مما لا شك فيه أن لولاء العملاء أهمية كبيرة بالنسبة لأي علامة تجارية، والتي يتمثل أهمها في زيادة نسبة الأرباح، هذا بالإضافة إلى انه يساهم بشكل مستمر في زيادة نسبة المبيعات للعلامة التجارية، ويسمح لها بنمو مستمر.

كما يمكنك عمل برنامج خاص بالاحتفاظ بالعملاء، بشرط أني تم تصميمه بشكل دقيق، هذا بالإضافة إل أنه يساعدك على جذب عملاء جدد، كما انه يعمل على تقليل عملية التغيير في الموظفين، ويساهم في زيادة الايرادات.

على الرغم من كل السابق ذكره إلا انه لا يوجد سوى 18% من الانشطة التجارية التي تقوم بالانشطو المختلفة لكي تستحوذ على العميل، بينما يوجد 95% من العملاء يحاولا البحث عن الشركات التي يتعاملون معها ان تقوم بابتكار طرق جديدة من اجل مكافآتهم على ولائهم.

ولكن من الجدير بالذكر انه مجرد التمنى للحصول على ولاء العملاء أصبح غير كافي، وذلك لوجود مجموعة من الأسباب والتي سنذكرها فيما يلي:-

 

 

تبني برامج الولاء رابطا عاطفيا

مما لاشك فيه أن استخدام برامج الولاء تعمل على تنشيط حركة المبيعات،بالإضافة إلى أنها تزيد من القمية العمرية للمستهلك، ويمكن الوصول لذلك بالعديد من الأشكال السهلة والبسيطة، والتي منها استخدام أسلوب الحوافر.

ومن الجدير بالذكر أن وجود برنامج ولاء سيساهم في بناء التزام عاطفي والذي سيتضح من السلوك المتكرر للعميل، هذا بالإضافة إلى أتباع أسلوب جذاب في قديمالعروض سيصنع فارق كبير بلا شك.

الزبائن المعتادين لديهم عائد استثماري تسويقي عالي

تعتبر تكلفة الحصول على عميل جديد هي أعلى خمس أضعاف مقارنة بتكلفة الحفاظ على عميل موجود بالفعل، هذا بالإضافة إلى أنه احتمال شراء عميل حالي لمنتج جديد للشركة تتجاوز الـ 50% وذلك مقارنة بعميل جديد.

كما أن العميل الحالي من المتوقع أن يقوم بزيادة في نسبة الشراء تتجاوز الـ 31% أكثر من العميل الجديد، وبالرغم من الجهود الكثيرة التي تقوم بها المؤسسات من أجل اكتساب عميل جديد إلا ان القيمة طولة الأجل تكون في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

الولاء يساعدك في الوصول إلى عملاء جدد

يعتبر العملاء الأوفياء والراضيين عن المنتج الذي تقدمه واحد من أقوي أدوات التسويق، ففي الوقت الحالي الذي نعيشه وانتشار التجارة الالكترونية، والقدرة على استطلاع رأي العملاء من خلال استبيان عبر الانترنت تعد بمثابة عامل مهم في جذب عملاء جدد.

ومن الجدير بالذكر ان أكثر من 83% من العملاء الجدد يضعون ثقتهم فيمن قاموا بتجارب شخصية أكثر من أي شكل آخر من أدوات التسويق.

 

 

كيف يمكن قياس ولاء العميل

يمكن قياس ولاء العملاء من خلال الكثير من النقاط والتي يتمثل أهمها في الآتي ذكره:-

صافي نقاط الترويج

وهو عبارة عن واحد من اهم المؤشرات والتي تتمثل قيمته من 1 إلى 10 والذي يعمل على قياس مدى احتمالية الزبائن بأن يوصوا بالمنتجات التي تقدمها، حيث أن يوجد نسبة كبيرة من العملاء تعتمد على آراء الأقارب والأصدقاء قبل الاقبال على أي عملية شراء، أو التعامل مع أي علامة تجارية.

وفي حال إنه تمت حالة العميل إلى العلامة التجارية بعد افتناعه بالتوصية التي قدمها له احد الأقارب أو الأصدقاء فإن الاحتفاظ بهذا العميل الجديد تصبح أعلى من 16%، وذلك مقارنة بباقي العملاء الجدد.

معدل تكلفة الاستحواذ على العميل

حيث أن التكلفة التي تقوم بها من اجل الاستحواذ على عميل بالإضافة إلى القيمة العميرة له يساعدك في تقدير النسبة في الأرباح التي ستقوم بتحقيقها في استثماراتك وذلك مقابل التكلفة التي ستنفقها في الحصول على عميل جديد وجذبه.

عائد إحالة عميل

بسبب العصر الذي نعيشه والعالم الرقمي الذي أصبح يسيطر على حياتنا أصبح إحالة العميل واحد من أقوى مصادر الدخل لأي نشاط تجاري، ويكون ذلك من خلال استخدام أودا التسويق المناسبة في المكان والوقت المناسب، والتي يترتب عليها القدرة على جذب عميل جديد بكل سهولة.

 

 

هذا بالإضافة إلى أنه سيصبح لديك القدرة على تحويلهم من احتمالية في الربح من خلال شرائهم لأحد منتجاتك إلى عملية شراء كاملة مربحة، وبعد أن تقوم بتحقيق عملية الشراء أخبر عملائك الذين قاموا بالتوصية لهذا العميل عن مدى فائدتهم للعمل التجاري الخاص بك.

مشروع محل بلايستيشن
اعتراضات العملاء وكيفية التعامل معها

Leave a Comment