في 1985، وضح “مايكل بورتر” في كتابه (المِيزة التنافسية لخلق أداءٍ متميز والحفاظ عليه) الاستراتيجيات الثلاث التي من شأنها زيادة أرباحك، وذلك عن طريق خفض التكاليف، وفرض الأسعار على السوق. تتلخص استراتيجيات مايكل بورتر في الآتي:

 

1. استراتيجية التحكم بالتكلفة

يعتقد بورتر أن على الشركات البدء بتقديم منتجاتها وخدماتها بأسعار منخفضة إلى حدٍ ما، وتنويع مصادرها في الحصول على الخامات والمواد الأولية، للوصول في النهاية إلى منتج ذي جودة جيدة وبتكلفة إنتاجية قليلة. عندها إن نجحت الشركة في الحفاظ على هذا المستوى في تكلفة الإنتاجية المنخفضة، فإنها ستكون ذات أداء أعلى من المتوسط ​​في مجالها، وذلك بشرط فرض متوسط أسعارها في السوق.

2. استراتيجية التركيز

تعتمد استراتيجية التركيز لدى بورتر بالاهتمام على المنافسة في نطاق ضيق، أي اختيار شريحة عملاء محددين، والعمل على التسويق الفعال لهم وكسب ولائهم بإرضاء احتياجاتهم. توجد طريقتان لتطبيق استراتيجية التركيز، وهما: التركيز على التكلفة والتركيز على المِيزة التنافسية.

3. استراتيجية التمايز

تعتمد هذه الاستراتيجية على دراسة طبيعة الإنسان، إذ ترغب النفس البشرية بالشعور بالتميز دائمًا، وهذا ما تسوق له الشركات من خلال إشعار العميل بالتميز، وأنه يقتني قطعة فريدة لا يمكنه إيجادها في أي مكان آخر. على سبيل المثال، شركة أبل التي تعتمد على تقديم كل ما هو جديد ومبتكر في عالم التكنولوجيا وبجودة عالية، كميزة تنافسية لها.

ما هي استراتيجية التمايز Differentiation Strategy؟

استراتيجية التمايز هي إحدى الاستراتيجيات الثلاث لبورتر في التسويق، وتعد سر نجاح الكثير من العلامات التجارية وتميزها. إذ تهدف استراتيجية التمايز إلى إضافة مِيزة تنافسية للمنتج أو الخدمة، لتميزها عن غيرها من المنتجات المنافسة لتكوين تجرِبة عملاء مميزة، من ناحية تصميم العلامة التجارية والمنتج وجودتها وخدمة العملاء.

تعتمد فكرة المِيزة التنافسية على تقديم تجرِبة فريدة لعملائك، من ثم إدراكهم قيمة ما تقدمه لهم، وندرته في السوق مقارنةً بالمنافسين. إذ تحدد استراتيجية بورتر التنافسية porter’s generic strategies مكانة الشركة بين منافسيها في مجال عملها، من ناحية أرباح الشركة مقارنة بالمنافسين، هل هي أعلى أم أقل من المنافسين؟ تتكون استراتيجية مايكل بورتر من ثلاث أساسيات كالتالي:

1. المنتج

عليك تقديم خدمة مميزة لتلبية رغبات عملائك كما يجب. يتطلب الوصول إلى منتجٍ مبتكر، الاستثمار في مرحلة البحث والتطوير، أي أخذ الوقت الكافي لدراسة السوق. سوف يعود هذا الاستثمار بالكثير من الأرباح للشركة عند تصدرها الأسواق.

2. التسعير

وضع الأسعار هي مرحلة دراسة العرض والطلب في السوق، لاختيار استراتيجيات التسعير المناسبة لمنتجاتك. يمكن بالاستفادة من تميز وندرة منتجك وخدماتك المقدمة في السوق، في فرض التسعيرة التي تناسبك، لكن بالتأكد فعلًا من تطبيق استراتيجية التمايز في مشروعك.

3. العلامة التجارية

يمكن اكتساب الميزة التنافسية لخدماتك أو منتجاتك من قوة اسم العلامة التجارية بذاتها أو المُنظمة، عن طريق استغلال ولاء العملاء وسمعة الشركة في السوق لمصلحتك. هذا ما تستخدمه العلامات التجارية الكبيرة للسيارات، مثل: مرسيدس وتيسلا.

خطوات لبناء خطة إدارة أزمات
أهمية استراتيجية التمايز

Leave a Comment