تنقسم أجزاء نظام التسويق بالعمولة الناجح إلى أربعة أجزاء وهم :

1. التاجر : 

التاجر هو صاحب المنتج الذي يريد الترويج لسلعته أو منتجه . ايضاً يعرف احياناً بإسم البائع أو العلامة التجارية أو بائع التجزئة . أي انه هو من يصنع المنتج و يجوز أن يكون شركه كبيره او فرداً واحداً . هؤلاء البائعين سواء افراد او شركات ليس مطلوباً منهم اي نشاط سوى أن يكون لديهم منتجاً لبيعه .

2. المسوقون التابعون : 

المسوق التابع يعرف باسم الناشر . و ايضاً يعرف بإسم الشركة التابعه ، ويمكن أن تكون هذه الشركات افراداً ، و يمكن ان تكون شركه بأكملها . ايضاً في سبيل النجاح يمكن أن تنفق هذه الشركات التابعه ألاف الدولارات علي شكل عمولات كل شهر . بحيث تقوم هذه الشركه بـ الترويج و التسويق للمنتج ، حتي يتم جذب العملاء و إقناعهم بمنتج التاجر أو العلامه التجاريه . و حتي يصلوا إلى شراء هذا المنتج . ايضاً من الممكن عمل مدونة لمراجعة منتجات التاجر و الترويج لتلك المنتجات .

3. المستهلك : 

هو المستهدف من هذة العملية ، او هو المشتري المحتمل . والذي بدونه لن تكون هناك عمولات ولا إيردات نتقاسمها . ولابد أن المستهلك يعرف أنه جزء من نظام التسويق بالعمولة ، ومن الممكن تقديم الإغراءات والعروض . كأن تقول مثلاً ، إذا قمت بشراء منتجات من على هذا الموقع ، فقد تحصل على قسيمة شراء بقيمه معينه . وبالتأكيد المستهلك لن يدفع اي أموال إضافيه الى جهة التسويق . حيث يتم تضمين التكلفة للشبكه التابعه بالفعل في سعر التجزئه .

4. الشبكة التابعة :

هي شبكة وسيطة بين الشركة التابعه ( المسوقون ) و التاجر ( العلامة التجارية ) . ويعتبر البعض فقط أن الشبكة جزء من معادلة التسويق بالعمولة . إلا أن دليل التسويق بالعمولة يحتاج بالفعل الى تضمين الشبكات . لأنه في أغلب الحالات تعمل هذه الشبكات كوسيط بين الشركه التابعة و التاجر . في حين أنه يعد السماح لشبكه مثل ClicBank او Ckmmmisison Junction بالتعامل مع الدفع وتسليم المنتج ، حيث يعمل ذلك علي إضفاء صفة الجديه علي التسويق التابع لها .

وفي حالات كثيرة لا تجد الشركات التابعه أمامها إلا المرور من خلال شبكة تابعه . لتستطع الترويج لمنتجاتها . ايضاً نجد أن الشبكه التابعه تعمل كقاعدة بيانات لكثير من المنتجات و التي يستطيع المسوق التابع أن يروج منها . ClikBank هو مثال علي شبكه تابعه . إذا كنا نروج للمنتجات الإستهلاكيه ، مثل الأدوات المنزليه و الألعاب و الكتب . فإن أكبر شبكه تابعه الى حد بعيد هي امازون . حيث يمكن لأي شخص التسجيل ثم إنشاء رابط تابع مخصص . إذا إشتري شخص ما من امازون من خلال منتجات الرابط الخاص بك ، فإنك في هذه الحاله استطعت تحقيق الربح من التسويق بالعمولة .

مزايا التسويق الرّقمي
اختيار افضل شركة تصميم متاجر الكترونية في 2023

Leave a Comment