ما المقصود بتصاميم انستقرام؟

يُشير مصطلح تصاميم انستقرام إلى المحتوى المرئي الذي يُنشَر عبر منصة الانستقرام بمختلَف أنواعه؛ سواء كان صورة أو إنفوجرافيك أو كاروسيل، وبمختلف أهدافه؛ سواء كان بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو الإعلان عن منتج أو خدمة ما، أو نشر محتوى تعليمي أو التفاعل مع العملاء.

أهمية إعداد تصاميم انستقرام احترافية

تُعَد تصاميم الانستقرام هذه الأيام مفتاح نجاح العلامات التجارية، إذ أنها الطريقة التي تتواصل بها العلامة التجارية مع الجمهور المستهدَف لنقل رسالتها وبناء علاقة ناجحة معه، ولذا تتمثّل أهمية إعداد تصاميم الانستقرام احترافية في:

انطباع أوّل إيجابي

من وجهة نظر الجمهور، تُعد تصاميم الانستقرام انعكاسًا لصورة العلامة التجارية وجودة منتجاتها أو خدماتها، إذ تُظهر التصاميم الاحترافية أن هذا النشاط التجاري مدروس وأنيق ويستحق الولاء، والذي سيتحوّل فيما بعد إلى مبيعات ملموسة.

اكتساب متابعين جدد

تصاميم الانستقرام الجيّدة تزيد من أعداد متابعينك؛ فإذا كان التصميم احترافي ومثير للاهتمام ويستهدف عميلك المثالي، انجذب إليه المُشاهد من الثانية الأولى، وانتقلَ إلى صفحة العلامة التجارية لمعرفة المزيد عنها، ومن ثمَّ الاقتناع بها ومتابعتها.

زيادة تفاعل المتابعين

يتمثّل التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي في كتابة الجمهور للكثير من التعليقات ومشاركة المنشورات، ولن تنجح في دفع الجمهور إلى اتخاذ هذا الإجراء إلّا من خلال تصاميم انستقرام احترافية، بالإضافة إلى وصف مناسب للتصميم، وكلما زاد تفاعل المتابعين مع المنشورات، زادت فُرَص ظهورها إلى عدد أكبر من الناس.

التأثير على الجمهور

تُعطيك تصاميم الانستقرام فرصة كبيرة للتأثير على مشاعر الجمهور وحالته المزاجية، وبخاصةٍ وأن الانستقرام Instagram منصة تواصل اجتماعي تعتمد على الصور كعامل جذب أساسي للمستخدمين. لذا تنجح العلامات التجارية في التأثير على جمهورها من خلال الألوان والخطوط والعناصر المرئية داخل التصميم.

التفوّق على المنافسين

المنافسة صعبة في المجالات كافة، إذ تهدف جميع العلامات التجارية إلى التميّز، والوصول إلى الجمهور على نحوٍ مختلف عن بقية المنافسين. لذا فإن إعداد تصاميم انستقرام مُميّزة يُساعد على تفوّق العلامة التجارية، وتُميّزها وسط المنافسين.

ما هي أنواع تصاميم انستقرام؟

مع تطوّر المحتوى المرئي، ومحاولة الجميع للتميّز على منصة الانستقرام Instagram، ظهرت أربع أنواع تصاميم انستقرام، لكل منها استخدامه وطريقته المختلفة في التصميم، وتتمثّل تلك الأنواع في:

1. تصميم الصورة الواحدة

طبقًا للإحصائيات، فإن التصميم المكوَّن من جملة مكتوبة وعنصر مرئي بارز ومعبّر هو ثاني أكثر أنواع المحتوى انتشارًا على المنصة بعد الفيديوهات القصيرة reels، إذ أنها أبسط أنواع تصاميم الانستقرام وأسهل الطرق للتواصل مع الجمهور. وقد تتنوّع بين الإعلان عن المنتجات أو طرح تساؤل للجمهور، أو توصيل رسالة مُحدّدة أو عرض معلومة أو مقولة ما.

2. تصميم الإنفوجرافيك

يُمثِّل تصميم الإنفوجرافيك Infographic الكثير من المعلومات والبيانات في صورة مخططات، ورسومات بيانية ونصوص جذَّابة ومُرتَّبة، فبدلًا من كتابة مقال كامل أو قطعة محتوى طويلة، يمكن تمثيل المحتوى نفسه في تصميم إنفوجرافيك واحد إبداعي ومُميَّز.

3. الكاروسيل

تُتيح منصة الانستقرام إضافة عشرة تصاميم انستقرام في منشور واحد، وبعدما كانت تلك الخاصية مجرد وسيلة لإضافة الكثير من الصور الشخصية، صار الكاروسيل Carousel طريقة ممتعة لعرض موضوع ما بطريقة متكاملة ومشاركة قيَم العلامة التجارية مع الجمهور بشكلٍ أكثر عمقًا ونفعًا.

4. القصص

رغم أن القصص stories هي أكثر الأنواع حصدًا للتفاعل بين كافة أنواع تصاميم انستقرام، إلّا أنها لا تجذب متابعين جدد، بل تدفع المتابعين الحاليين إلى التفاعل وإنشاء محادثات عبر رسائل الصفحة، وبناء علاقة اجتماعية قوية مع العملاء والمتابعين.

أهمية برنامج إدارة المخازن
أهمية تصميم الصور لنشاطك التجاري

Leave a Comment