قد يقصّد بأنواع تصميم الصور؛ تصميم صور منتجات أو خدمات أو حتى تصميم صور شخصية وغيرها، لكن هناك عدّة أنواع رئيسية من تصاميم الصور التي ينبغي لك استخدامها لدعم علامتك التجارية، من أبرزها:

تصميم صور الهوية البصرية

تصميم الصور يعزز الهوية البصرية للعلامة التجارية، ويلعب دورًا كبيرًا في إيصال الرسائل غير المباشرة إلى الجمهور، فعند دمجها في الهوية البصرية تجذب انتباه العملاء، وتثير مشاعرهم وفضولهم. لذا، ينبغي تصميمها باحترافية ودقة متناهية، بحيث تكون معبرة ومتسقة مع النشاط التجاري، ومناسبة للجمهور المستهدف.

الصور التسويقية

تستفيد العلامات التجارية من تصميم الصور في إنشاء البنرات والمنشورات الجذابة، والإعلانات التسويقية على الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية، بهدف زيادة الوعي بمنتج معين، أو الترويج لخدمة جديدة، وما إلى ذلك. ويجب على المصمم فهم أسس تصميم الصور في كل منصة، لأن محتواه وحجمه قد يختلف من شبكة لأخرى. فمثلًا، تصميم صور المنشورات في صفحات فيسبوك، يكون بأبعاد قياسية مختلفة عن انستقرام.

تصميم صور واجهات المستخدم

يتداخل تصميم الصور مع تصميم واجهة المستخدم UI في المواقع والتطبيقات الإلكترونية وغيرها. فعادةً يلجأ المصممون إلى تحرير الصور والرسومات الجذابة وتوظيفها في واجهة المستخدم، لتعزيز انطباع العملاء، وإثارة استجابتهم العاطفية، وتحقيق تجربة مستخدم ممتعة.

صور النشر والتحرير

يستعين مصممو الجرافيك بالصور والرسومات في مجالات النشر والتحرير، مثل: الصحف والمجلات والكتب والكتالوجات التجارية، وتصميم الملفات التعريفية للشركات؛ لأنها أداة تسويقية فعالة ومؤثرة. لذا يجب على المصمم اختيارها بعناية، بحيث تتوافق مع طبيعة العلامة التجارية، إلى جانب فهم سيكولوجية الألوان وتأثيراتها على الجمهور.

تصميم صور التعبئة والتغليف

يعزز تصميم الصور في التعبئة والتغليف من جماليات المظهر الخارجي لعبوات المنتجات، بما فيها الحقائب والأكياس والصناديق، لخلق تجربة حسية محفزة للشراء، مما يؤثر إيجابًا على القرارات الشرائية للمستهلك، ويميز العلامة التجارية عن المنافسين.

تصميم الصور والرسوم المتحركة

هناك الكثيرون من المصممين يستعينون بالصور في مقاطع الرسوم المتحركة أو الموشن جرافيك بمختلف أنواعها؛ لعرض المعلومات بأسلوب شيق وسلس يعزز عملية التذكر والإدراك. ويوظفونها في الألعاب الإلكترونية؛ لتحقيق تجربة مثالية للاعبين، وزيادة التفاعل معها.

تصميم الإنفوجرافيك

تُستخدم الصور في الرسوم البيانية Infographic، لنقل المعلومات الصعبة وزيادة استيعابها وفهمها وترسيخها في ذهن الجمهور. ولا تُوضع عشوائيًا، إنما تكون منظمة ومكملة للمحتوى، بحيث تمنح المشاهد تفاصيل كافية ووافية حول الموضوع. وغالبًا ما يحتوي الإنفوجرافيك على مرئيات متعددة، مثل: الصور الفوتوغرافية، والشعارات والخرائط والمخططات، والصور المتحركة بصيغة GIF.

أهمية تصميم الصور لنشاطك التجاري
مبادئ تصميم الصور

Leave a Comment