إن كنت قد قررت استخدام التسويق التجريبي في عملية تسويق منتجك، فلابد أنك تبحث عن طرق فعالة لخلق تجربة إيجابية بين منتجك وبين الجمهور، نقدم لك بعض الطرق التي ستساعدك على ذلك:

  • فكر خارج الصندوق: هناك العديد من الأفكار الجديدة والملهمة تستطيع بها جذب ذهن عملائك.
  • اصنع محتوى تفاعلي: لأن هذا النوع من التسويق يعتمد على التفاعل، فصناعة محتوى تفاعلي ذو صيغة شفهية وتلقائية سيخلق تواصلًا ناجح بينك وبين عملائك من خلال الفيديوهات والمنشورات بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • استخدم الهدايا: يمكنك نشر منتجك الجديد على هيئة هدايا لأكثر العملاء تفاعلًا مع صفحتك الإلكترونية.
  • اخلق أفكارًا جديدة: تتيح للمستخدم أن يجرب منتجك وأن ينشر تجربته بين نطاق كبير من أصدقائه ومعارفه.
  • احتفل بالمنتج الجديد: يمكنك دعوة العملاء للاحتفال بالمنتج الجديد حتى يستطيعوا تجربة المنتج بأنفسهم.

كيف تقيس نتائج التجارب التسويقية

قياس نتائج الحملة التسويقية من أهم عوامل نجاح الخطة التسويقية، فعليه تترتب خططك التسويقية مستقبلًا، وبه تتفادي نقاط الضعف التي لاقيتها بالحملة السابقة مع الأخذ بالحسبان جميع الملاحظات التي غفلت عنها والتي ستساعدك في الوصول بشكل أفضل للعملاء المستهدفين.

1. حدد هدفك جيدًا

يتحدد نجاح تجربتك التسويقية بناءً على هدفك المحدد من تلك الحملة، هل كان هدفك زيادة المبيعات، أم نشر المنتج على نطاق واسع، أم زيادة أعداد التفاعل بصفحتك الإلكترونية، أو زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني، أم جلب فئة جديدة من العملاء؟

2. اجمع المعلومات

جمع المعلومات من أهم المراحل التي تساعدك في تقييم نوع الحملة التسويقية، ويمكنك جمع المعلومات من خلال حصر عدد العملاء المتفاعلين مع حملتك وفرزهم حسب العمر، والنوع، والمستوى الاجتماعي، ومصدر التفاعل، هل كان من خلال الموقع الإلكتروني، شبكات التواصل الاجتماعي، المكالمات الهاتفية، مقر الشركة، أم المؤتمرات والمعارض؟

3. سلوك العميل

يساعدك سلوك العميل على تقييم أداء العملية التسويقية من خلال تحديد عدد مرات عملية شراء العميل الواحد للمنتج، فتكرار شراء العميل للمنتج أكثر من مرة علامة جيدة على نجاح الحملة التسويقية، كما أن تقييمات العملاء للمنتج من خلال الموقع والصفحة الإلكترونية وارتفاع نسبة النقر إلى الظهور بالموقع الإلكتروني، كل ذلك يساعد على تقييم الحملة التسويقية بنجاح.

4. مستوى المبيعات

هو جزء أساسي بمرحلة قياس النتائج، حيث يجب عليك معرفة أرباحك مقابل مصاريف تمويل الحملة التسويقية، لتتمكن من قياس مكسبك بدقة، هل هذا العائد مناسب لك وهل هو نفس الربح المتوقع؟، إن كان هناك خللًا في مبيعات حملتك التسويقية فأنت بحاجة إلى دراسة جيدة لـ كيفية زيادة المبيعات باستخدام التسويق المباشر.

لماذا تلجأ الشركات إلى التسويق التجريبي
أسباب نمو التسويق الأخضر

Leave a Comment