يعيش العالم حاليّا في سيرورة لا منتهية من التقدم التكنولوجي العاصف الذي لا ينفك أن يفاجئ البشرية بابتكارات واختراعات جديدة. ومن تبعات هذه الثورة المتجددة، أن أصبح الفرد منا يفتتح نهاره باستطلاع سريع لمنصات التواصل الاجتماعي مبتدئًا بفيسبوك خشية أن يفوته أي خبر.

كثيرًا ما تطالعنا أثناء عملية التصفح هذه إعلانات لوظائف تقتضي العمل وراء شاشة الحاسوب أو الهاتف دون الحاجة لمغادرة مكان السكن مع حوافز مادية مغرية ودخل قد يكون أحيانًا تصاعديًا كما هو الحال في حالة الأسواق المالية. وقد زادت وتيرة ممارسة هذه الأعمال في الآونة الأخيرة خاصّةً مع تفشي وباء كورونا الذي فرض قيودًا مجتمعية لا تزال معالمها حاضرةً نتيجة الخوف من موجةٍ خامسة تهدد البشرية. ومن هنا، كثيرةٌ هي الأفكار التي يمكن الحديث عنها للعمل داخل المنزل وبأقل الجهود، والتي تدر دخلًا سلبيًّا لصاحبها، إذ أننا نعيش في عصر الإبداع والابتكار وتوقّد الأفكار.

أفكار لمشاريع تدر دخلا سلبيا

يمكن القول أنّ مصادر الدخل السلبي لا محدودة، إذ أنّ الإنسان في كل ساعة، لا بل كل دقيقة يدأب على ابتكار طرق جديدة لتحقيق دخل سلبي بأقل جهود وتكاليف ممكنة. وبالتالي، لا يمكن حصر هذه الأفكار في كتاب أو مجلّد، حيث أنّه في الدقيقة المقبلة قد يبتكر أحدهم عملًا جديدًا يعطي دخلًا سلبيًّا.

متجر لبيع المنتوجات الرقمية

ينتشر في العالم المادي وجود المحال التي تعرض البضائع والمنتوجات للأفراد الذين عندهم حاجة لما يعرضه هؤلاء الباعة. وهذا الأمر يحتم في الكثير من الأحيان نزول المشتري للقاء البائع للتفاوض على السعر والحصول على المنتج النهائي الذي يناسب ما يطلبه المستهلك من مواصفات وموازنة؛ أما في العالم الافتراضي، فالمتاجر هي من نوع آخر، إذ أنها لا تتطلب أكثر من كبسة زر لتصفح المنتوجات التي قد تكون رقميةً مثل الكتب الإلكترونية مثلًا. وقد لاقى هذا النوع من التجارة رواجًا كبيرًا، إذ أنّه يعطي دخلًا سلبيًّا واضحًا مقابل جهد يتمثّل بإنشاء متجر الكتروني وعرض الكتب.

إعطاء دروس أو دورات اونلاين عبر إحدى التطبيقات

بعد فرض إجراءات صحية صارمة بسبب جائحة كوفيد 19، ومنها إغلاق المدارس منعًا لانتقال العدوى في سنة 2020، لجأت غالبية المدارس الى التعليم عبر تطبيقات جوجل. وهو أمر يمكن ممارسته فرديًا عبر اعطاء دروس مكثفة لذوي الصعوبات التعلمية بمواد محددة أو دورات تدريبية لمن يمتلك شهادةً في التدريب، بحيث يكون العائد في هده الحالة إمّا حسب الساعة الواحدة، أو بدل شهر كامل؛ ومن ميزاته أنّه لا يتطلب أكثر من جهاز الكتروني كهاتف أو حاسوب واتصال بشبكة الإنترنت. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكن متابعة هذه الدورات أونلاين، وذلك مجانًا أحيانًا لما يتعلق الأمر بالأساسيات عمومًا، أو مدفوع أحيانًا أخرى عندما يكون المحتوى أكثر احترافيةً خصوصًا، وذلك عبر عدة وسائط. ويمكن الإشارة هنا إلى دورات أكاديمية حسوب كمثال لذلك، حيث تُقدم دورات تدريبية احترافية معدّة سلفًا يمكن لعدد من الطلاب الاطلاع عليها بمجرد الاشتراك بها، وهنا يكون جزء كبير من العائدات المحققة عن كل عملية اشتراك بمثابة دخل سلبي.

إنشاء مدونة

لم يَعُد جني الأرباح من خلال المدونات أمرًا مقتصرًا على المشاهير والنجوم، فقد بات بإمكان أي شخص اليوم إنشاء واحدة من هذه المدونات، وهو أمر لا يتطلب الإلمام بالمهارات التقنية. وبعد انشاء المدونة، يمكن عرض منتوجات للبيع، ووضع إعلانات وغيرها من الميزات التي تمكن صاحبها من الحصول على بدل مادي.

إنشاء قناة على يوتيوب

يُعَد تطبيق يوتيوب من أكثر التطبيقات المستخدمة حول العالم، وذلك لعرض الفيديوهات مجانًا في بعض الأحيان ولقاء مبلغ معين في أحيان أخرى. فمن قناة لعرض فيديوهات متعلقة بالطبخ إلى قناة لنشر مواد ذات علاقة بالصحة والغذاء، بات ممكنًا اليوم تحقيق أرباح طائلة مقابل تحقيق شروط محددة تفرضها السياسة المتبعة من قبل يوتيوب.

الصورة المناسبة في اللحظة المناسبة، دخل اضافي لمحبّي التصوير

من قال أنُ ممارسة الهوايات المفضلة لا ينتج دخًلا إضافيًا! على العكس من ذلك تمامًا، فقد أصبح بالإمكان اليوم من خلال امتلاك كاميرا أو هاتف مزود بكاميرا ذات دقة عالية، التقاط الصور المميزة وبيعها لمحبي جمع الصور التذكارية، وهي طريقة سهلة جدًّا لتحقيق الدخل السلبي.

التعامل في السوق المالي

تُعَد الأسواق المالية طريقةً فعالةً وناجعةً لتحقيق دخل وأرباح قد تكون خياليةً في بعض الأحيان. ويتم التعامل عن طريق شراء الأسهم، وهو ما يتطلب رأسمال عند بدء التعامل، بالإضافة الى امتلاك المهارات المالية والتقنية اللازمة، فغياب هذه المهارات قد يؤدي إلى خسائر فادحة، وذلك نظرًا لارتفاع نسبة المخاطر، وهو أهم مبدأ في الأسواق المالية، فحينما ترتفع المخاطر، تزيد الأرباح.

تأليف محتوى تعليمي

كثيرون هم الذين يطمحون لاكتساب اللغات الأجنبية، لذا تجدهم يبحثون عن كافة السبل والمصادر التي تمكّنهم من إتقانها، مثل تأليف محتوى تعليمي للغة الانكليزية للمستويات كافةً مع الأخذ بالحسبان مهارات اللغة الأربعة، وهي الكتابة والإصغاء والتحدث والقراءة. تُعد هذه الفكرة ناجحةً ومثمرة، كون الطلب على اكتساب اللغات يزداد يومًا مع يوم مع انفتاح العالم على بعضه. وكل ما يحتاجه الأمر هو تطبيق لكتابة المادة التعليمية وبعض المصادر على الإنترنت للمساعدة في وضع مادة تعليمية تلائم مستوى المتعلم.

التسويق الرقمي

إذا كانت مصممة أشغال يدوية تمتلك محلًّا صغيرًا في منطقة نائية وهي بارعة في مجال عملها وتكمن مشكلتها في بعدها الجغرافي عن العاصمة وعن أماكن الاكتظاظ السكاني التي تستقطب طلبًا أكبر، فإنّ الحل الأمثل لهذه المشكلة هو التسويق والاستهداف الصحيح للأماكن الاخرى التي قد ترفع الطلب على منتوجاتها. وبالتالي، فإن التسويق الرقمي قد يكون مصدرًا جيّدًا للدخل السلبي لمن يجيده، والذي يمكن اكتساب مهاراته بعدة دورات مكثفة.

يمكن للمصممة هنا اللجوء إلى صفحات كبيرة نوعًا ما بالمجال ومعروفة ومجهزة تسويقيًا، وتتفق معهم على وضع إعلان لصفحتها، بحيث يمكنهم الحصول على معدل من الأرباح الناتجة عن كل عملية بيع تأتيها من طرفهم، وبهذا يتحول التسويق الرقمي إلى مصدر للدخل السلبي من خلال إستخدام الفيسبوك مثلًا للترويج لمنتج أو خدمة عبر خلال وضع منشور للبائع مقابل بدل مادي محدد مسبقًا.

تأجير المقتنيات الشخصية

يُعَد تأجير المقتنيات الشخصية من أسهل الطرق لتحقيق دخل سلبي، وذلك من خلال تأجير أغراض لا يحتاج الفرد لاستخدامها في الوقت الحاضر. يشمل ذلك السيارة على سبيل المثال لا الحصر، حيث أنه في حال وجود سيارتين، يصبح تأجير السيارة الاخرى ممكنًا، وكل ما يحتاجه الأمر هو أن يكون بحوزة الشخص أغراض لا ضرورة لاستخدامها في الوقت الحالي، بالإضافة الى طريقة لعرض هذه الأغراض كما في حالة التطبيقات المجانية مثل OLX. وتُعَد هذه الطريقة ناجحةً لكسب دخل إضافي بدون جهود كبيرة.

تصميم إعلانات

يقترن نجاح وصحة التسويق الرقمي بامتلاك الأدوات الصحيحة والاستراتيجيات الفعالة. وإحدى هذه العناصر هو التصميم الجذاب والملفت للإعلان الذي يشد انتباه المشتري لكي يقدم على خطوة الشراء. وهنا يأتي دور الذي يعمل بتصميم الغرافيك، والذي يستخدم عدة تطبيقات ومنها الفوتوشوب على سبيل المثال لا الحصر. فهذا العمل يدر دخلًا سلبيًّا اضافيًا ولا يحتاج لأكثر من تطبيق لتصميم الصور وتعديلها. وتحدث في هذه الحالة عملية البيع عبر عرض عدة صور للبيع، بحيث قد تُباع لعدة زبائن من دون العمل تحت الطلب. وتُعَد بيكاليكا من المواقع الفعالة في هذا المجال. متاحة للعالم العربي.

إنّ مصادر الدخل السلبي غير محدودة، إذ أنّ الإنسان يبتكر طرقًا جديدةً لتحقيق دخل سلبي بأقل جهود وتكاليف ممكنة باستمرار، وبالتالي لا يمكن حصر هذه الأفكار في مقال، نظرًا للحداثة المستمرة في هذا المجال.

اهمية بدء العمل الحر بجانب العمل بدوام كامل
العوامل التي تحفز نمو مصادر الدخل السلبي

Leave a Comment