من هو مصمم الإنفوجرافيك؟

مصمم الإنفوجرافيك هو الشخص الذي يقوم بالتمثيل المرئي للبيانات والمعلومات، من خلال عرضها بطريقة مبسطة ومتسلسلة، تشمل عدة وسائط أهمها الصور والنصوص والرسوم التوضيحية، والرسوم البيانية. يوجد أيضًا مصممين إنفوجرافيك لمقاطع الفيديو أيضًا.

تبدأ مهمة أي مصمم إنفوجرافيك بمرحلة البحث والتحليل للبيانات، ثم تحديد أنسب الوسائل لعرضها والعصف الذهني، للخروج بأنسب تصميم إنفوجرافيك يوافق عملك وتصوراتك. توجد العديد من البرامج المتخصصة في تصميم الإنفوجرافيك التي يعمل عليها المصمم، أبرزها أدوبي سبارك Adobe spark وأدوبي إليستريتور Adobe Illustrator. يتمتع أيضًا مصمم الإنفوجرافيك بالخبرة ببرامج التصميم الأساسية مثل الفوتوشوب.

ما هي أهمية تصميم الإنفوجرافيك لنشاطك التجاري؟

توجد العديد من المزايا التي يقدمها تصميم الإنفوجرافيك لعملك ويزدهر به، أبرزها ما يلي:

أولًا: سهولة توصيل المعلومات

غالبًا ما يريد المشاهد أن تكون المعلومات واضحة وموجزة، لكن ليس على حساب أن تكون معلومات غير كاملة أو دقيقة. لكن زخم المعلومات أحيانًا يسبب تجاهل المشاهد لها، لذا تحتاج كل علامة تجارية إلى الحصول على اهتمام المشاهد بمحتواها بطرق ذكية وفعّالة، فالمحتوى المرئي يُعالج بشكل أسرع عقليًا بمقدار 60 ألف مرة عن النصوص المجردة.

يُصمم الإنفوجرافيك بطريقة تسهل توصيل المعلومات للجمهور المستهدف وبلمساتٍ بصرية إبداعية ورسومات تجذب المشاهد أكثر، الأمر الذي يزيد من قيمة المحتوى المرئي للعلامة التجارية. إضافةً لذلك، يمكن أن يُستخدم هذا النوع للجهات الإدارية، بهدف تسريع اتخاذ القرار بعرض البيانات المطلوبة بوسائل تسرّع فهمها وإدراكها.

ثانيًا: زيادة الوعي بالعلامة التجارية

تُعدّ تصاميم الإنفوجرافيك وسيلة رائعة وسريعة لزيادة المشاركة والتفاعل، سواء كان ذلك بين أعضاء الفريق أو على وسائل التواصل الاجتماعي بين الجمهور المستهدف، إذ يحظى المحتوى المرئي بمشاركات اجتماعية تزيد بنسبة 40% عن الأنواع الأخرى. إضافةً لذلك، عندما تزيد مشاركة تصاميم الإنفوجرافيك الخاصة بعملك والتوعية بها، يمنح جوجل موقعك الأفضلية في ظهوره بصفحة نتائج البحث، بالتالي تزيد نسبة الزيارات لموقعك.

ثالثًا: يُظهر مدى احترافيتك

استخدامه للعلامة التجارية يزيد من جودة المحتوى الذي تقدمه، ويُظهر مدى اهتمامك بالأسلوب المتبع في التواصل مع العملاء، وتوعيتهم بشكل احترافي وفعّال بأحدث الطرق. يعطي لك ذلك أفضلية بين المنافسين.

ما هي أنواع تصاميم الإنفوجرافيك؟

من المهم أن تتعرف كصاحب مشروع على الأنواع التي يضمها، فكل نوع بيانات معين يتم عرضه بشكل مختلف. أبرز أنواع تصاميم الإنفوجرافيك هي:

1. التصميم الإحصائي

يشتمل هذا النوع على مخططات ورسومات بيانية متعددة، لعرض إحصاءات مختلفة. يُعدّ الخيار الأفضل عندما يكون لديك مجموعة من الإحصاءات والحقائق والأرقام تود عرضها.

2. التصميم المعلوماتي

لا يعتمد هذا النوع كثيرًا على الرسوم البيانية أو المخططات، بل على النصوص غالبًا. فهو وسيلة لعرض المعلومات بشكلٍ سردي مبسط، مع إضافة بعض الرموز والأيقونات، بهدف تعزيز المحتوى المرئي وإضفاء طابع أكثر جاذبية.

3. الجدول الزمني

يستخدم إنفوجراف الجدول الزمني لإظهار مدى تطور شيء ما بمرور الزمن، أو تسرد قصة بتسلسل زمني. مثلاً، يمكنك اعتماد الجدول الزمني لعرض قصة علامتك التجارية.

4. التصميم الإرشادي

يُظهر هذا النوع كيفية إنشاء شيء ما، بعرض الخطوات المتبعة لذلك بشكلٍ توجيهي وإرشادي. مثل إنشاء دليل إرشادي لاستخدام منتج معين على سبيل المثال.

5. تصميم المراحل

يشير هذا النوع إلى وصف العملية، بحيث يعرض مراحلها بالترتيب مع وجود وصف بسيط وتوضيحي لكل مرحلة. يمكن تمثيل رحلة العميل باستخدام هذا النوع، أو عرض لخطة العمل مثلاً، أو مراحل دورة تدريبية تنوي إطلاقها.

6. تصميم المقارنة

يستخدم هذا النوع في تمثيل أي مقارنة بين منتجين معينين، أو شيئان آخران يمكن المقارنة بينهما في بعض الأمور المشتركة، وإبراز أوجه الشبه والاختلاف.

7. التصميم الجغرافي

هو أنسب الطرق في عرض الاتجاهات لمكان معين، عادةً ما يتخذ هذا النوع من تصاميم الإنفوجرافيك شكل خريطة تحتوي على أيقونات ورموز للمناطق المحددة.

8. التصميم الهرمي

يمثل هذا النوع من تصاميم الإنفوجرافيك البيانات وفقًا للمستويات، سواء كان ذلك وفقًا لمستوى الأهمية أو الصعوبة، أو الدخل وما إلى ذلك. بحيث يكون على شكل مخطط تنظيمي قد يكون هرمًا أو غير ذلك. يُظهر هذا النوع العَلاقة بين المستويات المختلفة، التي غالبًا ما تكون تكاملية.

أهمية تصميم جرافيك احترافي
مهارات مصمم الإنفوجرافيك

Leave a Comment