شهادات أمن المعلومات

يعني مصطلح شهادات حماية المعلومات الحصول على ما يثبت إمكانية الفرد أو المؤسسة على تقديم الحماية الأمثل للبيانات في المجال الذي تتعلق به الشهادة.

حيث يوجد عدد من الشهادات التي يمكن للمرء الحصول عليها وبالتالي اثبات إمكانيته في تقديم خدمات ضرورية وأساسية للعديد من المؤسسات. التي تبحث عن توظيف الخبراء لضمان حماية المعلومات الهامة وتفادي تعرضها لأي من البرامج الضارة أو محاولات الدخول غير المصرح به. من أهم الشهادات التي تتعلق بأمن المعلومات هي:

1. شهادة المبادئ الأساسية في أساسيات الأمن السيبراني GIAC ‏‎GSEC

تعد شهادة GSEC من الشهادات الأولى التي يسعى الراغبون في التمكن من مكافحة اختراق البيانات للحصول عليها، حيث تعد الشهادة إثباتًا أن صاحبها يتمتع بالمهارات الكافية والمرغوبة بشدة من قبل مختلف الشركات والمؤسسات التي تسعى إلى حماية المعلومات والحفاظ عليها من الهجمات السيبرانية.

تتميز شهادة GSEC بأنها من أسهل الوسائل التي تساعد المبتدئين في مجالات أمن المعلومات في التميز والبروز من بين أقرانهم من المختصين في حماية المعلومات، إذ تقدم لهم إمكانية اكتساب الفرص مما يساعد في تطوير مسيرتهم العملية.

2. شهادة المخترق الأخلاقي Certified Ethical Hacker (CEH)

تمكّن شهادة المخترق الأخلاقي الفرد من مهارات الاختراق التي يمتلكها المخترقون وبالتالي معرفة الثغرات التي تتواجد في الطرق التي يتبعها المخترقون، حيث يُمكن امتلاك الخبرة الكافية لاكتشاف أي ثغرات أمنية وسيلة مميزة تمنح المؤسسات الأفضلية في تفادي الهجمات قبل حدوثها بالإضافة إلى قطع الطريق على المخترقين قبل محاولاتهم حتى في اختراق وسرقة وتخريب البيانات.

إذ تعد أفضل وسيلة لأي شركة لحماية نفسها من القراصة اعتماد قراصنة مثلهم لحماية سرية المعلومات وسلامتها، تعد شهادة المخترق الأخلاقي إضافةً قويةً تمكن الخبراء من تقديم الخدمات الأمثل فيما يتعلق بمجال أمن المعلومات.

تتطلب الشهادة امتلاك خبرة سنتين على الأقل للتقدم لامتحان الحصول على شهادة المخترق الأخلاقي، حيث يشمل الامتحان الإجابة على ما يقارب الـ 125 سؤال بعد دفع الرسوم التي تؤهل المتقدمين للتقدم للاختبار.

3. شهادة الأمن السيبراني +Security

تعد شهادة +Securityالخيار الأمثل للمبتدئين الذين يرغبون في امتلاك المهارات الكافية التي تخولهم احتراف آليات ووسائل حماية المعلومات.

يؤمن الحصول على شهادة الأمن السيبراني ضمان امتلاك الفرد للإمكانيات الكافية في اجتياز الأساسيات اللازمة لاحتراف أمن المعلومات، تعد شهادة الأمن السيبراني شهادةً دوليةً ذات اعتراف من مختلف منظمات العالم، الأمن الذي يضمن للأفراد الحاصلين عليها سهولة ملاقاة فرص العمل في مختلف المؤسسات والشركات.

تشمل الدراسة والتدريبات التي يخضع لها المتقدمون للحصول على هذه الشهادة تعلم عدد معين من المواد بغية الوصول إلى الاحترافية المناسبة والمطلوبة للحصول على الشهادة.

  1. مادة إدارة المخاطر الإلكترونية.
  2. آلية التعامل مع أي ثغرات أمنية.
  3. تعلم أساسيات التشفير الإلكتروني أو ما يدعى بـ PKI.
  4. معرفة الأدوات والوسائل المُثلى للنجاح في التصدي ومكافحة الهجمات السيبرانية.

علاوةً على ما سبق يتطلب الحصول على شهادة الأمن السيبراني اجتياز عدد من النقاط الأساسية أثناء تعلم قواعد أمن المعلومات، ألا وهي:

  • الالتزام بالقواعد والقوانين المتبعة في برنامج الحصول على الشهادة.
  • التمكن من تنصيب وتثبيت برامج حماية الأنظمة المختلفة.
  • التمتع بإمكانية تحليل التهديدات ووضع خطط حل المشاكل وتفادي المخاطر بشكل سليم.

بالتالي يمكننا القول، إن الشهادة تعد اليوم من أفضل الشهادات التي ينبغي على الراغبين في احتراف أمن المعلومات السعي للحصول عليها.

4. شهادة +A

تضمن شهادة +A للحاصلين عليها ضمان امتلاكهم للخبرات الكافية التي تؤهلهم لحل المشاكل وتفادي العقبات التي قد يصادفها المستخدمون المبتدئون لأنظمة أمن المعلومات.

تعد شهادة +A معترف بها عبر مختلف المنظمات والشركات حول العالم، الأمر الذي يجعل تلبية متطلبات الشركات أمرًا سهلًا وبالتالي الحصول على فرص عمل أكثر.

تتميز شهادة +A بكل من:

  • التحديث المستمر والتطوير

الأمر الذي يعني مواكبة التغيرات التكنولوجية بشكل مستمر وبالتالي ضمان امتلاك المتقدمين للحصول على الشهادة لخبرات متجددة وعالية المستوى

  • تقديم خبرات عبر مختلف المنصات

لا تنحصر الخبرات التي يكتسبها المستخدمين من حصولهم على شهادة +A على أحد أنظمة التشغيل دون غيرها. حيث تشمل خبرات أمن المعلومات التي يكتسبها المتقدمون كلًا من نظام ويندوز windows وmac OS بالإضافة إلى أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة أي أندرويد android وiOS.

  • اكتساب مهارات حل المشاكل ورسم خطط العمل الصحيحة 

إذ تتميز شهادة +A دونًا عن غيرها من الشهادات في منح المستخدمين القدرة على اكتساب مهارات التفكير النقدي والقدرة على حل المشاكل، الأمر الذي يساعد في اتباع أكثر الطرق نجاحًا وسهولةً في مكافحة اختراق البيانات. يتطلب حيازة شهادة +A اجتياز اختبارين رئيسيين هما:

  • CORE 1.
  • CORE 2.

يعد هذان الاختباران شاملان لكل المتطلبات الأساسية التي ينبغي على الراغبين في احتراف مجال حماية المعلومات واكتشاف أي ثغرات أمنية في الأنظمة التي يعملون عليها اجتيازهما. تتوافر عدد من الشهادات التي تقدم أنماطًا مشابهةً لشهادة +A والتي تقدم إمكانية اختيار المستخدمين للبرنامج الأفضل والأنسب لهم دون التقيد بإحدى الشهادات دونًا عن غيرها. من هذه الشهادات شهادة +Network.

5. شهادة محرر البيانات المعتمد CISA Certification

تجعل هذه الشهادة الحاصلين عليها مؤهلين للحصول على أفضل فرص للعمل، وذلك لما يمتلكونه من خبرات تقنية عالية المستوى. وهو ما جعل تكاليف التقدّم لها باهظة بعض الشيء، إذ تكلّف قرابة 800$، لكنها تعد معيارًا عالميًا في مجال أمن وحماية المعلومات ضد الهجمات السيبرانية. ويمتلك الحاصل على تلك الشهادة العديد من المهارات منها:

  • خبرة في إدارة أنظمة المعلومات والتحكم الكامل فيها.
  • معرفة كيفية تطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات وبنائها بشكلٍ صحيح.
  • اكتساب خبرة تتجاوز الأساسيات في مجالات حماية المعلومات وتفادي الهجمات الإلكترونية.
  • توفير الدعم والحماية للأنظمة المختلفة، وتأمينها ضد محاولات الاختراق.

6. شهادة CCNA

تعني اختصارًا CCNA (Cisco Certified Network Associate Security) وهي واحدة من أهم الشهادات الدولية التي ينبغي على أي مختص أمن معلومات الحصول عليها. حيث تقدم لخبير حماية المعلومات الأساسيات الرئيسية التي تمكنه من حل المشاكل والأخطاء عند وقوعها، بالإضافة إلى امتلاكه للخبرة الكافية التي تؤمن سرية المعلومات وحمايتها من الهجمات السيبرانية المختلفة.

علاوةً على ما سبق تتميز شهادة CCNA بالكثير من النقاط أهمها:

  • التكلفة المنخفضة نسبيًا

تعد شهادة CCNA من الشهادات المقبولة والرخيصة نسبيًا، إذ تكلف المستخدم الذي يود الحصول عليها حوالي الـ 200$، الأمر الذي يجعلها اختيار الكثير من الراغبين في احتراف مجال أمن المعلومات دون تكبد عناء التكاليف الباهظة للشهادات الأخرى.

  • إمكانية إجراء الامتحانات عن بعد أي عبر الإنترنت.
  • إمكانية الحصول على الدورات التدريبية عبر مدرس أو عبر تعليم افتراضي

هذا الأمر يجعل شهادة CCNA جذابةً للكثير من المستخدمين من جميع أنحاء العالم على حد سواء.

  • امتلاكها لأكثر من 160 برنامج تدريبي مختلف

مما يعني احتواء موقع شهادة CCNA على كافة المعلومات والمفاهيم التي ينبغي على الراغبين في احتراف مجال أمن المعلومات تعلمها، ولكن دون الحاجة للبحث عن مصادر للتعلم. إذ يقدم الموقع الكثير من الدورات المختلفة والتي تخول المستخدمين في نهاية المطاف للتقدم للامتحان والحصول على الشهادة ذات الاعتراف الدولي.

تحديات أمن المعلومات

يواجه أمن المعلومات في يومنا هذا الكثير من التحديات التي تهدد إمكانية حماية البيانات والحفاظ عليها من الهجمات السيبرانية المختلفة. إذ تتمثل تحديات أمن المعلومات بعدد من النقاط منها:

1. التطور التكنولوجي

يعد التطور التكنولوجي سيف ذو حدين، فعلى الرغم من أهميته في ابتكار وسائل جديدة في حماية المعلومات وتفادي الهجمات السيبرانية. إلا أنه يقد وسائل جديدةً للمخترقين تساعدهم في اكتشاف ثغرات أمنية قد تؤدي إلى وصولهم إلى المعلومات وتخريبها وسرقتها.

2. اختراق الرسائل والمعلومات المرسلة

حيث يكون ذلك عبر اعتراض البيانات سواءً المادية أو الرقمية أثناء إرسالها إلى الجهات المعنية بها، إذ تعد البيانات في مرحلة الإرسال في أضعف حالاتها نظرًا لانتقالها من مكان إلى آخر. حيث تقدم معظم خدمات الأمن الإلكتروني الحماية للمعلومات في أماكن تخزينها.

3. الفيروسات

الفيروسات عبارة عن برمجيات خبيثة تهدف إلى إلحاق الضرر وإتلاف المعلومات، وفي بعض الحالات السيطرة عليها وقفلها مقابل مطالب ماليةً معينةً. ترتبط الفيروسات عادةً بالبيانات المرسلة من جهة إلى أخرى وتتفعل عند وصولها إلى الهدف، الأمر الذي يستدعي التطوير والتحديث المستمر لبرامج مكافحة الفيروسات.

4. انتحال الشخصيات

عوضًا عن القيام بهجمات ومحاولات اختراق قد تؤدي لتفعيل أنظمة أمن المعلومات، يعمد بعض المخترقين إلى انتحال شخصيات الأفراد المخول لهم بالوصول إلى المعلوماتـ،، الأمر الذي يجعل من الصعب كشفهم ومنعهم من سرقة أو تخريب البيانات.

5. التجسس على الوسائل المادية لحفظ المعلومات

يعني المفهوم السابق القيام بالتجسس على أجهزة تخزين المعلومات دون اختراق أنظمتها بشكل مباشر. أي مثل محاولة سرقة المعلومات عبر اختراق كابلات نقل البيانات وغيرها من الوسائل المادية لحفظ المعلومات.

كيف تحمي بياناتك من الاختراق؟

تتوفر عدد من الآليات التي تضمن تطبيق مفهوم حماية المعلومات بالشكل الأمثل ومنها:

1. تثبيت برامج مضادات الفيروسات

حيث تعمل هذه البرامج على فحص المعلومات بشكل دوري وحمايتها من التعرض للفيروسات التي تحتوي على برمجيات تخريبية أو تجسسية.

2. كشف نقاط الضعف

من أهم عناصر أمن المعلومات هي كشف نقاط الضعف في الأنظمة والتي تجعلها عرضةً للهجمات ومحاولات الاختراق، يتم ذلك عبر الاستعانة بالخبراء والمختصين الذين تتمثل مهمتهم في محاكاة عمليات الاختراق للكشف عن نقاط الضعف والتي قد تمثل خطرًا على سلامة المعلومات وسريتها.

3. اعتماد سياسة النسخ الاحتياطي

يتيح النسخ الاحتياطي للمعلومات تأمينها من عمليات التخريب والتلف المحتملة جراء التعرض للهجمات ومحاولات الاختراق، حيث تسعى بعض أنظمة الحماية إلى إتلاف المعلومات وحذفها بشكل كامل عند تعرضها لمحاولات الاختراق، تعد هذه الوسيلة الملاذ الأخير الذي يهدف إلى منع تسريب المعلومات والوصول إليها من قبل جهات غير مصرح لها.

4. تشفير المعلومات

يفيد تشفير المعلومات في إضافة قيم إضافية إلى عملية حماية المعلومات، بالإضافة إلى إتاحة المجال لتبادل المعلومات وإرسالها دون الخوف من تسريبها أو تعرضها للاختراق. إذ تضمن عملية التشفير عدم استفادة الجهة المخترِقة للمعلومات منها في حال استطاعت الوصول إليها.

5. تحديد الجهات المخولة بالوصول للمعلومات

يؤمن تحديد الجهات المخولة في استخدام وتعديل المعلومات في الكشف عن محاولات الوصول بشكل غير قانوني إليها.

الحفاظ على بياناتك من الاختراق
تحسين معدل التحويل في متجرك الإلكتروني

Leave a Comment