قد تختلف طبيعة تصميمات السوشيال ميديا الخاصة بك باختلاف مجال العلامة التجارية وهويّتها. ولكن في كل الأحوال، هناك بعض الإرشادات والنصائح التي ينبغي اتباعها، وهي:

1. حافظ على بساطة التصميم

في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، لا مجال للتعقيد أو ملء التصميم بعناصر كثيرة، إذ يشاهد المستخدم الكثير من التصميمات في الدقيقة الواحدة، كما تُعرَض تصميماتك في أغلب الأحيان على هواتف بشاشات صغيرة.

لذا اجعل تصميم السوشيال ميديا سهلًا وبسيطًا قدر الإمكان ويمكن فهمه من الثانية الأولى، فإن لم يفهم العميل ما هي فكرة هذا التصميم وما هي رسالته في خلال ثواني قليلة سيمرر منشورك. احرص على توظيف التالي:

  • استخدم عناصر قليلة وكبيرة الحجم داخل التصميم.
  • اترك بعض المساحات الفارغة والهوامش لتوضيح كل عنصر.
  • لا تستخدم أكثر من ثلاثة أنواع من خطوط الكتابة.
  • قدّم رسالة واحدة فقط، وبسيطة يسهل تطبيقها.

2. ركّز على الأهم

مع وجود ثواني قليلة فقط لجذب انتباه الجمهور، ينبغي تسليط الضوء على العنصر الأهم في تصميمات السوشيال ميديا، وذلك باستخدام قاعدة التسلسل الهرمي. وفيها تُرتَّب عناصر التصميم من الأهم إلى الأقل أهمية، وإبراز كل عنصر حسب ترتيبه باستخدام حجمه ولونه وموقعه في التصميم. فالعنصر المهم يكون أكبر حجمًا لتقع عليه عين المشاهد مباشرةً.

3. ارفع درجة التباين

تصميمات السوشيال ميديا التي تحقق التباين تخطف العين، ويسهل التمييز بين عناصرها. لذا ينبغي التركيز على إنشاء تصميمات سوشيال ميديا عالية التباين، حتى تزيد فرصة توقّف العميل عن التمرير لبضع ثواني ليشاهد تصميمك بوضوح. يمكنك تحقيق التباين في تصميماتك باستخدام الألوان المتعاكسة كالأبيض والأسود، أو استخدام عناصر كبيرة الحجم وأخرى صغيرة الحجم في نفس التصميم، ليضفي ذلك نوعًا من الحيوية والجاذبية.

4. قلِّل كثافة النص

لا ينبغي أن يشغل النَص المكتوب أكثر من 20% من التصميم، كانت هذه إحدى شروط منصة الفيسبوك لقبول طرح إعلان ما على المنصة. أُلغِيَ ذلك الشرط بحلول عام 2020م، ولكنه يظل مبدأ أساسي أثناء إنشاء تصاميم سوشيال ميديا احترافية، إذ يعتمد تصميم السوشيال ميديا على الصورة التي تصف نفسها وتوصّل الفكرة والمعنى دون الحاجة إلى الكلمات.

5. استغل الأحداث الرائجة Trends

إحدى الأفكار الفعالة أثناء إعداد تصميمات سوشيال ميديا هي الاعتماد على اتجاهات التصميم الشائعة في الوقت الحالي؛ لإنشاء محتوى مرئي يحظى بتفاعل كبير، بخلق اتصال حقيقي مع الجمهور وما يشغل تفكيرهم بالوقت الحاضر. لذا يمكنك في بعض الأحيان الدمج بين الهدف الأساسي لتصميماتك والرسومات المعبرة عن الأحداث الحالية الشائعة.

خطوات إعداد تصميمات سوشيال ميديا احترافية
زيادة متابعين تويتر

Leave a Comment