كيف تخطط إلى التسويق عبر تويتر

كيف تبدأ التسويق عبر تويتر أو بالأحري من أين تبدأ؟ يساعد وضع خطة تسويقية على تويتر في تحديد الأسس الفعالة للبدء. فيما يلي مجموعة الخطوات التالية لرسم خطتك التسويقية على تويتر بنجاح:

1. افحص حساب تويتر

ستوفر لك مراجعة الحساب أساسًا لفهم أداء التسويق عبر تويتر الحالي بحيث يساعد في وضع الأهداف في الخطوة التالية. في البداية ينبغي توثيق حساب تويتر وتحديد عضو الفريق الذي سيكون مسؤولا عنه. يلي ذلك عمل مسح شامل للحساب مثل: ما هي وتيرة التغريد على الحساب؟ ما هو معدل التفاعل الذي يحظى به من الجمهور؟ كم عدد المتابعين؟ ستزودك “تحليلات تويتر” (Twitter Analytics) كما سنرى بإجابات لهذه الأسئلة.

الجانب الآخر الذي ينبغي مراجعته هو التأكد من التوافق بين حساب تويتر والحسابات الاجتماعية الأخرى. هل اسم المستخدم هو الاسم نفسه في منصات التواصل الاجتماعي؟ هل النبذة التعريفية وصورة الحساب هي نفسها؟ قد تفتقر صورة الغلاف إلى التحديث منذ فترة طويلة ولا زال الإعلان القديم يحتلها، لذا يجب تحديثها.

2. حدد الأهداف المطلوبة

وضع خطة يعني تحديد أهداف لكي تحافظ جهودك على السير في المسار الصحيح بدلًا من نشر التغريدات وانتظار النجاح السريع. يعني التأثير الإيجابي الذي تريد أن يحققه التسويق عبر تويتر أن تحدد أهدافًا وتنجح في تحقيقها، وينبغي أن تتوافق هذه الأهداف مع أهدافك التسويقية الشاملة. قد تتضمن أهداف التسويق على تويتر ما يلي:

  • جذب متابعين متفاعلين لنشر الوعي بالعلامة التجارية.
  • استقطاب عملاء محتملين عن طريق توجيه التغريدة إلى أحد العروض أو قائمة البريد الإلكتروني.
  • زيادة عدد زيارات موقع الويب عبر نشر روابط لمحتوى مدونة الموقع.
  • تقوية العلاقة مع العملاء الحاليين من خلال تقديم خدمة عملاء ممتازة على تويتر.
  • مدّ شبكة علاقات عامة عبر التواصل مع المؤثرين وقادة الفكر في الصناعة.

مع العلم بأن “الهدف القياسي” في التسويق يعني ترجمته إلى الخماسية التالية: أن يكون محددًا وقابلًا للقياس ويمكن تحقيقه وذو صلة ومحدد بوقت. على سبيل المثال، بالنسبة لهدف زيادة عدد زيارات موقع الويب، سيتم قياس هذا الهدف عبر مؤشر معدل نسبة النقر إلى الظهور، مع استهداف زيادته من 1,5% إلى 2,5% خلال ستة أشهر.

3. ادرس المنافسين على تويتر

لم يعد كافيًا أن تحقق أداءً رائعًا ما لم ينعكس ذلك في معركتك مع المنافسين. لذلك لا بد من فحص حسابات تويتر الخاصة بالمنافسين وتحليلها. سيساعدك ذلك على اكتشاف الثغرات ونقاط الضعف لديهم ومن ثم العثور على الطرق التي يمكنك من خلالها إبراز حسابك في المنافسة.

4. ارسم الأدوار والمهام

يتضمن التسويق عبر تويتر متابعة الحساب ونشاطه والتأكد من وجود مسؤول يرد على الرسائل والإشارات. تتم التغريدات والمحادثات على تويتر بمعدل سريع بسبب سهولتها، لذلك إذا دخل الحساب في سبات لفترة وتأخرت الاستجابة في الوقت المناسب إلى ردود المتابعين، سيضر ذلك بالشركة.

إذا كان الحساب بحاجة إلى أكثر من عضو للنشر والتفاعل، فيجب تعيين هؤلاء الأعضاء. ومن الممكن أن يوقع كلا منهم باسمه عند تقديم خدمة العملاء لإضفاء لمسة شخصية. وحتى مع الحاجة إلى مسؤول واحد فقط عن الحساب فسيكون مفيدًا تعيين أحد الأفراد كمسئول احتياطي لسد أي فجوات في الرد على العملاء.

من المهم تحديد مسؤولية كل فرد والتأكد من أن الكل على علم بمهامه، لكي لا تنجم مشكلات عن المسئولية المشتركة، كأن يرد أكثر من عضو على التغريدة نفسها أو نشر ردود متضاربة، بما يخصم من احترافية جهود التسويق على تويتر.

5. ضع سياسة النشر على تويتر

لكل علامة تجارية صوتها وشخصيتها، لذلك ستحتاج إلى صياغة سياسة النشر. سياسة النشر هي دليل يتضمن الإرشادات الخاصة بالمحتوى الذي يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لصنع أرضية مشتركة مع كل فريق العمل بحيث تكون مسارات العمل واضحة ومتناسقة.

يساعد هذا الدليل في عملية التوظيف ويحد من وقوع الأخطاء بسبب السهو أو عدم وضوح الرؤية. لذلك من الأفضل أن تضعه مبكرًا قبل أن تضطر لوضعه لاحقًا بعد ظهور الحاجة إليه. ينبغي أن تتضمن سياسة النشر الشكل العام للمنشورات مثل الأسلوب وتفاصيل عن الجمهور المستهدف. كما يجب أن تتضمن كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها تويتر، مع تفاصيل عن وسوم العلامة التجارية والرموز التعبيرية، متى وكيف تستخدم.

كذلك لابد من التفكير في كيفية الرد على التعليقات السلبية، وطريقة التعامل مع الانتقادات المحتملة التي تتعرض لها كل العلامات التجارية على الشبكات الاجتماعية، وإدارة أي أزمات قد تصيب العلاقات العامة للشركة بما في ذلك مواجهة متصيدي الأخطاء.

6. أنشئ جدولًا زمنيًا للنشر

ستستغرق جدولة التغريدات بعض الوقت، ولكنها ستوفر جهدًا وضغطًا ستشعر به لاحقًا إن لم تفعل. إذ ستجعل نشر تدوينة جديدة مبدعة وفريدة أمرًا أكثر سهولة من الانتظار إلى آخر وقت. كما يساعد التخطيط المسبق على اغتنام فرص الأعياد والمناسبات الوطنية والمواسم كالإجازات والتخفيضات، بتوظيفها في صناعة تغريدات مناسبة للحدث وتتماشى مع المحتوى الرائج (Trending).

ضع في حسبانك عند جدولة التغريدات كم مرة تريد النشر؟ وما هي أفضل أوقات النشر؟ سيساعدك الجدول أيضًا في تقييم محتوى التسويق على تويتر ومعرفة ما إذا كنت تنشر مزيجًا متوازنًا من أشكال التغريدات أم لا كما سنناقش بعد قليل. لا تجدول التغريدات ثم تنساها، بل تابع الحساب باستمرار للرد على الرسائل والإشارات والردود. والآن إلى الإجابة على السؤال الأكثر أهمية: ماذا تغرد؟

ماذا تغرد؟ 17 فكرة تغريدة
كيفية إنشاء حساب احترافي على تويتر

Leave a Comment