ما هي ريادة الأعمال؟

ريادة الأعمال هي القدرة على بناء مشروعٍ خاص من أجل تحقيق الربح أو الفائدة، بواسطة التوسع وإدارة المشروع بشكلٍ ناجح. ويتعدى مفهوم ريادة الأعمال هذا التعريف خصوصٍا في الوقت الحالي، فريادة الأعمال هي القدرة على القيام بأي حركة أو ابتكار منتج أو القيام بأي تغيير جذري في المجتمع. بكلمات أخرى، ريادة الأعمال هي القيام بالأعمال وإدارتها بالشكل الذي تريده.

أما رائد الأعمال هو الشخص الذي ينشئ المشاريع والأعمال من الصفر، ويكون هو المشرف والمدير على أعماله، بما في ذلك تحمّل المخاطر والربح من هذه المشاريع، ثم أن رائد الأعمال يُعدّ العنصر الأهم لنجاح أي مؤسسة ناشئة.

ما أهميّة ريادة الأعمال؟

قبل التوسع في الحديث عن أهمية ريادة الأعمال في المجتمع، تخيّل أن تمتلك جميع الموارد دون أي قدرة على استغلالها! هكذا تمامًا سيبدو العالم دون وجود المبادرين للقيام بالمشاريع، أي إن ريادة الأعمال هي المحرّك الأساسي لإنجاح أي مشروع، ولكن يمكن تلخيص أهميّة ريادة الأعمال في مجموعة من النِّقَاط:

  • خلق الوظائف الجديدة

تحتاج المشاريع لأيادٍ عاملة، وتبدأ رحلة التوظيف والعمل منذ تأسيس رائد الأعمال لها. ومع توسّع المؤسسة، ستحتاج إلى المزيد والمزيد من العاملين والموظفين.

  • زيادة في الدخل القومي

كلما زادت وتيرة إنشاء المشاريع الجديدة، زاد الدخل القومي. هذه حقيقة واقعية، لهذا تشجّع أغلب الحكومات حول العالم ريادة الأعمال.

  • التغيير العالمي

لا تنشأ الأعمال الجديدة من حاجة رائد الأعمال للنجاح فقط، فواحدة من أهم صفات رائد الأعمال هي السعي للتغيير والتطوير، لذلك نشأت ريادة الأعمال من أجل إحداث التغيير في المجتمع، وتطوير الموارد الحالية من أجل القيام بمشاريع مستقبلية.

  • الصالح العام

على عكس المشاريع التشاركية التي تخلق من أجل المصالح الشخصية للمؤسسين أو لرأس المال، فإن ريادة الأعمال تساهم في خدمة الصالح العام، أكثر من فائدتها للأفراد عمومًا.

  • الابتكار

الإبداع هي واحدة من صفات رائد الأعمال الأساسية، فريادة الأعمال تسعى لتطوير الأدوات الحالية لأدوات أكثر تقدّمًا وأكثر فائدة للمجتمع، أي أنها تحاول استثمار الموارد الحالية لصنع موارد جديدة.

مزايا برنامج أودو
صفات رائد الأعمال الناجح

Leave a Comment