير شركة ناجحة؟.
وتستطيع كبداية الإستعانة بخدمات التدقيق الإملائي في الخدمات المتوفرة عبر الإنترنت لمساعدتك، ولا تعتمد على مثل تلك الخدمات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بشكل رئيسي فى أشياء بمل تلك الحساسية.

الفرق بين نموذج العمل وخطة العمل

في حين أن نموذج العمل التجاري business model هو مخطط تفصيلي يوضح كيف تخطط شركتك لكسب المال، فإن خطة العمل Business Plan هي وثيقة تحدد الأهداف المالية لعملك وتشرح كيف ستحققها. ستوفر خطة العمل القوية والمفصلة خارطة طريق للأعمال التجارية لمدة زمنية تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات، ويمكنك مشاركة خطة العمل مع المستثمرين المحتملين أو المقرضين أو الشركاء المهمين الآخرين.

فخطة العمل هي وثيقة مكتوبة تتضمن سلسلة من الإجراءات الإستراتيجية المستخدمة لجعل نموذج العمل يعمل. فخطة العمل هي شرح مفصل لكيفية عمل الشركة، وما الذي سيفعله كل قسم، وكيف تخطط الشركة لبيع وتسويق منتجاتها.

فكر في نموذج العمل كجسم بشري وخطة العمل علي أنها أعضاء الجسم. فلا يمكن لجسم الإنسان أن يعمل بشكل صحيح إذا توقف عضو أو أكثر عن العمل. وبالمثل، إذا لم تكن هناك مجموعة محددة من الاستراتيجيات التي يتم تنفيذها لتحقيق أهداف الإيرادات والحفاظ على العمليات، فلن تتمكن الشركة من العمل. بمعنى آخر، لا يمكن أن يكون هناك نموذج عمل ناجح بدون خطة مفصلة لإنجاحه.

للتلخيص، فإن إنشاء نموذج عمل هو بوابة توضح كيفية عمل الشركة داخل صناعتها وسوقها. وخطة العمل هي مجموعة موثقة من الاستراتيجيات الضرورية لجعل نموذج العمل يعمل.

 

الفرق بين خطة العمل والخطة التنفيذية

الخطة التنفيذية Action Plan هي مخطط لسلسلة الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتحقيق هدفك. فالخطة التنفيذية تقسم عملية تحقيق الهدف الخاص بك إلى مهام قابلة للتنفيذ محددة زمنياً(محددة المدة). ويعد إعداد الخطة التنفيذية طريقة فعالة لتحقيق هدفك أو غايتك بشكل أكثر كفاءة ضمن إطار زمني محدد. ويمكنك استخدام الخطة التنفيذية لإدارة المشاريع أو لأهدافك الشخصية.

خطة العمل Business Plan هي كانت موضوع هذه المقالة ولن نقوم بتكرار التعريف الذي ذكرناه في بداية هذه المقالة.

 

نموذج خطة العمل

يوجد الكثير من الخلط في المحتوى العربي بين خطة العمل Business Plan و الخطة التنفيذية Action Plan، ولذلك نحن وضحنا الفرق بينهما في هذه المقالة، ولكن عند بحثك علي الانترنت ستجد البعض يعطيك نموذج خطة العمل Business Plan على أنه نموذج الخطة التنفيذية Action Plan، والعكس صحيح.

تفضل بتحميل نموذج خطة العمل مكتوب، للعلم الملف مضغوط و بصيغة ZIP، ولذلك يجب ان تفك الضغط عن الملف اولاُ ثم ستجد جميع نماذج خطة العمل المتوفرة في المحتوى العربي علي الانترنت، وستجد أيضاً نموذج باللغة الإنجليزية انصحك بشدر بقرائته لو كانت لغتك الإنجليزية جيدة.

كيفية إعداد خطة العمل
مفهوم الإدارة بالأهداف ومميزاتها

Leave a Comment