اكتسبت المرأة المهارات اللازمة في افضل طرق البيع اون لاين  من أجل تمييز الفوارق بين المحاصيل“ ويتابع: ”لاحِظ طريقة تسوق النساء والرجال، وسترى أن الأمر لم يتغير كثيرًا؛ حيث تتحسس النساء الأقمشة وتطلب رؤية الأشياء بألوان مختلفة وتنسق بينها، بينما يرى الرجال شيئًا يشبع شهيتهم، يقتلونه (يشترونه) ويعودون إلى كهفهم بأقصى سرعة ممكنة.“

واللافت أن مجرد العودة بأمان للكهف ليس كافيًا، فكان لا بد من ابتكار استراتيجية ذكية لـ”زيادة المخزون“ من أجل ضمان الحالات الطارئة؛ كالوباء والعواصف والجفاف وغيرها.

غريزة البقاء حاضرة بالمشهد، تقود الإنسان لما يعينه على الصمود، وجزء منها يختص في ”الاستهلاك“. لهذا نشأت التجارة، كوسيلة لتلبية الحاجة للمقايضة والعيش والربح. ومع تزايد الطلبات، كان لا بد من مواكبة التطور المتراكم في سبيل تلبية الحاجة، فحدثت قفزة كبرى في المجال التقني، وكان رافده التجارة الإلكترونية. فماذا نعني بهذا المفهوم؟

مفهوم التجارة الإلكترونية

وفقًا لنظام التجارة الإلكترونية الصادر من وزارة التجارة والاستثمار السعودية فإن التجارة الإلكترونية هو ”نشاط ذو طابع اقتصادي يباشره موفر الخدمة والمستهلك -بصورة كلية أو جزئية- بوسيلة إلكترونية؛ من أجل بيع منتجات أو تقديم خدمات أو الإعلان عنها أو تبادل البيانات الخاصة بها. أما المحل الإلكتروني فهي ”منصة إلكترونية تتيح لموفر الخدمة عرض منتج أو بيعه، أو تقديم خدمة، أو الإعلان عنها أو تبادل البيانات الخاصة بها.“

جمعنا في هذه المقالة كل ما يهمك لتبدأ البيع اون لاين. تعرف على افضل طرق البيع اون لاين، وشروط البيع الإلكتروني في السعودية، ولماذا تعد سلة خيارك الأمثل لتبدأ تجارتك الإلكترونية

ما هي افضل طرق البيع اون لاين ؟

لست وحدك من يشغله سؤال ” ما هي افضل طرق البيع اون لاين “؛ حيث تظهر الإحصائيات بأن هناك أكثر من 7 آلاف عملية بحث تتم شهريًا حول مفهوم ” افضل طرق البيع اون لاين ” نظرًا لاهتمام المستخدمين حاليًا بالنشاط التجاري الرقمي، وخصوصًا بعد فترة الجائحة Covid-19 والتي غيّرت التوجه التجاري العالمي من الطرق التقليدية -داخل المحلات- إلى النمط الإلكتروني -محل افتراضي-، فنشطت فيها التجارة الإلكترونية التي هي  افضل طرق البيع اون لاين ضعف وضعها السابق مع انخفاض الأنشطة الشخصية. كانت قفزة استهلاكية عظيمة، الجميع من حولنا يطلب المنتجات من على الأرائك عبر النقر على الأجهزة المحمولة.

وإليك أسباب تجعل البيع أون لاين اختيار عدد كبير من الأفراد حول العالم:

-سرعة التنفيذ: بعكس المتاجر التقليدية، لا يلزمك سوى نقرات قليلة على شاشتك، لتٌنشئ متجرك الإلكتروني، وتبيع منتجك الأول. ندعوك لتجربة إنشاء متجر على سلة.

-تكاليف متواضعة: هذه الخطوة غير مكلفة، يلزمك اشتراك شهري عبر المنصات الوسيطة مثل سلة، وقد يكون هنالك نسبة خصم يسيرة من الأرباح -بحسب المنصة الوسيطة والباقات المتاحة-، وهذا كل شيء. أما في حال أنشأت موقع شخصي مبرمج بالكامل، فغالبًا تبدأ التكلفة من المبرمج المتخصص، مرورًا بالإجراءات اللوجستية كشحن المنتجات واستيرادها وغير هذا.

-قاعدة عملاء لا نهائية: يختلف البيع أون لاين عن سواه في أنه أوسع انتشار، حسب المنصة المستخدمة، فلكل منصة قاعدة جماهيرها، ولكل متجر أدوات تسويق عبر المنصات الاجتماعية، مما يعني سرعة انتشار -حول العالم- بنقرة زر.

-التسويق الرقمي ذراعك اليمين: تفعيل الوسائط الصوتية والبصرية، واستخدام اللغة الجذابة، تساعد على تسويق العلامة التجارية والمنتجات بيسر، وهو أكثر جدوى من مجرد عرض السلع على الأرفف.

مهما كانت الوسيلة، فوصول منتجك لأكبر شريحة ممكنة من المهتمين به سيكون شغلك الشاغل. نشارك معك في هذه المقالة 5 من افضل طرق البيع اون لاين التي تجعل منك تاجرًا من منزلك وتساعدك لتصل لشريحتك المستهدفة من العملاء، وكل ما عليك أن تختار منها ما يناسب اهتمامك، ثم تختار العميل المستهدف، وتقرر نوع المنتج المناسب، وتبدأ بجني الأرباح.

(١) من خلال المتاجر الشخصية عبر منصات ميسّرة SaaS

مصطلح SaaS هو اختصار لـ Software as a Service، والذي يعني منصات التجارة الإلكترونية التي تقدم خدمات وحلول متكاملة في التجارة الإلكترونية مثل منصة سلة محليًا ومنصة شوبيفاي Shopify عالميًا، التي تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني متكامل بمنتهى اليسر، ومع توفير الدعم اللازم لنجاح ونمو متجرك

بالإضافة للكثير من المميزات الأخرى.

تساعدك هذه المنصات على إدارة عملية الشراء والبيع بنفسك مع توفير الدعم اللازم في حال كانت تنقصك الخبرة التقنية، لتنشئ متجر متكامل بسلاسة تامة بمقابل اشتراك شهري أو سنوي، كما يتيح لك فرصة التجربة المجانية بصلاحيات محدودة.

(2) من خلال شبكات التواصل الاجتماعي

تُشير الدراسات الأخيرة إلى أن 74٪ من المستخدمين يستعينون بشبكات التواصل الاجتماعي عند اتخاذ قرار الشراء، بغرض عمل الاستطلاع اللازم لمقارنة المزايا والأسعار بمختلف المتاجر الإلكترونية التي هي افضل طرق البيع اون لاين، وبالمقابل فما زالت هذه المنصات تأتي في مقدمة افضل طرق البيع اون لاين ، حيث يعد البيع عبر شبكات التواصل الاجتماعي من أشهر الوسائل على الإطلاق؛ وذلك لسهولة الاستخدام والتداول وقلة التكاليف، ولذا تجد الملايين من المستخدمين حول العالم يعتمدون عليها في إتمام صفقاتهم التجارية.

ومن الأسباب التي تجعل المستخدمين يختارون هذه الطريقة كذلك أنها وسيلة فعّالة في الانتشار الواسع، وقد وضح كلًا من يوغيش دويفيدي، إيما سلادي، وشيرنيس بلوم في كتابهم ”وسائل الإعلام الإجتماعي في مجال التسويق“؛ بأن وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة ”غيرت طبيعة التسويق، إذ امتلك الزبون وكل من له علاقة بالمنتج القدرة على التأثير في شهرة العلامة التجارية، بمجرد الحديث عنها عبر العالم الرقمي“.

أما أشهر المنصات الاجتماعية التي بوسعك البيع من خلالها بمنتهى السهولة فهي كالتالي:

فيسبوك Facebook

تمتلك فيسبوك شريحة مستخدمين مليارية من مختلف الأعمار والجنسيات، مما يعني فرصة وفيرة جدًا لبيع كل ما يخطر ببالك. مؤخرًا أضافت فيسبوك ميزة متجر فيسبوك أو (Facebook Marketplace)، وهي منصة فرعية يمكنك من خلالها عرض المنتجات التي ترغب ببيعها، مع إضافة صور ووصف بسيط لها، ومن ثم تُعرض على شريحة العملاء المهتمين وفق خوارزميات فيسبوك، عبر تحليل المنتجات وربطها بما يبحث عنه العميل (مستخدم المنصة).

انستجرام Instagram

تشتهر انستجرام بكونها منصة وسائط مرئية (صور ومقاطع فيديو)، وهي من المنصات التي تحث المستخدمين على استخدام المحتوى البصري، وهذا ما جذب شريحة كبرى من المؤثرين والمسوقين من حول العالم لاستخدامها في مشاركة محتواهم. وبناءً على سهولة عرض المنتجات ومدى تأثير الصورة والتي تشكل وفق الإحصائيات ما يجاوز 80% من المعلومات التي نستقبلها من العالم

فقد أصبحت انستجرام من أبرز المنصات التي يمكن ترويج المنتجات من خلالها. بدأت عمليات البيع بشكل تقليدي متواضع، بحيث تُعرض الصور ثم يتم التنسيق بين البائع والمشتري خارج نطاق انستجرام، وهو ما أدى إلى ارتفاع مستوى المجازفة بعدم الأمان، ومع تزايد عمليات البيع عبر المنصة، قامت انستجرام بإنشاء منصة فرعية للتبادل التجاري أطلقت عليها اسم Instagram Checkout لحماية البائع والمشتري، وذلك بجعل عملية البيع والشراء تتم مباشرة من خلال منصة انستجرام دون الحاجة للخروج منها وإتمام الصفقات عبر منصات وسيطة أخرى

جمعنا في هذه المقالة كل ما يهمك لتبدأ البيع اون لاين. تعرف على افضل طرق البيع اون لاين، وشروط البيع الإلكتروني في السعودية، ولماذا تعد سلة خيارك الأمثل لتبدأ تجارتك الإلكترونية

واتس آب Whatsapp

نتفق جميعًا على أن منصة واتس آب من أكثر منصات التواصل انتشارًا في جزء كبير من العالم، حيث يستخدمه أكثر من 2 مليار مستخدم، وسبب ذلك أنه طريقة ممتاز للتحادث ومشاركة الصور والفيديو بمنتهى البساطة واليسر، وهو كذلك فيما يتعلق بعمليات البيع والشراء؛ حيث يُفضل التاجر نقل المحادثات لواتس آب حتى يسهل التواصل مع العميل.

جمعنا في هذه المقالة كل ما يهمك لتبدأ البيع اون لاين. تعرف على افضل طرق البيع اون لاين، وشروط البيع الإلكتروني في السعودية، ولماذا تعد سلة خيارك الأمثل لتبدأ تجارتك الإلكترونية

لاحقًا أنشأت واتس آب تطبيق موازي أطلقت عليه WhatsApp Business تتم من خلاله عمليات عرض المنتج داخل كاتلوج يوفر مساحة عرض تصل إلى 500 منتج، كما يوفر خدمات مساندة مثل: روبوت الدردشة، المحادثات الجماعية الموحدة وغيرها من الأدوات التي تساعد التاجر على إتمام عمليات البيع بكفاءة عالية.

(3) من خلال المتاجر الوسيطة

تتضمن هذه الطريقة المواقع العالمية التي تقدم لك فرصة بيع كل شيء في مكان واحدلانها تحصل علي افضل طرق البيع اون لاين، فبوسعك شراء المباني والسيارات والحيوانات الأليفة، والسلع الاستهلاكية، والكماليات ضمن نطاق واحد، مثل Opensooq، كما توفر بعضها فرصة شراء المنتجات المستعملة مثل eBay وغيرهم الكثير. ندعوك لقراءة مقالتنا (تعرف على أفضل شركات البيع اون لاين لعام 2023م) لمزيد من المعلومات.

(4) من خلال متاجر إلكترونية كبرى

تساهم المتاجر الكبرى في استفادة التاجر من شريحتها العالمية، غير أنه من المهم فهم سياسة المتاجر في عمليات البيع والشراء، بعكس ”المتاجر الشخصية عبر منصات ميسّرة SaaS“ التي تكفي التاجر الكثير من الخطوات في سبيل تيسير عمله. من الأمثلة على المتاجر الكبرى: Amazon – Souq.

(5) من خلال إنشاء متاجر مبرمجة (مبرمج محترف)

يعد هذا الخيار أكثر الطرق تكلفة ويعتمد على تواصلك الفعّال مع المبرمج لحل المشاكل التقنية التي قد تواجهك أثناء إطلاق متجرك، وفي الغالب لن تلجأ لهذه الطريقة إلا في حالة كنت تنوي إنشاء متجر ضخم بإمكانيات استثنائية، ولذلك فهو ليس خيارًا مناسبًا للتاجر المبتدئ.

لماذا سلة خيارك الأفضل؟

بعد أن اطلعنا على افضل طرق البيع اون لاين؛ يبقى السؤال الحاضر بالأذهان: “ما افضل طريقة متاحة ؟” وللإجابة على هذا فنحن في سلة لدينا ما يتجاوز الـ 13 ألف متجر، بمعدل يفوق 20 مليون طلب، ومبيعات هائلة تبلغ أكثر من 5 مليار ريال سعودي. ويسرنا أن نقدم لك ما يلي لتبدأ رحلتك التجارية بيسر وأمان:

  • سرعة إنشاء المتجر وبأقل التكاليف.
  • سهولة إدراج المنتجات وإدارة المخزون.
  • دعم جميع وسائل الدفع.
  • أدوات تسويقية لزيادة مبيعاتك.
  • تقارير مفصلة لقياس أداء المتجر.
  • تصاميم احترافية وجذابة تلائم ذوقك.

والآن؛ هل أنت مستعد للخطوة الأولى؟ متجرك على سلة بانتظارك، نقرات يسيرة تفصلك عن عوالم التجارة الرقمية.

ايجابيات وسلبيات التسويق عبر المؤثرين
أهمية المحاسبة المالية

Leave a Comment