لماذا فهم سلوكيات العمل مهم؟

يعد فهم سلوك عمل موظفيك أمرًا ضروريًا للكشف عن طرق للارتقاء بإجراءات العمل وثقافة العمل والعلامة التجارية لصاحب العمل.

تؤثر الطريقة التي يتصرف بها أعضاء الفريق ويتفاعلون مع بعضهم البعض في النهاية على النتيجة النهائية للشركة. فبشكل عام، تؤدي سلوكيات العمل الإيجابية إلى زيادة الإنتاجية وتحسن وضع الشركة، في حين أن سلوكيات العمل السلبية السيئة هي عوائق أمام نمو الشركة.

تتطلب المنظمة الناجحة موظفين ليسوا فقط ماهرين ومدربين تدريباً جيداً، ولكنهم أيضاً يقومون بوظائف تتوافق مع نقاط قوتهم وضعفهم.

أنواع سلوكيات العمل

هناك أربعة أنواع رئيسية من سلوكيات العمل يجب تتبعها. يلعب كل نوع دورًا في سبب تصرف الموظف بالطريقة التي يتصرف بها في مكان العمل.

من خلال فهم كل منها، يمكنك اكتساب المزيد من الفهم حول سلوكيات أعضاء فريقك، والأهم من ذلك، يمكنك تحديد كيفية ومكان بدء التغييرات التنظيمية الفعالة.

1. الأداء الوظيفي Job Performance

يركز الأداء الوظيفي على مدى جودة أداء الموظف لواجبات وظيفته. يمكن لأصحاب العمل تقييم جودة وكمية عمل الموظفين لتقييم الأداء العام للموظف.

2. المواطنة التنظيمية Organizational Citizenship

بينما يركز الأداء الوظيفي على التنفيذ، تركز سلوكيات المواطنة التنظيمية (organizational citizenship behaviors OCBs) على السلوكيات الطوعية. ينفذ الموظفون هذه السلوكيات التطوعية لمساعدة الأفراد والشركة.

تتضمن بعض سلوكيات المواطنة التنظيمية التي قد يظهرها الموظف ما يلي:

  • مساعدة زميل في الفريق على فهم مهمة
  • تقديم اقتراحات للإدارة حول كيفية تحسين عمليات سير العمل
  • المشاركة في المبادرات الثقافية

3. التغيب عن العمل Absenteeism 

قد يشير غياب الموظف إلى أنواع التغييرات التي يجب على صاحب العمل إجراؤها في الوظيفة. على سبيل المثال، إذا كان الموظف غائبًا في كثير من الأحيان بسبب الالتزامات العائلية، فقد ترغب في تقديم خيارات عمل مرنة (على سبيل المثال، عمل عن بعد/ عمل مختلط ما بين المكتب والمنزل أو ساعات عمل متنوعة) لمساعدة الموظف على الوفاء بمسؤوليات وظيفته بشكل مناسب.

4. معدل الدوران Turnover 

معدل الدوران هو عدد المرات التي يغادر فيها الموظفون الشركة ويتم استبدالهم. يمكن أن يؤدي معدل الدوران العالي إلى الإضرار بالأداء العام والإنتاجية لمنظمتك، ويزيد من الضغط على أولئك الذين يستمرون فى العمل لديك. ويمكن أن يكون معدل الدوران المنخفض للغاية ضارًا أيضًا، حيث تقوم فرق العمل بتطوير عقلية التفكير الجماعي وتصبح شديدة المقاومة للتغيير أو الأفكار الجديدة.

 

سلوكيات وقيم العمل

وفى ختام مقالتنا نظن أننا قد أوضحنا ما هو المقصود بـ سلوكيات وقيم العمل عن طريق توضيح تعريف كل من سلوكيات العمل وقيم العمل، وتوضيح المقصود بأخلاق العمل وأخلاقيات المهنة، لان كل هذه التعريفات تدفع الكثير من الأصدقاء لأن يخلطوا بينهم.

أهمية سلوكيات العمل وقيم العمل
اهمية العمل الجماع

Leave a Comment