ما هو البوستر؟

البوسترات تصاميم مرئية جذابة مختلفة الأحجام والأشكال، يمكن طباعتها أو نشرها عبر الإنترنت، بهدف إثارة اهتمام الجمهور نحو حدث معين، أو الإعلان عن شيء ما، أو نشر رسالة محددة. فهي أداة تسويقية فعالة، تستفيد منها العلامات التجارية في الترويج لمنتجاتها وخدماتها، وزيادة الوعي بها.

أنواع تصميم البوسترات

يعتقد البعض أن البوسترات تقتصر على النوع الإعلاني فقط لكثرة انتشاره، لكن هناك أنماطًا أخرى يمكن للشركات ورواد الأعمال استخدامها، بما يُلبي احتياجاتهم ويحقق أهدافهم النهائية، ومنها:

1. البوستر الإعلاني

هو النوع الأكثر استخدامًا لتسويق المنتجات، وترسيخ العلامات التجارية في الأسواق، وغالبًا ما يتميز بالغموض على عكس أنواع البوسترات الأخرى، لاحتوائه على عدّة رموز مموهة تثير مشاعر العملاء، مما يدفعهم إلى اتخاذ إجراء معين تجاه المنتج أو العلامة التجارية.

 

عادةً ما يتضمن البوستر الإعلاني صور مضحكة أو مقنعة إلى حدٍ كبير، مثل البوستر الذي صممته شركة مرسيدس العالمية للسيارات، فقد ركزت على تميز إضاءة سياراتها بالكفاءة العالية، من خلال بوستر يوضح قدرة الضوء على كشف أعضاء الحيوان بمجرد الوقوف أمام السيارة.

2. بوستر الأفلام

الهدف من تصميم بوستر الأفلام هو الإعلان عن الأعمال السينمائية قبل تقديمها في دور العرض، لتشجيع الجمهور على مشاهدة مقاطع الفيديو الدعائية الخاصة بها، أو الاستعداد لشراء التذاكر، مما يساهم في زيادة شهرتها ونمو إيراداتها. رغم أن بوستر الأفلام يُعد جزءًا من البوسترات الإعلانية، إلا أنه يتميز بالوضوح وتنوع عناصره؛ ليكشف طبيعة العمل الفني.

3. البوستر الإخباري

يساعدك البوستر الإخباري على زيادة الوعي بمنتجاتك أو خدماتك، وتعليم العملاء كيفية استخدامها بطريقة صحيحة، وخلق تجربة إيجابية معها، مما يزيد ثقتهم بعلامتك التجارية. فعلى سبيل المثال، إذا كان منتجك هو ماكينة صنع القهوة، فمن الأفضل تصميم بوستر يوضح طريقة الاستخدام المثلى.

4. بوستر الأحداث

 

يستخدم بوستر الأحداث للإعلان عن مناسبة أو حدث قريب، ويتميز باحتوائه على معلومات موجزة، تشجع العملاء المحتملين على البحث عن بقية التفاصيل. ويتضمن عناصر جذابة ومتوافقة مع الحدث المرتقب، لحث الجمهور على المشاركة والحضور، وتعتمد عليه العلامات التجارية عند تنظيم المؤتمرات والمهرجانات والندوات.

5. بوستر البحث

على عكس البوستر الإخباري، يتميز بوستر البحث بقدرٍ عالي من الجدية، وعادةً ما يستخدم في المجتمعات الأكاديمية. يحتوي بوستر البحث على نصوص ومصطلحات ورسومًا بيانية، توضح إحصائيات وبيانات معينة لا يفهمها إلا الجمهور المستهدف؛ الذين لهم معرفة أو علاقة مباشرة بالموضوع.

6. بوستر السفر والرحلات

يستخدم أصحاب مكاتب السياحة والسفر والرحلات هذه البوسترات بكثرة، ويتعمدون نشرها في الشوارع والأماكن العامة، وعلى منصات التواصل الاجتماعي، لما لها من تأثير كبير في جذب العملاء المحتملين، خصوصًا إذا كانت تصور الوجهات الرائعة للمعالم السياحية.

7. البوستر التحفيزي

 

يشتمل البوستر التحفيزي على رسالة هادفة لإثارة عواطف المشاهدين، ومساعدتهم على النظر إلى أنفسهم وللحياة من حولهم بإيجابية. لذا يحتوي على الرسومات الملهمة والنصوص التحفيزية، ولا يتعلق بشريحة معينة من العملاء، إنما يُعد من البوسترات المناسبة لجميع المارة.

كيفية تصميم تيشرتات على أحدث صيحات الموضة
تصميم كروت شخصية تعبر عنك

Leave a Comment