ما هي أخلاقيات العمل work ethic؟

أخلاقيات العمل work ethic هي مزيج من الصفات والسمات الشخصية والمعتقدات التي تطبقها في الوظيفة. عادةً ما تستند أخلاقيات العمل الجيدة على الاعتقاد بأن العمل الجاد هو في الأساس مسعى قيم وجدير بالاهتمام.

من المحتمل أن يمتلك أولئك الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل راسخة سمات ومهارات مثل الموثوقية والاحترام والإنتاجية والتعاون. على سبيل المثال، إذا وجدت عملًا مهمًا ويستحق بذل قصارى جهدك، فمن المحتمل أن تحضر للعمل في الوقت المحدد وتعامل دائمًا زملائك باحترام. هناك العديد من الطرق لإثبات أخلاقيات العمل الراسخة، بما في ذلك الانتباه إلى الأشياء الصغيرة على مدار اليوم مثل الالتزام بالمواعيد أو التواصل بشكل جيد.

أهمية أخلاقيات العمل للأعمال التجارية (البيزنس)

أخلاقيات العمل الراسخة مهمة جدًا لأي منظمة أعمال حديثة. هناك عدد من المزايا لتبني نهج أخلاقي في العمل:

1. إدارة أصول الشركة بطريقة صحيحة وأخلاقية 

في الشركة التي لديها بيئة عمل أخلاقية، يظل العمال ملتزمين بنمو المنظمة. في مثل هذا السيناريو، يتصرف الموظفون بمسؤولية تجاه البنية التحتية للشركة ومعداتها لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة. سواء كان جهاز كمبيوتر محمول أو طابعة أو آلة إنتاج في المصنع، فإن الأشخاص الذين يستخدمونها سيتبعون دائمًا الممارسات الصحيحة والأخلاقية. سيؤدي ذلك إلى زيادة طول عمر المعدات وتقليل تكلفة الصيانة والتشغيل.

2. إنتاجية فائقة

إن التركيز على الأخلاقيات وان يعطي الموظفين الأهمية الواجبة للعمل المنوط بهم يدفعهم إلى العمل بكفاءة أكبر. فلن يكونوا مهتمين فقط بإنهاء ثماني ساعات من العمل في اليوم ومغادرة المبنى.

على العكس من ذلك، سيكونون مدفوعين ذاتيًا للالتزام بالجداول الزمنية ومعايير الجودة للمهمة الموكلة إليهم. سيكونون على استعداد لبذل جهد إضافي للوفاء بالمواعيد النهائية للمشروع كلما دعت الحاجة. مثل هذا النهج سيزيد من إنتاجية الشركة وحصتها في السوق. علاوة على ذلك  ستشعر إدارة الشركة بالاطمئنان إلى أن موظفيها سيدعمونهم في أي موقف وسيظلون ملتزمين بنمو الأعمال.

3. أخلاقيات العمل تزيد من روح الفريق

تساعد أخلاقيات العمل أيضًا على تنمية ثقافة شركة صحية وتعاونية وممتعة. عندما يشعر الموظفون بالتقدير والاحترام والإهتمام، فإنهم يركزون على أن يكونوا مساهمين نشطين في نجاح المنظمة.

تعزز أخلاقيات العمل روح الترابط والعمل التعاوني بين فريق العمل. فبدلاً من الاستحواذ على الشكر والفضل، تتحرك العقلية نحو تقاسم الفضل. يبدأ الناس في رؤية أنفسهم كقوة جماعية والتركيز على رفاهية الفريق وليس فقط التركيز على النمو الفردي. فروح الفريق تلك تعزز أداء الشركة بطريقة مستدامة طويلة الأجل.

4. قيمة العلامة التجارية والتصور العام

وغني عن القول أن ثقافة العمل الأخلاقية ستساعد في تعزيز الصورة العامة للشركة والقيمة السوقية للعلامة التجارية.

عندما يتعرف الناس على شركة لديها موظفين يتمتعون بالنزاهة والالتزام والمهنية، فسوف ينظرون إليها تلقائيًا على أنها علامة تجارية مسؤولة. تنعكس أخلاقيات العمل الصحية للشركة أيضًا في منتجاتها وخدمة العملاء حيث تصبح الشركة مرادفة للشفافية والجودة ودعم المستهلك سريع الاستجابة. تكتسب هذه الشركات التي تتمتع بأخلاقيات العمل الصحية الكثير من الدعاية الجيدة عن طريق الكلام الشفهي وتكتسب العملاء بشكل طبيعي.

5. خلافات أقل في العمل

في المنظمات التي يعمل فيها الموظفون في عزلة أو يركزون فقط على أهدافهم الفردية، هناك دائمًا فرصة للصدامات وسياسات بيئة العمل office politics والشعور بالغضب والاستياء.

من ناحية أخرى، تعزز أخلاقيات العمل نمطًا عائليًا لبيئة العمل حيث يركز الجميع على الأداء الجماعي للشركة. يثق الموظفون في الشركة لرعاية مصالحهم وهذا يؤدي إلى بيئة عمل حيث يحترم الناس بعضهم البعض ويكرسون أنفسهم لوظائفهم.

حتى في حالة ظهور بعض سوء الفهم أو الخلافات، تتم مناقشتها وحلها داخليًا دون تدخل الإدارة.

6. نجاح أكبر للأعمال التجارية

تنعكس الأهمية الكبرى لأخلاقيات العمل في النجاح الذي تحققه الشركة نتيجة لذلك. الشركات التي تتبنى أخلاقيات العمل هي أماكن رائعة للعمل فيها. إنهم يهتمون باحتياجات واهتمامات موظفيهم ويوفرون لهم جميع الفرص للتميز في العمل. علاوة على ذلك، هناك مجال للنمو المستقبلي في مثل هذه الأماكن.

يشعر الموظفون أيضًا بالدوافع والمسؤولية عن نجاح مثل هذه المنظمة والعمل من أجلها. في مثل هذه البيئة المتناغمة، لا بد أن تنمو الأعمال بشكل كبير.

أمثلة على أخلاقيات العمل 

يُظهر الموظفون ذوو أخلاقيات العمل الراسخة مجموعة معينة من القيم والسلوكيات. هذه الخصائص تجعلهم يبرزون كأعضاء فريق مرغوب فيهم للغاية وموظفين جديرين بالثناء.

1. الموثوقية

يمكن الاعتماد على الموظفين ذوي أخلاقيات العمل الراسخة. فيمكنك أن تتوقع أن يكون هؤلاء الأفراد في الوقت المحدد للمناوبات والاجتماعات. إن كل منهم يفي بالمواعيد النهائية ويقدم عملًا جيدًا. يصنع زميل العمل الموثوق به زميلًا ممتازًا في الفريق لأنهم يساهمون بشكل عادل في المشاريع.

2. التفان

جزء من أخلاقيات العمل الجيدة هو الالتزام والتفاني في الوظيفة. الموظفين ذوي أخلاقيات العمل الراسخة يعرفون كيفية التركيز على المهام دون تشتيت الانتباه. وعادة ما يعمل هؤلاء الموظفون حتى ينتهوا من واجباتهم.

3. الانضباط

الانضباط جزء أساسي من إظهار أخلاقيات العمل الجيدة. يظهر الموظفون ذوو الانضباط العالي التصميم والالتزام بالوظيفة. إنهم يسعون جاهدين لتلبية أو تجاوز التوقعات والبحث عن فرص لتعلم مهارات جديدة وتحسين أدائهم.

4. الإنتاجية

تترجم أخلاقيات العمل الراسخة إلى إنتاجية متميزة. غالبًا ما يكون للموظفين المنتجين Productive employees ناتج أعلى من نظرائهم. فهم يكملون المشاريع في وقت مبكر ويفعلون أكثر من الحد الأدنى من المتطلبات.

4. التعاون

أخلاقيات العمل الجيدة هي شيء غالبًا ما ينشره الموظفون لمن حولهم من خلال التعاون عن طيب خاطر في المشاريع. إنهم يظهرون العمل بروح الجماعة ويساعدون الآخرين بسهولة عند الحاجة.

5. التكامل

تعني النزاهة المهنية التمسك بالمبادئ الأخلاقية السامية. أولئك الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل راسخة لديهم أيضًا درجة فائقة من النزاهة. إنهم صادقون ومهذبون ومنصفون مع الآخرين.

6. المسئولية

يتطلب إظهار أخلاقيات العمل الراسخة إحساسًا قويًا بالمسؤولية. أولئك الذين يتسمون بالأخلاق والمسؤولية يحاسبون أنفسهم على أفعالهم. سيقبلون اللوم على الأخطاء التي ساهموا فيها ويعملون بشكل استباقي لإصلاح هذه المشكلات.

7. الاحترافية

يحافظ الموظفون ذوو أخلاقيات العمل الراسخة دائمًا على مهنيتهم. يظهرون موقفًا احترافيًا واضحًا في طريقة لبسهم وحديثهم وتصرفهم. إنهم محترمون ومركزون ومنظمون وأنيقون.

8. إدارة الوقت

يعرف الموظفون ذوو أخلاقيات العمل الجيدة كيفية إدارة وقتهم بشكل جيد. إنهم يرتبون المهام حسب الأولوية ويلتزمون بالمواعيد النهائية وينجزون المهام . يلتزم هؤلاء الموظفون بالمواعيد ويصلون إلى العمل في الوقت المحدد أو قبل ذلك. نادرا ما يتأخرون عن مناوبتهم ، هذا إن حدث ذلك. إنهم يعملون بشكل جيد داخل الفرق ولا يعيقون إكمال المشاريع أبدًا.

أقسام إدارة الموارد البشرية
كيفية تحسين أخلاقيات العمل الخاصة بك

Leave a Comment