تعريف تمكين العاملين

تعريف تمكين العاملين : ماذا يعني تمكين الموظفين؟

تمكين العاملين هو ببساطة إعطاء شخص ما السلطة أو القوة لفعل شيء ما.

“تمكين العاملين هو فلسفة إدارية تؤكد على أهمية السماح للموظفين باتخاذ قرارات مستقلة والتصرف بناءً عليها. إن تمكين العاملين هو النقيض المباشر للإدارة التفصيلية“.

في الأساس، تمكين العاملين يعني منح الأدوات والموارد والإلهام والسلطة التي يحتاج إليها العاملون للتحكم في صنع القرار الخاص بهم عند العمل مع العملاء أو الإجراءات الأخرى المتعلقة بالعمل.

ضع في اعتبارك أن تمكين العاملين ليس مجرد تفويض للمهام. يستجيب الموظفون بشكل أفضل في المواقف التي يمكنهم فيها الثقة ان مديرهم قام بتفويض المهام لتطوير مهاراتهم وقداراتهم وليس بسبب عدم الرغبة في قيام المديرين بالمهمة بأنفسهم.

ما هو الفرق بين الإثراء الوظيفي والتوسع الوظيفي؟

وفي صميم تمكين العاملين تكمن أساسيات تقنيتين لتصميم الوظائف: إثراء الوظيفة وتوسيع الوظيفة. إذن، ما هو الفرق بالضبط بينهما؟

وفقًا لممارسات إدارة الموارد البشرية، فإن الفرق بين الإثراء الوظيفي وتوسيع الوظائف هو أن الإثراء الوظيفي يوسع من عمق دور الموظف، في حين أن توسيع الوظيفة يوسع مهام دور الموظف.

” الإثراء الوظيفي هو إضافة مهام إلى وظيفة تزيد من مقدار تحكم الموظف أو مسؤوليته. إنه توسع رأسي للوظيفة بدلاً من التوسع الأفقي للوظيفة، وهو ما يسمى توسيع الوظيفة “.

” توسيع الوظيفة هو التوسع الأفقي للوظيفة. إنه ينطوي على إضافة مهام على نفس المستوى من المهارة والمسؤولية. يتم القيام بتوسيع الوظيفة لمنع العمال من الشعور بالملل “.

يُعد إثراء الوظائف ركيزة أساسية لإشراك الموظفين وتمكينهم، ولكن بالنظر إلى التعريفات، من السهل معرفة كيف يمكن أن يتشابك إثراء الوظائف مع تمكين العاملين في بعض الأحيان. ولذلك، من المهم معرفة الفرق بينهما عند إنشاء ثقافة تمكين العاملين داخل القوى العاملة لديك.

أنواع تمكين العاملين

ما هي أنواع تمكين العاملين الخمسة؟

ولا يقتصر تمكين العاملين على الحالات التي يتم التعامل فيها مع العملاء مباشرة. دعونا ننظر إلى أنواع تمكين العاملين الخمسة التي يمكن لموظفيك الاستفادة منها.

1. صنع القرار

تمكين العاملين من صنع القرار هو كما يبدو من الإسم، يتم منح العاملين مساحة لاتخاذ قراراتهم الخاصة واتخاذ الإجراءات الخاصة بهم عند التعامل مع العملاء أو المهام الأخرى المتعلقة بالعمل التجاري (البيزنس).

2. تعليمي

عند تمكين العاملين من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، فإن المنظمات تكون مسؤولة أيضاً عن تزويدهم بالأدوات والمعلومات التي يحتاجونها للتعامل مع مواقف أو مهام معينة. التمكين التعليمي هو تشجيع العاملين على تطوير مهارات جديدة من خلال التدريبات والدورات والمنافذ التعليمية الأخرى.

3. مالي

العاملون الذين تم إسناد ميزانياتهم إليهم للتصرف فيها في حالات معينة لتحقيق الأصلح للمنظمة يتمتعون بالتمكين المالي. على سبيل المثال، لدى Netflix سياسة “التصرف بما يحقق أفضل مصلحة لـ Netflix” عندما يتعلق الأمر بنفقات الموظف.

4. إدارة الوقت

تمكين إدارة الوقت يتم  عندما يتم منح الموظفين حرية اتخاذ قراراتهم الخاصة عندما يتعلق الأمر بالجدولة، وساعات العمل، وفي بعض الأحيان موقع العمل.

5. المعلومات المشتركة

هذا النوع من التمكين مدفوع بشعور الموظفين بالثقة  في أنهم “على دراية” بالأعمال الداخلية لشركتهم. إن تمكين المعلومات المشتركة يجعل الموظفين يشعرون بالتقدير لمشاركتهم في المناقشات المهمة حيث يتم الترحيب بآرائهم وأفكارهم.

الفرق بين الإثراء الوظيفي والتوسع الوظيفي
كيفية تنفيذ تمكين العاملين

Leave a Comment