بعد التعرف على العناصر التي يتكوّن منها أي Graphic Design، كيف تستخدمها؟ هذا ما تصفه مبادئ تصميم الجرافيك، والتي تحدد كيفية ترتيب تلك العناصر لتكوين تركيبة جمالية ومناسبة:

1. التوازن والمحاذاة

التوازن والمحاذاة هما المبدأ الأهم في عالم تصميم الجرافيك، فلا يصحّ أن يكون التصميم مزدحمًا في زاوية وفارغًا في زاوية أخرى، سينفر المشاهد من هذا التصميم. لذا يجب أن تكون جميع العناصر مُوزَّعة بشكلٍ متوازن على جميع مساحات التصميم، مع استخدام المساحات الفارغة على الأطراف.

كما يجب أن تكون جميع العناصر، مثل النصوص والأشكال في محاذاة مثالية في التوزيع بين الجزء الأسفل والأوسط والأعلى للتصميم، حتى يشعر المشاهد بالاستقرار والاتزان في أثناء رؤية التصميم.

2. التسلسل الهرمي

ليست جميع العناصر بالأهمية ذاتها، لذا فإن أول ما يتم في أي تصميم جرافيك هو ترتيب المعلومات ذهنيًا في شكل تسلسل هرمي من حيث الأهمية، فالمعلومة الأهم هي ما يجب التركيز عليها وجعلها النقطة المحورية في التصميم، ومن ثمَّ تترتب المعلومات الأخرى بتواجدها وظهورها حسب مدى أهميتها.

فمثلاً إن كان التصميم الجرافيك خاص بمحاضرة تعليمية، فإن المعلومة الأهم هي اسم وعنوان المحاضرة، ولذلك توضَع في المنتصف وبخطٍ كبير، يليها شرح لماهية الندوة ومن ثم المعلومات الأخرى مثل الموعد والمكان وباقي التفاصيل، حيث يتم توزيعهم على أجزاء التصميم حسب أهميتهم.

3. التباين

يحدث التباين عندما تضع عنصرين متضادين مقابل بعضهما البعض، مثل: الظلام والضوء، الطويل والقصير. إذ تساعد هذه العناصر المتباينة على إبراز الأجزاء المهمة في أي تصميم جرافيك، فإذا كانت العناصر جميعها بنفس النمط، فكيف سيدرك المشاهد الشيء الأكثر أهمية؟ ولذلك يجب استخدام التباين في التصميمات للإظهار الفكرة بوضوح وإبراز عدة عناصر عن غيرها. فمثلاً أن تكون الخلفية للنصوص داكنة ولون الخطوط فاتح.

4. التناسب

إذا لاحظتَ أي تصميم جرافيك، ستجد أن عناصر التصميم متفاوتة في الحجم، بعضها صغير وبعضها كبير والآخر سميك وهكذا، وهذا ما يُسمّى بالتناسب، ونعني به الحجم المرئي للعناصر في التصميم وعلاقتهم ببعضهم البعض. وهذا التمييز بين العناصر هو ما يجعل بعض الأشياء أكثر أهمية وديناميكية في التصميم من غيرها، فحجم العنصر الأهم يتخذ مساحة أكبر في التصميم، وهكذا.

5. التكرار

يلجأ مصممو الجرافيك في بعض الأحيان إلى تكرار بعض العناصر في تصميم جرافيك واحد أو خلال تصميمات متتابعة، وهو مبدأ أساسي وفعّال في الثلاث مواقف الآتية فقط:

  1. تكرار الشعار الخاص بالعلامة التجارية والألوان المعبرة عنها في جميع تصاميم الجرافيك، لتعزيز هويتها البصرية.
  2. تكرار استخدام شخصية العلامة التجارية في التصميمات التي توجّه فيها العلامة التجارية رسالة أو قصة ما، كالنمط والألوان.
  3. تكرار بعض الخطوط والنقاط بشكل إبداعي في العنصر الواحد، لإضافة الحيوية والحركة إلى التصميم.

6. الفراغ

الفراغ في التصميم الجرافيكي هو المساحة الفارغة في أطراف التصميم أو المساحات البيضاء داخل تصميم جرافيك نفسه، وهو أمرٌ بالغ الأهمية، فالمساحات البيضاء على الأطراف تعزز من رغبة العين في قراءة التصميم، وأما المساحة الموجودة بين العناصر، فإنها تعطي لتلك العناصر مساحتها الضرورية ليكون كل عنصر قائم بذاته وواضح، وتجذب بذلك الانتباه إلى العنصر الأكثر أهمية.

أهم البرامج والأدوات لتصميم الجرافيك في 2022

تتعدد برامج تصميم الجرافيك، يستخدمها المصممون لإنشاء وترتيب العناصر وفقًا للمبادئ والأساسيات، لتكوين تصميم Graphic Design عالي الجودة، وهي:

1. أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop

وهو البرنامج الأشهر في عالم تصميم الجرافيك، ولا يقتصر على المحترفين فقط، بل للمبتدئين أيضًا، حيث يحتوي على عدد كبير من أدوات التصميم ومكتبات متكاملة وجاهزة لخطوط الكتابة والتأثيرات، ولذلك يُستَخدَم لإنشاء تصميم جرافيك أو تحرير الصور أو معالجتها أو إنشاء ملفات GIF.

2. سكتش Sketch

يعدّ أحد أهم برامج تصميم الجرافيك على نظام التشغيل Mac، ويُستخدم بشكل أساسي في تصميم الرموز والعناصر المرئية لمواقع الويب والتطبيقات وواجهات المستخدم، ويُستَخدَم بشكلٍ أقل في تصميم اللافتات وتصميمات مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى كونه غير مناسب لتصميمات الطباعة.

3. أدوبي اليستيريتور Adobe Illustrator

يتشابه الاليستريتور مع أدوبي فوتوشوب في بعض الخصائص، لكنّه يتميّز بإنشاء تصميمات جرافيك بنوع الفيكتور vector، مما يعني إمكانية تغيير حجم التصميمات وإعادة قياسها دون فقد وضوح الصورة، ولذلك يُستّخدم في أغلب الأحيان لإنشاء الشعارات.

4. إن ديزاين InDesign

البرنامج الأنسب لتصميم جرافيك للمبتدئين، إذ يمكنك اختيار قالب مرئي جاهز ثم كتابة المحتوى عليه. ويُستخدم في تصميمات المجلات والصحف والكتيبات، حيث يمتلك مجموعة ضخمة من خطوط الكتابة، وميزات خاصة في تنظيم النص وتنسيقه وتجهيزه للطباعة.

5. أفتر إيفيكت After Effect

برنامج رسومات متحركة ومؤثرات بصرية، يستخدمه مصممو الجرافيك المحترفين ومنتجين الفيديو، لإنشاء فيديوهات رسومات متحركة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، وذلك عن طريق تحريك الرسومات وتصميمات الجرافيك، ودمجها بالأصوات والتأثيرات البصرية.

كيفية تصميم جرافيك احترافي
عناصر تصميم الجرافيك

Leave a Comment