تعريف السلك سكرين :

هو نوع من الطباعة اليدوية حيث يتم عمل( الشبلونة ) و هي عبارة عن برواز خشبي مشدود عليه قماش حريري ذو مسام بمقاس معينيتم تحديد نوع الحرير لتحديد درجة المسامية حسب الشغلة فالطباعة على أقلام صغير مشممكن تكون مثل الطباعة على قطع خشبية كبير مثلا .. بعد شد الشبلونة يتم دهانهابالحمض الحساس الذي من صفاته أنه إذا تعرض للضوء ييشتد ويجف لذلك إذا تركت الحريرالمدهون بالحمض في الضوء فإن المسامات كلها تنسد و يصبح السطح مغلق تماما و الفكرةتكمن في فتح مسام في الشبلونة الشكل المراد طباعته فإذا وضعنا المطبوع تحت و وضعناعلى الشبلونة الحبر فإن الحبر ينساب من المسام مكون نفس الشكل المراد وهكذافيتمحجب الضوء عن الأماكن المراد طباعتها بطريقة معينة .

 

الادوات اللازمه :

1- شبلونه وهي عباره عنقماش حرير خاص لهذه النوعيه من الطباعه ( وهي توجد بالمكتبات الكبيرة )

2- برواز خشبي ويتم عمله اما عند النجار او عمله في المعمل وهوعبارة عن اربع اطارات متلاحمه الاطراف وليس منالضرورة ان تكون مقصوصه بزاويه حادة.

3- دباسه جداريه .

4- صندوق خشبي مقفلمن جميع الجهات ويعمل له باب به وحده اضاءه ( هذا الصندوق عبارة عن غرفهمظلمهيتم فيه تحميض العمل المراد تنفيذه بحيث لاتدخل الاضاءه اليه ابدا ومقاسه عادة يكون 1مترعرض في طول 30الى 40 سم توضع فيه لمبات الفلورسنت (النيون ) 4لمبات بشكلافقي ويوضع فوقها قطعه منالبلاستيك الشفاف حتى ينشر الضوء لكافه ارجاء الصندوق( .

5- الحساس . ( وهو عبارة عن مادة تظهيريه وهو اساس العمل في السلكسكرين ) ولهارقام 25 او 29والافضل هو 29.

طريقه العمل :

1- تقوم با احضار العمل المطلوب ولنفرض انه شعار المطبعة.

2- نقوم بشد الشبلونه على البرواز الخشبي الذي تم تصنيعه لهذا الاساس ونبدا يااحد الاطراف اليمين

مثلا ، نقوم بتدبيسه ومن ثم نمشي بحط افقي الى ان نصل الياليسار وبعد ذلك ننزل الى اخر البرواز

ونعمل مثل ما عملنا بالاول وكل هذا وانتضاغط على الشبلونه ومن ثم ناتي الى الاطراف وهكذا الى

ان ينشد مثل الطار .

3- نقوم بنشر الحساس على الشبلونه با استخدام المسطرين اذا وجد او تستخدم اي قطعه منزاويه

الالمونيوم التي تقفل به اللوحات الدعائيهونضعه علىالحساس ومن ثم نضعه داخل الصندوق بسرعه فائقه ( ولاتمام العمل بصورةرائعه لابدمن وجود غرفه خاصه بها اضاءة حمراء ويتم العمل تحت هذا الضوء الاحمر حتي لايتلفالعملوان يتم بمكان لايوجد به تكييف حتي لايتاثر العمل وهذا كما هو واقع فياستديوهات التصوير العاديه ) .

4- بعد تعرض العمل للضوء الصناعي يترك لمدةدقيقتين وربع لا اكثر ولا اقل لدقع العمل داخل

الصندوق.

5- نقوم با اخراجالعمل من الصندوق ونضعه داخل سطل كبير به ماء واذا لميوجد السطل يستخدم ليالحمام ( اعزكم الله ) في عمليه التظهير نقوم برش الشبلونه بالماء فتنظفجميعهاالا العمل المطلوب يبقى لايتاثر بالماء .

6- اذا كنت تريدين العمل بسرعه فعليكبا احضار الاستشوار الخاص بك وتقومين بتنشيف الشبلونه وتكون

المسافه بين يدكوالشبلونه اقل شي 15سم حتى لاتبلى الشبلونه من الحرارة اما اذا كانت الامورطيبهفا اتركيها تجف على مهل .

نحضر الالوان الخاصه بالسلك سكرين وهي تباع اللهالعليم في مكتبه جرير حسب ما قيل لي ، فنضعها علىالشعار ونقوم بالمسح عليهابالمسطرين او قطعه الالمونيوم بجميع الاتجاهات مع التكرار فوق تحت معالجوانبالى ان ترين ان الصبغ قد مل المكان وبعدين تشيلينها من فوق الشاشه الحريريه(الشبلونه)وبهذا يكون العمل قد تم على الشكل المطلوب.

طريقة اخرى :

المـــواد :

1- قطعة قماش أورجانزا ويفضــل الرخيص متر 3 دراهم و ما فيه لمعةو له مسامات صغيرة و قوي .. ترا نتايجه أحسن من الأورجانزا الغالي اللامــع

2- إطار خشبي نفس اللي نستخدمه للنسيج بس بلا مسامير

3- للعــزلمزيل أبيض ، بس أفضل الورنيش

4- ألــوان تكون نسبة سيولتها متدنيــة يعنيسميكة شوي علشان ما تسيح تحت العازل

5- مسطرة أقصر من طول الإطار بشوي ولزق عريض

الطريقـــة :

1- بلل القماشبالماء و ثبتــه على الإطار بالدباسة و شدة بقوة من الجهات الأربع

2- لـــزقأطراف الاطار بلزق عريض بين القماش و الخشب يصير لج التصميم مربع

3- ولماينشف القماش انقلي التصميم المرغوب

4- مثـلا : – إذا رغبت في طباعة كلمة(جبريل ) طبعا نعزل الخلفية بالورنيش و نترك الكلمة فاضية .. و إذا المفهوم عندكخط ..اعزل بالمزيل أو بالفرشاة الرفيعة بالورنيشطبعا الأماكن غير المعزولةبتكون ملونة بعد الطباعة.

5- يمكن تحتاج إلى إعادة العزل مرتين واتركه يجفتماما

6- ثبت الشاشة الحريرية على القماش أو الورق بالضغط باليد اطلبالمساعدة

7- تقوم بوضع اللون على الأطراف الملزقــة ممكن أكثر من لون و اسحبهبالمسطرة في اتجاه واحد

فقط فقط .. لا تعيد مرتين وبعدها ارفعالاطار رأسيا و شوف النتيجة

المصدر

مقاسات المطبوعات في المطابع
الأسس الفنيه في تصميم المواقع