لكتابة نص لابد من الاستعانة بنصوص أخرى من خلال البحث عن معلومات جديدة واتجاهات جديدة، ولا يكون ذلك إلا بتطوير واستخدام مهارات البحث. في السابق كان كتّاب المحتوى يقصدون المكتبات للعثور على كتب ومراجع ومخطوطات ومجلات ودوريات، لكن الإنترنت وفرت كل ذلك، يمكن العثور على البحوث والدراسات والمقالات والكتب وغيرها من المصادر التي ستساعد في تطوير مهارة الكتابة لديك.
ما أهميّة البحث في تطوير مهارة الكتابة؟

يساعد البحث الكاتب في الاطلاع على المعلومات واكتساب المزيد من المعارف.
إثراء محتوى الكاتب وتعزيزه بالمصادر الهامة في مجاله.
استعراض الحقائق والوقوف على الأحداث التاريخية والحالية.
الاطلاع على الاتجاهات الجديدة في مجال تخصصه.

كيف تطور مهارات البحث؟

البحث على الإنترنت يمكن أن يكون منجم ذهب ويمكن أن يكون العكس، لابد أن تكون على بيّنة مما ستعثر عليه.
استخدام أكثر من كلمة مفتاحية لتعثر على نتائج أكثر، بالبحث عن كلمة “برتقال” ستعثر على نتائج لا تحصى، حدد إن كنت تريد أن تعرف فوائد البرتقال، أضراره، أم طريقة زراعته مثلًا.
استخدم لغات مختلفة، المحتوى الانجليزي أثرى من المحتوى العربي، يمكن استخدام اللغة الفرنسية أو أي لغة أخرى أيضًا للاستفادة من المحتوى المتنوع على الويب.
ابحث في موضوع محدد، وتأكد أنك تنقل المعلومات من المصادر الرسمية (بعض المصادر مجرد مدونات شخصية).
استخدم خاصية البحث المتقدم ليساعدك على إيجاد نتائج أكثر دقة.
استخدم كلمات ذات لغة بسيطة أثناء البحث، وتجنب استخدام الكلمات الشائعة.
حدد وقتًا معينًا للبحث عن كل موضوع، لكي لا تضيع في البحث على الإنترنت.
استخدم أكثر من محرك بحث، يمكن العثور على نتائج مختلفة مع محركات بحث أخرى.
لا تستخدم الإنترنت كأداة وحيدة للبحث، نوّع مصادر البحث المختلفة.

4. التخطيط للمحتوى الذي ستكتبه

خطط للمحتوى الذي ستكتبه

التخطيط لكتابة المواضيع التي يرغب المستخدمون بقراءتها يشكل تحديًا لصناع المحتوى، في الواقع تقول نتائج مسح استهدف أكبر تحديات المدونين أن: 22% من الكُتاب لا يجدون الوقت الكافي لإنشاء المحتوى، 20% يجدون صعوبة في تخطيط المحتوى في وقت مبكر، 16% يقولون أن أصعب جزء في التدوين هو خلق محتوى جيد حقًا.

معرفة أنواع المواضيع الأكثر تداولًا، التي تجذب القراء وتدفعهم لمشاركتها مع الآخرين، يمكن أن يساعدك في التخطيط للكتابة، إليك مجموعة من أنواع المواضيع الأكثر انتشارًا ومشاركة:

القوائم: من أكثر المواضيع جاذبية بالرغم من أنها طريقة كلاسيكية كانت المجلات العالمية تستخدمها، لكنها لم تفقد بريقها حتى الآن، وأصبحت طريقة دارجة في صناعة محتوى المدونات، مثل: 10 مخاوف عليك التغلب عليها لتبدأ مشروعك الخاص.
كيف: كل المواضيع التي تتضمن “كيف” تساعد المستخدمين على معرفة كيفية فعل شيء ما خطوة بخطوة، وهي من بين أنواع المواضيع الأكثر شعبية والتي تستقطب جمهور القراء بشكل ملحوظ، مثل: كيف تستفيد من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي؟
لماذا: على غرار “كيف”، مواضيع “لماذا” من بين المواضيع الأكثر شيوعًا، تجيب على أسئلة أو تقدّم تفسيرًا لشيء ما أو ظاهرة ما، أو تقدم مادة لإقناع المستخدم بشيء ما، مثل: لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية بصرية؟

هناك الكثير من أنواع المواضيع الأخرى التي تساعدك على التخطيط للمحتوى الذي ستكتبه منها: أسئلة وإجابات، القصص، أخبار وجديد مجال ما (في التقنية مثلًا)، مراجعات الكتب، نتائج البحوث، الحقائق والإحصائيات… وغيرها كثير.

خطوات للنجاح في التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى لتحقيق الارباح

Leave a Comment