تعريف رأس المال العامل

يُعرف رأس المال العامل (بالإنجليزية: Working capital) بأنه الفرق بين الأصول المتداولة للشركة كالنقد وحسابات القبض، وفواتير العملاء غير المدفوعة ومخزونات المواد الخام والسلع تامة الصنع، والخصوم المتداولة، مثل حسابات الدفع والديون.[١]

 

كيفية حساب رأس المال العامل

يتم حساب مقدار رأس المال العامل الذي تستخدمه الشركة، عن طريق طرح جميع الخصوم المتداولة من جميع الأصول المتداولة، ويمكن العثور على هذه المعلومات في الميزانية العمومية للمنظمة، وفيما يأتي توضيح لمعادلة رأس المال العامل:[٢]

رأس المال العامل= النقد + الأوراق المالية القابلة للتسويق + المخزون – الحسابات الدائنة – الخصوم المستحقة – الدين قصير الأجل

 

أهمية رأس المال العامل

فيما يأتي أهمية رأس المال العامل:[٣]

إدارة السيولة

من خلال التحليل الصحيح للمصروفات المستحقة للدفع أو التي سيتم تكبدها في المستقبل القريب، فإن الفريق المالي للمؤسسة سيخطط بسهولة لأموالهم.

المساعدة في اتخاذ القرار

من خلال التحليل الصحيح لمتطلبات الأموال للعمليات اليومية، يمكن لفريق الشؤون المالية إدارة الأموال بشكل مناسب ويمكن أن يقرر وفقًا لذلك الأموال المتاحة والأموال المتوفرة أيضًا.

المساعدة في حالة الأزمات النقدية

من خلال الإدارة السليمة للأموال السائلة، يمكن للمرء أن يساعد المنظمة على عدم التأثير على حالة الأزمات أو الأزمات النقدية ودفع نفقاتها اليومية في الوقت المناسب.

خطط الاستثمار المثالية

الإدارة الصحيحة للأموال أو رأس المال العامل تُمكن اختيار أو التخطيط لاستثمارات وفقًا لذلك، واستثمار الأموال لتعظيم العائد حسب توفرها.

المساعدة في كسب أرباح قصيرة الأجل 

في بعض الأحيان، يُرى أن الشركات تحتفظ بكمية كبيرة من الأموال كرأس 
مال عامل يتجاوز المستوى المطلوب لرأس المال العامل، لذلك من خلال الإعداد 
الصحيح لرأس المال العامل المطلوب يمكن استثمار الأموال الإضافية لفترة 
قصيرة من الوقت وخلق قيمة في أرباح المؤسسة.

تعزيز ثقافة العمل

المساعدة في دفع جميع النفقات اليومية في الوقت المناسب والتي تركز بشكل أساسي على رواتب الموظفين؛ مما يُساهم في خلق بيئة جيدة ونوعًا من الحافز بين الموظفين للعمل بجدية أكبر وتعزيز بيئة العمل الجيدة.

تحسين الجدارة الائتمانية

عندما تخطط المؤسسة بشكل مناسب لمتطلبات رأس المال العامل الخاصة بها، فإنها ستقوم بدفع المدفوعات للبائعين والدائنين الآخرين في الوقت المناسب؛ مما يحسن من جدارة الائتمان الخاصة به، والعمل على مساعدتهم في الحصول على الأموال عند الاقتضاء بسهولة.

العمل كضامن للمؤسسات الأخرى

عند إنشاء مؤسسة ما، يمكن أن تساعد الأعمال بعض الشركات الأخرى وتؤدي إلى تحقيق الأرباح والعقود التجارية بسهولة.

خلق السمعة الجيدة

تعد واحدة من الطرق السهلة التي تُساهم في خلق سمعة جيدة في السوق والتي بدورها تساعد المنظمة في الحصول بسهولة على العقود بسبب الصورة الجيدة والوفاء بالتزاماتهم في الوقت المحدد المنتشرة في السوق.

اهمية التسويق الدولي
مهام إدارة التسويق

Leave a Comment